الاثنين، 26 ديسمبر 2011

سيرة الشيخ إسماعيل الولي

سيرة الشيخ إسماعيل الولي

سيرة الشيخ إسماعيل الولي

بسم الله الرحمن الرحيم

اسماعيل بابكر
نسبه
هو الشيخ إسماعيل الولي البديري الدهمشي العباسي مؤسس الطريقة الإسماعيلية ابن عبد الله بن إسماعيل بن عبد الرحيم بابا بن الحاج حمد بن الفقيه بشارة الغرباوي بن الفقيه علي بن برس بن محمد بن كبش بن حنين بن الملك ناصر بن صلاح بن الملك موسى ( الملقب بمسو الكبير ) بن صلاح بن محمد بن دهمش بن بدير بن سرار ( جد الكل ) بن كردم ( الذي أخذت تسمية كردفان منه ) بن أبي الديس بن بضاعة بن عبد الله بن حرقان بن أحمد الحجازي بن محمد اليمني بن أبراهيم الهاشمي ( الشهير بجعل جد الجعلين ) بن سعيد بن السيد الفضل بن السيد عبد الله الحبر بن السيد العباس عم النبي صلى الله تعالى عليه و سلم بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن اليأس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . 
والدة الشيخ إسماعيل الولي : 
هي السيدة ملكـة الدار ساتي سلمـأن . 
تاريخ الميلاد
ولد الشيخ إسماعيل الولي بمدينة الأبيض عاصمة كردفان عام 1207هـ الموافق 1787م وقد جاء والده الى الابيض من ( منصور كتي ) بالولاية الشمالية . 
تعليمـه
حفظ الشيخ إسماعيل الولي القرآن الكريم وهو دون الثامنة من عمره . وبدأ في تعليم أبناء المسلمين القرآن والفقه وهو دون العشرين من عمره بمدينة الابيض . وعمل على نشرالإسلام في جبال النوبة بجبال ( كندكرو وكندكيرا ) بمحافظة الدلنج الحالية . وهو أول من أسس خلوة للقرآن الكريم ومسجد بجبال النوبة . 
لمـا حضر الشريف المكي الختم محمد عثمان من الاراضي المقدسة (مكة المكرمة ) شهد بكمال الشيخ إسماعيل الولي في الولاية وأخبر بنفسه الناس بما حصل من الفتح الرباني للشيخ إسماعيل الولي . فرغب أن يأخذ الشيخ إسماعيل الولي منه الطريقة الختمية وذلك في شهـر شوال عام 1231هـ / 1821م . 
مكث الشيخ إسماعيل الولي في الطريقة الختمية سبعة أشهر فقط ، وبعدها منّ الله عليه بالفتح وأحله في ذروة السطح وصار من أكابر الرجال فجاءه الإذن النبوي بتأسيس الطريقة الإسماعيلية . فقام بتأسيسها في العشر الأواخر من رمضان المبارك عام 1241هـ /1821 م . 
أولاده
1) السيد/ محمد عثمان . 
2) السيد / محمد المكي وهو أول من تولى رئاسة السجادة الإسماعيلية بعد وفاة والده وله عدة مؤلفات وقد بنيت القبة الحالية في خلافته . 
3) السيد / أحمد الأزهري وهو جدّ الرئيس الراحل إسماعيل الأزهري . 
4) السيد / مصطفى البكري المدفون بمقابر البكري بأم درمان والتي سميت بأسمه في الجانب الجنوبي من المقابر وله عدة مؤلفات في مدح الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم. 
5) السيد / المحجوب 
6) السيد / إسحـاق
7) السيد / الباقر 
8) السيد / موسى 
9) السيد / عبد الله
10) السيد / أبو القاسم 
11) السيد / أحمد 
