الأحد، 14 مارس 2010

مؤلفات القوم فى ابونا الشيخ المكاشفى



قصائد بينت مناقب الشيخ و فضائله الجمة و دلت على مدى تعلق القوم به وحبهم له






النمارق المصفوفة


جاء في شرح كل من مؤلف أرجوزة التوحيد و مؤلف الجنايئن المفروسة علي حياض السنة المحروسة للشيخ عبد الباقي المكاشفي للعالم محمد علي بن البشير المشهور بالاحمير






التبيين المفيد شرح عقيدة التوحيد


جاء في شرح تعالى الرب في معني عقيدة التوحيد للشيخ المكاشفي للعالم محمد علي بن البشير المشهور بالاحمير






قبسات من حياة الشيخ المكاشفي


عن مؤلفات الشيخ المكاشفي للشيخ عوض الله فضل السيد






نوادر النادر في الزمن الماضي و الحاضر


جاء في تاريخ الشيخ عبد الباقي المكاشفي وشمائله وكراماته رضي الله عنه للشيخ محمد زين فضل الله ود الجردة






قلائد الجمان في حياة أبي الجيلان


جاء في سيرة الشيخ المكاشفي لمؤلفه محمد زين بن فضل الله المشهور بود الجردة






الشكينيبة الشرافة والتاريخ


جاء في تـاريخ السادة المكاشفيـة للنيل الشيخ الطريفي المكاشفي






ديوان الشيخ ود رحمة


جمع قصائد الشيخ محمد رحمة في مدح الشيخ عبد الباقي المكاشفي التي جاءت في بيان مناقبه و فضائله و في بيان طريق القوم وبيان فضل محبة الأخوان. و جمع الديوان بإذن الشيخ عبد المحمود محمد رحمة






في مدح و رثاء السادة المكاشفية






بيوت الارشاد

الطريقة المكاشفية حتى يومنا هذا منارة للإرشاد بفضل الأستاذ الشيخ المكاشفي رضي الله عنه الذي علم القرآن وعلوم الشريعة و أرشد العباد ودل على طريق الله القويم و أقام المساجد و الخلاوي وكذلك بفضل أبنائه الأبرار الوارثين علومه وتلاميذه الأكابر الذين صدقوا مع الله فعرفوا سبل الوصال.



و هنالك كثير من الزوايا و المسا ئد التي افتتحت بالسودان وخارجه باسم الشيخ المكاشفي حاملة رايته وآدابه ،و قائمة على نشر الإسلام و إرشاد الناس إلى ما فيه خير لهم و الفضل في ذلك يرجع إلى الشيخ و أبناءه وأحفاده كما يرجع للمشايخ الواقفين على راس هذا الأمر ، و نذكر من تلك الزوايا و المسا ئد على سبيل المثال لا الحصر






- الزاويا الأم بولاية الخرطوم زاوية الشيخ الجيلي المكاشفي بامدرمان الثورة الحارة 13 وقائم على أمرها الخليفة الشيخ الفاتح الشيخ الجيلي المكاشفي ولها دور عظيم في الطريقة المكاشفية .






- مسيد الشيخ احمد صالح الهواري بمدينة الأبيض الذي يعد من اكبر الصروح الإسلامية بتلك المنطقة ويقف على رأسه الشيخ الكريم أحمد صالح الهواري وهو من ناظمي القوافي في مدح النبي المختار " صلى الله عليه وسلم " واشتهرت مدائحه بصوت ابنه "مكاشفي " الذي أشجى الناس بصوته العذب وأدائه المتفرد .






- مسيد الشيخ احمد الشايقي بمنطقة أم عداره ريفي مدينة أم روابة وهو مسيد جامع وعامر بإحياء الليالي والمناسبات الدينيه ، أسسه الشيخ أحمد الشايقي وهو أيضاً من ناظمي القوافي في مدح المصطفى " صلى الله عليه وسلم" يقف على رأسه ابنه الخليفة دفع الله وإخوانه.