12) السيد / أبو الغيث
13) السيد / الماحي . 
لقد تعرض الشيخ إسماعيل الولي للكثير من الفتن والرزية والآذية بالخصومة من أهل زمانه ( ذلك الزمان ) بالحسد . وله في هذا المجال مواقف . 
تلاميذه
للشيخ إسماعيل الولي تلاميذ مخلصين وصلوا على يديه لأرفع المقامات منهم :
1) الشيخ علي البليل وهو من قبيلة ( الفلاتة الفوطة ) وله تلاميذ ومريدين وهومدفون في قبة بقرية ( أمان الله ) ريفي أبو حراز ضواحي الابيض وقبره ظاهر يزار . 
2) الخليفة أحمد أبو زمام وكان يرى الرسول صلى الله عليه وسلم في اليوم 313 مرة يقظة وقبـره بالابيض بالقرب من قبة الشيخ إسماعيل الولي . 
3) الخليفة مساعد عبد الرازق ومدفون بمقابر البكري بأم درمان . 
4) الخليفة أحمد القموس ومدفون بقرية أم عشيرة ريفي الابيض . 
5) الخليفة عبد الرحمن الحجيري ومدفون بحلة حجير ريفي بـارا . 
6) الخليفة الناير المنبوش ومدفون بقرية روفه ريفي أم روابة . 
7) الخليفة آدم إسماعيل ومدفون بمنطقة أبو زبد . 
الخليفة سلطان العريفي ومدفون بمنطقة أبو قايدة ريفي بارا . 
إنتشار الطريقة الإسماعيليـة
للشيخ إسماعيل الولي خلفاء ومريدين بمناطق كثيرة خارج وداخل كردفان منها : مدينة أم درمان ( حي السيد المكي – حي العرضة الخليفة مكى اجمد اسماعيل الاسماعيلى ) _ مدينة الخرطوم ( الخرطوم 3 الخليفة مختار مكي الحنفي ) _ مدينة ود مدني _ مدينة كوستي _ مدينة القطينة _ مدينة الفاشر _ مدينة نيالا _ مدينة كادقلي _ مدينة الدلنج _ مدينة النهود _ مدينة أبو زبد _ مدينة أم روابة _ قرية أم داما ريفي أم روابة _ قرية أم قناص ريفي أم روابة _ قرية شبولة ريفي أم روابة _ قرية أم قماري ريفي أم روابه _ قرية الدفينة ريفي أم روابه _ مدينة السميح _ قرية التيارة ريفي أم روابه _ مدينة الغبشة _ قرية روفة ريفي أم روابة _ قرية أم جمط ريفي الابيض _ قرية رهيوة ريفي الابيض _ قرية أبو قايدة ريفي بارا _ قرية أبو ربعة ريفي بارا _ دبة الفقراء بالولاية الشمالية قرية أمان الله ريفي أبو حراذ _ قرية حريفة ريفي أبو حراز _ قرى السعاتة _ قرية البشيري 
مدينة بورتسودان ومدينة الخرطوم بحرى حى المغتربين .
مؤلفاته
للشيخ إسماعيل الولي أكثر من 76 مؤلف 
وفاته
توفى الشيخ إسماعيل الولي بمدينة الابيض في يوم الاحد 16 رجب / 1280هـ الموافق 1860م وكان عمره 73 عامــاً . 
مواصلة الدعوة
لم ينقطع مسير الدعوة في جبال النوبة بعد وفاة الشيخ إسماعيل الولي فقد خلفه في الدعوة حفيده السيد محمد المكي حيث توسع في الدعوة كثيراً في تلك الجهات ثم من بعده السيد إبراهيم المشهور ( بقدر فوار ) وهو نجل السيد محمد المكي ظل داعياً للإسلام في تلك الجهات وجاء من بعدهما نجلهم السيد محمد المكي السيد بشير فعمل بالدلنج وكان إماماً لمسجدهم العتيق . 
ثم جاء العارف بالله الشيخ محمد الأمين القرشي مبشراً ووجد أساس الإسلام الذي شيده الشيخ إسماعيل الولي وأحـفاده . رضي الله عن