- مسيد الشيخ محمد إبراهيم الخوجلابي بالخرطوم بحري الخوجلاب و هو مسيد كبير عامر باحياء اليالي و نار القرآن ، ويلعب دورا كبير في تحفيظ القرآن الكريم و يقف على رأسه الشيخ محمد ابراهيم الخوجلابي.






- مسيد الشيخ محمد البرناوي " بمنطقة الليري" بجنوب كردفان ولقد لعب هذا المسيد دورا كبيرا في نشر الدين الإسلامي في تلك المنطقة و يقف على رأسه الخليفة الشيخ محمود محمد البرناوي .






- مسيد الشيخ البشير الشيخ المبشر الشيخ أحمد المكاشفي بمنطقة الشارقة " الشق غرب كوستى" ويعد هذا المسيد من أكبر المنارات الدينية في تلك الناحية ويقف على رأسه الشيخ البشير وأبنائه .






- مسيد الشيخ أحمد الشيخ يوسف الشيخ قرشي المكاشفي بمنطقة الشوال غرب مدينة الأبيض وهو مسيد عامر وجامع ساهم ومازال يساهم بنصيب وافر من ترسيخ مفاهيم الدعوة ومبادئ الطريق ويقف على رأسه الأستاذ الجليل ناظم الدرر في مدح سيد البشر صلى الله عليه وسلم الشيخ أحمد الشيخ يوسف بنفسه وبجانبه أبنائه الكرام .






- مسيد الشيخ عبد الله الشيخ يوسف الشيخ قرشي المكاشفي الشهير " بود العجوز" بمنطقة المنارة بالقرب من مدينة أم روابه وهو مسيد جامع وعامر بإحياء الليالي وإحياء المناسبات ويقف على رأسه الشيخ عبد الله ود العجوز و هو من مادحي النبي المختار " صلى الله عليه وسلم "






- مسيد الشيخ علي ود الإمام ومسيد الشيخ صالح أبو حنيفه بالترتر . وهو أيضاً مسيد جامع عامر بإحياء الليالي ويقف على رأسه الشيخ نورين بنفسه وبجانبه أبناءه وهو أيضا من ناظمي القوافي ويعد في مقدمة ناظمي القصائد القومية بعد الشيخ محمد رحمه .






- مسيد الشيخ حمد النيل محمد أبو عاقل بمنطق عويضة ريفي الحوش وهو مسيد جامع وعامر بإحياء الليالي والمناسبات الدينية ويقف على رأسه ابنه الخليفة الشيخ محمد وإخوانه الكرام .






- مسيد الشيخ عبد الغفور ود حمدان بمنطقة المزروب بكردفان وهو مسيد جامع وعامر بأحياء الليالي والمناسبات الدينية






- مسيد الشيخ أحمد ود أقروب وهو مسيد جامع وعامر بإحياء الليالي والمناسبات الدينية .






- مسيد الشيخ عبد الباقي أب حلاقيم. وهو أيضاً مسيد جامع وعامر بإحياء الليالي والمناسبات الدينية ويقف على رأسه الخليفة الشيخ الجيلي .






- مسيد الشيخ أحمد أبو جليحة بمنطق الهور بكردفان وهو مسيد عامر بباشعال نار القرآن الكريم.






- مسيد الشيخ عبد الباقي ود نصر الله بمنطقة الروبانة شرق النهود وهو مسيد جامع وعامر بأحياء الليالي الدينية ويقف على رأسه الشيخ عبد الباقي بنفسه وابنه الشيخ دفع الله .






- زاوية الشيخ محمد الماحي الشهير" بود البخاري تلميذ الشيخ عبد الباقي المكاشفي بالمدينة المنورة ويقف على أمرها أبنه الجيلي






ونذكر على سبيل المثال جملة عدد من الزوايا بمدن السودان المختلفة:






- مدني ، الأبيض ، كوستي ، سنار ، عطبرة ، نيالا ، الدويم ، الدمازين ، ام روابة ،النهود ، القطينه ، المناقل ، دنقلا ، أبو جبيه، العيلفون ، كنانة.






و للطريقة المكاشفية زوايا في كل من الدول الأتي ذكرها:






- اليمن ، ليبيا ، الأردن ، نيجريا ، المغرب ، الجزائر ، العراق، مصر ، الإمارات العربية ، هولندا ، موسكو ، انجلترا ، أمريكا ، ألمانيا.






راتب في أذكار القرآن والسنة

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ







الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أللهم إني أقدم إليك بين يدي كل نفس ولمحة ولحظة وطرفة يطرف بها أهل السماوات، وأهل الأرض وكل شيء هو في علمك كائن أو قد كان، أقدم إليكم بين يدي ذلك كله:






اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا علي عهدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوأ لك بنعمتك علي، وأبوأ بذنبي فاغفر لي أنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (3) أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه (3) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا مولانا محمد النبي الكامل وعلى آله وأصحابه كما لا نهاية لكمالك وعد كماله (7).






بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ، إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ، اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ. بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، الم، ذلك ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ، الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ، والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ، أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ. وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم، اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ. لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ، لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ. شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ. إن الدين عند الله الإسلام. قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ. اللهم أرزقنا وأنت خير الرازقين وأنت حسبنا ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم. بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ . الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ ، هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُّسمًّى عِندَهُ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ ، وَهُوَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ . لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ، فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ . وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ. وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا. فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ ، وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ ، يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (3) سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ ، وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (3) لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ، هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ، هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ ، هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ. بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، اللَّهُ الصَّمَدُ ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (2) بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ. بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ، مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ.






أللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نمـوت وإليك النشور (3) اللهم ما أصـبح بي مـن نعمة أو بأحد مـن خلقك فمنك وحـدك لا شريك لـك فلك الحمد ولـك الشكر (3) اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملـة عرشك وملائكتك وجـميع خلـقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن سيدنا محمدا عبدك ورسولك (4) اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكـسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال (3) اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو اظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي (3) اللهم أجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا في كل خير تقسمه في هذا اليوم وفي ما بعده من نـور تهدي به أو رحمة تنشرها أو ضر تكشفه أو ذنب تغفره أو رزق تبسطـه أو شدة تدفعها أو فتنـة تصرفها أو معافاة تمن بها برحمتك إنك على كل شيء قدير، أللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخـرة حسنة وقنـا عـذاب النار (3) اللهم مغفرتك أوسع مـن ذنوبي ورحمتك أرجـي عندي مـن عملي (3) الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لو لا أن هدانا الله (3) أو (7) سبحانك اللهم وبحمدك أشهد إن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك عملت سوءا وظلمت نفسي واعترفت بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (3).






بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ، إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ، اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7) بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ، مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ (7) بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (7) بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، اللَّهُ الصَّمَدُ ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (7) بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ، لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ، وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ، وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ ، وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ، لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (7) اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (7) سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم (7) اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد (7) الهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات (7) اللهم أفعل بي وبهم عاجل وآجلا في الدين والدنيا ما أنت له أهل ولا تفعل بنا يا مولانا ما نحن له أهل إنك غفور حليم جواد كريم رؤوف رحيم (7).






اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صـراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومداره العظيم (7) اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات وتقضي لنا بها جميع الحاجات وتطهرنا بها من جميع السيئات وترفعـنا بها أعلى الدرجات وتبلـغنا بها أقصي الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات (7) اللهم صل على سيدنا محمد النبي كما أمرتنا أن نصلي عليه وصل على سيدنا محمد النبي كما ينبغي أن يصلى عليه وصل على سيدنا محمد النبي بعدد من صلى عليه وصل علـى سيدنا محمـد النبي بعدد من لم يصـلي عليه وصل على سيدنا محمد النبي كما نحب أن يصلي عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما مثل ذلك (10) أللهم صل على سيدنا محمد السابق للخلق نوره ورحمة للعالمين ظهوره عدد من مضى من خلقك ومن بقي ومن سعد منهم ومن شقي صلاة تستغرق العد وتحيط بالحد صلاة لا غاية لها ولا منتهى ولا انقضاء صلاة دائمة بدوامك وعلى آله وصحبه وسلم تسليما مثل ذلك (10).