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الشكينيبة الشرافه والتاريخ

تقع مدينة الشكينيبة في السودان في الجزء الجنوبي الشرقي لمدينة المناقل على بعد تسع كيلو ترات منها . و لم تشتهر إلا بعد مجيء الشيخ عبد الباقي المكاشفي إليها في عام 1910م. تبلغ مساحتها حوالي 60.000 متر مربع ، و يقدر عدد سكانها حوالي 5.000 نسمة. و يعتمد أهالي المنطقة على الزراعة والرعي وعلى تجارة حول مسيد الشيخ المكاشفي.تعددت الأقوال في أصل الاسم فقيل اسم الشكينيبة من نشكو نوائبنا إلى الله - من قول الشيخ المكاشفي- وقيل من الشكنابه وهي قرعة اللبن عند أهل المنطقة. حط الشيخ المكاشفي رحاله بها وعمرها و حفر البئر وبنى المنازل. وفي هذه البقعة المباركة بنى مسجده وبنى حوله الخلاوى و أشعل نار القرآن و أوقد نار النفقة وشيد دور العلم وحفر الحفير، فأصبحت الشكينيبة مركز القاصدين ومورد الطالبين، و اجتمع فيها أعداد كثيرة من الأجناس المختلفة. فإذا جئت إليها واقتربت منها ترى الناس ينحدرون إليها من كل الجهات ما بين راجلين وراكبين على أشكال عديدة وقد امتلأت منهم مساحات كبيرة وإذا دخلت البلدة وجدت الخلاوي مزينة بطلاب القرآن و العلوم الشرعية ووجدت حلقات الذكر تعج بالذاكرين ووجدت دور الضيافة قد ملئت بأهل المقاصد المختلفة. و تعد الشكينيبة من أكبر الصروح الدينية والمعالم التاريخية التي ساهمت ومازالت تساهم في دفع حركة التعليم والإرشاد الديني في البلاد وقد ارتبط اسمها في أذهان جميع الناس باسم الشيخ عبد الباقي المكاشفي" رضي الله عنه " وما إن يذكر أسم الشكينيبة إلا ويذكر علاج الأمراض النفسية والعصبية والعقلية والروحية وغيرها من الأمراض المستعصية فقد جعل الله فيها سراً عظيماً ألا وهو الشيخ عبد الباقي المكاشفي و خلفاؤه الوارثون علومه. خلاوي القرآن: والحمد لله الذي أوقد نار تعليم القرآن بالشكينيبة وجعلها أرض مباركة طيبة وجعلها أرض ذكر ، و الشكر بعد الله للشيخ عبد الباقي المكاشفي الذي بنى الخلاوي وقام على أمرها والذي علم الناس كتاب الله وأرشدهم إلى سبيل الخير و الصلاح و جاء بالعلماء و الحفظة وكفل أمرهم . والحمد لله ثانياً إذ أنها مازالت إلى اليوم بفضل أبناء الشيخ وأحفاده الوارثين علومه قبلة الطلاب إذ يرسل الناس أبناءهم إليها ليحفظوا و يتعلموا كتاب الله تعالى. وليس هذا فحسب بل يزيد المشايخ على هذا كفالة اليتامى والمساكين وإرسالهم إلى المدارس والجامعات ليكملوا مسيرة تعليمهم. و خلاوي الشكينيبة واحدة من المعالم البارزة التي توحي إلى خصوصية البلدة ،ولقد تخرج منها رجال ومشايخ كثيرون ، وعند الحديث عن خلاوي الشكينيبة لابد من الإشارة إلى الخلاوي الأخرى التي قامت في مسائد و زاويا السادة المكاشفية و سارت على ذات الطريق. ألا جزاء الله الشيخ عبد الباقي المكاشفي وأبناءه وكل المشائخ القائمين على أمر الخلاوي و تحفيظ كتاب الله خير الجزاء الليالي و حلقات الذكر: عند الكلام عن الشكينيبة لابد من الكلام عن إحياء الليالي وإقامة حلقات الذكر كإحياء ليلتي الجمعة والاثنين من كل أسبوع في الشكينيبة وفي مسائد المكاشفية الأخرى. و في الشكينيبة خاصة تقام الاحتفالات الدينية الكبيرة التي يأتي إليها جميع أحباب ومريدي الشيخ من شتى أنحاء البلاد كعيدي الفطر والأضحية المباركين وليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب وتسمى " الرجبية" وهي من أكبر المناسبات بالمسيد و كذا الاحتفالات بمولد سيد