اللهم إني أسـالك يا الله يا رحمن يا رحيم يا مـلك يا قدوس يا سلام يا مؤمن يا مهيمن يا عزيز يا جبار يا متكبر يا خالق يا بارئ يا مصور يا غفار يا قـهار يا وهاب يا رزاق يا فتاح يا عليم يا قابض يا باسط يا رافع يا معـز يا مذل يا حكم يا عدل يا لطـيف يا خبير يا حلـيم يا عظيم يا غفور يا شكور يا علي يا كبير يا حفيظ يا مقيت يا حسيب يا جليل يا كريم يا رقـيب يا مجيب يا واسع يا حكيم يا ودود يا مجيد يا باعث يا شهيد يا حق يا وكيل يا قوي يا متين يا ولي يا حميد يا محصي يا مـبدي يا معيد يا محـي يا مميت يا حـي يا قيوم يا وجد يا ماجد يا واحد يا احد يا صمد يا قادر يا مقتدر يا مقدم يا مؤخر يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن يا والي يا متعالي يا بر يا تواب يا منتقم يا عفو يا رءوف يا مالك الملك يا ذا الجلال والإكرام يا مقسط يا جامع يا غني يا مغني يا مانع يا ضـار يا نافع يا نور يا هادي يا بـديع يا باقي يا وارث يا رشيد يا صبور الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.






فأعلم أنه لا إله إلا الله (100) لا أله الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير (10) لا إله إلا الله الملك الحق المبين (100) سبحان الله العظيم وبحمده (100) سبحـان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته (10) لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم (100) حسبنا الله ونعم الوكيل وعلى الله توكنا (100) اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم (100) جل الله تعالى الله (100) يا حي يا قيوم (100).






ومن أذكار الشيخ المكاشفي وادعيته قصيدة الدعاء على الحروف الهجائية:


اللهم إني أسالك بألف ألوهيتك






أن تقبل دعاءنا يا ذا المجد والعلا






وبباء بدئك للخلق أن ترزقنا






بحق مصطفاك خير المرسلين الكملا






وبتاء توبتك يا تواب تب علينا






وأمنحنا أسرارك التي تنور بها العقلا






وبالثاء ثبت أقدامنا على






الصراط في يوم الزلزلة






وبجيم جمالك جملنا لفظا وحسا ومعنى






أجنتنا وألسنتنا بذكرك تهللا






وبالحاء يا حليم أحمنا من






الوقوع في هاوية الأنفس والأماني المخزلا






وبالخاء يا خافض أغمض مقلتي






عن المحارم والأمور الباطلة






وبالدال يا دائم دائماً وفقنا على






ذكرك في الخلاء والملا






وبالذال يا ذا العزة أعزز وأكرم






روحنا لنقوم بنوافلا






وبراء ربوبيتك يا رؤوف هب لنا






رأفة لخلقك وحسن تجملا






وبزاء زيادة أهل فيضك أفض علينا






من نفحاتهم وفي سلكهم لنا أوصلا






وبسين سناك أجعل لنا سناً






في قلوبنا كمثل شمس تجتلي






وبشين شكرك يا شكور أجعل لنا






شكراً نشكرك به يا الله دائماً مكملا






وبصاد صدقك يا صادق أجعل لنا






قدم صدق في صراط الفضلا






وبالضاد يا ضار ضر عدونا






هي النفس والدنيا وإيلبس والهوى القاتلا






وبطاء طولك يا ذا الطول طيب متقلبنا






ومثوانا آخراً وأولا






وبالظاء ظللنا يوم لا ظل فيه






إلا ظلك إذ الأمر أعضلا






وبالعين يا عليم علمنا علماً نافعاً






مقارناً للخشية وادمعنا في حبك سائلا






بالغين يا غني أغننا عمن سواك






وأجعل لنا في القناعة أعظم منزلا






وبالفاء أفني رسمنا فيك وأذقنا






حلاوة أنسك الذي حال لس له مثلا






وبالقاف نقتفي أثر رسولك سيدنا محمد






ونهجه القويم الأعدلا






بالكاف يا كافي أكفنا ما أهمنا






من أمورنا سرا وجهرا ومأملا






وبلام لطفك يا لطيف أجد لنا كل خير






وأصرف عنا الشح والأهواء والبلا






وبالميم يا منان من علينا بجذبة






رحمانية نشاهد بها وجودك يا ذا العلى






وبالنون يا نور نور أحشاءنا






وحط عنا الأوزار المثقلا






وبالهاء يا هادي أهدي من عادانا






وأغفر له ما أغتاب ونم فينا وتقولا






وبالواو يا ودود أجعل لنا ودا






وعطف علينا قلوب المعرضين تقبلا






وبلام الألف أجعل لنا ألفة






في الملأ الأعلى إلي يوم نرحلا






ويا ندائك لأهل خصوصيتك أجعل لنا في كل يقظة ولحظة ونومة






أرنا وجه نبيك سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم تقابلا










اوراد واذكار الطريقه المكاشفيه

أساس الطريقة:



أساس الطريقة ذكر يقوله المريد بعد كل صلاة مفروضة اختاره الشيخ عبد الباقي المكاشفي ليكون وردا أساسيا لأبناء الطريقة المكاشفة. والالتزام به هو دليل الانتساب للطريقة - اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك وصلنا بأوليائك الدالين عليك وأمنا و احرسنا يا عظيم السماوات والأرض- وهو:






"بسم الله الرحمن الرحيم 200 مرة جرداً"






"استغفر الله 200 مرة جرداً"






"اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وسلم 200 مرة جرداً"






"لا إله إلا الله 200 مرة جرداً"






"الله الله 200 مرة جرداً"










والجرد يكون بإمرار اليد سريعاً على السبحة من ثلاث إلى عشر حبات معاً، واختيار الجرد لما فيه من همة في الذكر وإخلاص وحضور وحركة في الجسم و السر في هذا الورد معلوم لدى العارفين و إذا أردنا أن ندرك بعض منه فليس لنا إلا أن نقف عليه يفتح الله علينا إنشاء الله.






بسم الله الرحمن الرحيم : كل عمل لم يبدأ باسم الله فهو ابتر أي ناقص ،وقيل بين بسم الله و الرحمن و الرحيم اسم الله الأعظم الذي إذا دعيّ به أجاب.






استغفر الله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الاستغفار سيد الأذكار". و معلوم حاجة العباد إلى الاستغفار ومعلوم فضله










الصلاة على رسول الله : هي الفاتحة لأبواب السماء وفضلها معلوم






لا إله إلا الله: قال سيدنا و مولانا محمد صلى الله عليه وسلم: خير ما قلت أنا و الأنبياء من قبلي لا إله إلا الله






الله الله : الله هو اسم الله المفرد الدال على وحدانيته جل وعلا






و الورد اليومي وهو مرة واحد في اليوم في الصباح أو المساء ومبين أدناه:






بسم الله الرحمن الرحيم 786 مرة


يا لطيف 129 مرة


حسبي الله ونعم الوكيل وعلى الله توكلنا 450 مرة


الصلاة الإنسية 1000 أو 2000 - اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وسلم






أوراد الطريقة:


الورد هو عبادة من ذكر لله جل و علا واستغفار وصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو عمل يداوم عليه المريد وينبغي أن يخلص فيه النية لله وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحب الأعمال إلى الله ادومها وإن قل.