البشرية" عليه أفضل الصلوات و أزكى التسليم " والاحتفال بليلة عاشوراء وليلة من النصف من شهر شعبان وكذا الحوليات وغيرها من المناسبات. و الذكر العام عند السادة المكاشفية ذكر جماعي بالاسم المفرد اسم الجلالة " الله الله " في شكل حلقة دائرية يتوسطها الرواة " الشعار" حاملي الدفوف " الطارات " يمدحون المدائح النبوية التي تحمل في طياتها صفات الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم" وتبين فضله و مكانته عظم رسالته التي حث الناس بالتمسك بآدابها وهديها، وهنالك أيضاً القصائد التوحيدية والقصائد القومية التي تروي قصص الأولياء و الصالحين الذاكرين المخلصين الذين جدوا في السير إلى مولاهم. ويقود الذكر شيخ ومن حوله المريدين والمحبين في شكل دائري ويسمون بـ " الاوتاد" لا يتعالى بعضهم على بعض ولو بأطراف الرؤوس كما جاء في نصائح الشيخ " رضي الله عنه " يترنحون شجناً ومحبة بالله الواحد الأحد العظيم ويتمايلون وجداً تمايلاً مصحوبا بالذكر " الله الله " أهزوجة روحانية تبعاً لإيقاعات النوبة والدفوف والكاسات ، تارة بإيقاع خفيف بضربات سريعة متلاحقة وتسمى " الحربية" أو " الخفيفة " وتارة بإيقاع ثقيل ضربة إثر ضربة وتسمى بالثقيل أو " الثقيلة" وهناك إيقاع آخر لا هو بالثقيل ولا هو بالخفيف ويسمى " بالشامية" أو المتلوتا." وبالذكر ومدح المصطفى ومدح أهل الله والإبحار فيهم تسمو أرواح الذكرين وتعلو حتى ترى من بعضهم حالا لا يدركه عامة الناس الحفير : و عند الكلام عن الشكينيبة و عن الشيخ عبد الباقي المكاشفي لابد من الكلام عن الحفير المباركة التي تقع شرق المسيد والتي قام بحفرها الشيخ ومريدوه ما بين عامي 1927 –1928م وتبلغ مساحتها مايقارب خمسة أفدنة تقريبا. تعتمد هذه الحفير المباركة على مياه الأمطار التي تصب وتتجمع فيها في فصل الخريف ، و تظل المياه بها في الغالب طوال أشهر السنة ومن ثم تتجدد في موسم الخريف ، ومن حكمة الله أن مياهها تظل خالية من كل التغيرات و من نواقل الأمراض وقد أكد ذلك بعثة معمل " إستاك" بالخرطوم وبعثة كلية الطب بجامعة الجزيرة الذين زاروها وفحصوا ماءها واكتشفوا أنها من أصح المياه الطبيعية . وهي تلعب دورا مهما في تخفيف عبء معاناة المياه في المنطقة وتشكل هذه الحفير معلما بارزا لكل الناس وهي إرث تاريخي تليد خلفه الشيخ أجراً وصدقةً جاريةً ، وفيها بركة وخير للناس ومنها طينة الحفير التي يتداوى بها الناس وهي إحدى كرامات الشيخ المكاشفي. و لا يقصد أحدا الشكينيبة إلا وكانت زيارة الحفير إحدى اهتماماته فهي مثار عجب ودهشة ، ولقد شهدنا فيها الكثير من العجائب و الغرائب. ومن المعالم والمنارات الواضحة في الشكينيبه القباب حيث أن بها ضريح الشيخ عبد الباقي المكاشفي رضي الله عنه ذاك الصرح الذي حوى الفخار و الأسرار و المعاني. وإلى جانبها تجد قبة الشيخ عبد الله وقبة الشيخ الطيب و قبة الشيخ الجيلي رضي الله عنهم وهي منارات يردها الزوار وينهلون من خيراتها ويشهدون أسرارها وهي توحي على صوفية البلدة و صلاح أهلها.


من أنا

السودان, الشكينيبه, Sudan
إذا أنتَ أكثرتَ الصلاةَ على الذي صل عليه الله ُ في الايات ِ وجـعلـتـَـها ِوردا ً عليكَ مُـحـتما ً لاحتْ عليكَ دلائلُ الخيرات(والله وبالله وتالله لا يجتمع حب إله وحب ذاك درهم في قلب ذي اسراري إن الدراهم مكتوب عليها أذا أحببت درهما أبغضك الجباري لاتنكرن لقولي في كتابتها تالله لايعرفها الا ذا أفكاري(الشيخ عبدالباقى المكاشفى)