ولا بد للمريد الصادق من ورد ولا بد له من شكر وحمد ، و معظم أذكار أهل الطريقة المكاشفية تنحصر في قراءة القرآن العظيم والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والتهليل.










التوسلات: لقد وضع الشيخ رضي الله عنه عدداً من التوسلات تؤدى بعد صلاة الصبح والمغرب واعلم أن فيها أسرار و عجائب وهي حافظة لصاحبها وهي:






جل جلاله التي مستهلها






جل جلاله لا له شريك ولا له مثال الله






و تنزه ربي والتي مستهلها






تنزه ربي عن صور وخواطر قلب في الأذهان






و رباه يا رباه والتي مستهلها






رباه يا رباه للمصطفي وصحباه صلي وزيد في حباه






و مولانا يا مولانا والتي مستهلها






مولنا يا مولانا احفظنا واتولانا نفوسنا والولانا






يا رب بهم وبآلهم التي مستهلها






يا رب بهم وبآلهم عجل بالفتح و بالرشد






إحياء الليالي:


و من أعمال أهل الطريقة إحياء ليلتي الاثنين والجمعة بالأذكار وفيها يجتمع الإخوان والمريدون في حلقات الذكر والعلم قاصدين الله جل وعلا. وكذلك إحياء عصر الجمعة






مواسم الزيارات:


يجتمع مريدو الطريقة من كل مكان لزيارة الشكينيبة وإحياء الليالي في عدة مواسم هي:






أولاً: ليلة عاشوراء – العاشر من محرم،






ثانياً: المولد النبوي – 12 ربيع الأول،






ثالثاً: الإسراء والمعراج – 27 رجب،






رابعاً: ليلة النصف من شعبان – 15 شعبان.






خامساً: عيد الفطر المبارك - أول شوال،






سادساً: عيد الأضحى المبارك – 10 ذو الحجة.






راتب في أذكار القرآن والسنة:


اتفق العلماء على أن أفضل الأذكار هو ما أخذ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي هذا الجانب قدم الشيخ رضي الله عنه راتباً في أذكار القرآن والسنة، يقول الشيخ رضي الله عنه في فضله" إن من قرأه فكأنما فعل عدد السبعين ثلاث مرات، ولم تكتب عليه خطيئة إلى أسبوع، وأغناه عن جميع الأوراد"


و للذكر آداب وفي هذا قال الشيخ عبد الباقي المكاشفي: أما القيام بحق الذكر فالطهارة الحسية والمعنوية، من الحدث والخبث والرياء والغيبة وسائر العلل الفادحة، وينبغي أن يكون الذكر حباً في الله لا لغرض من الأغراض الدنيوية أو الأخروية، وعلى الذاكر أن يلاحظ صورة الشيخ لأنها تطرد الشيطان الرجيم، وعليه أيضاً أن يكبر معنى الذكر في ذهنه فمعنى لا إله إلا الله لا معبود بحق إلا الله " .






الشيخ موسى الشيخ المكاشفى



الشيخ موسى الشيخ المكاشفي و هو الشقيق الأصغر للشيخ الجيلي ، ولد بالشكينيبة عام 1928 م ، درس القرآن على يد أبيه المربي الشيخ عبد الباقي المكاشفي كما درس علم الفقه والحديث على بعض المشايخ في مسيد أبيه. كان يجيد اللغة الإنجليزية إجادة تامة كما كانت له علاقات واسعة مع الملوك و القادة أبرزها مع الملك فاروق.


جمع رضي الله عنه الكثير من الخصال و الفضائل السمحة و كان رحب الصدر ، طيب المعشر ، اشتهر بالجود و الكرم إنتقل إلى الرفيق الأعلى فجر الأربعاء 15/3/1978م ، ألا رحمه الله رحمة واسعة.


الشيخ محمد الشيخ المكاشفى

ولد في رمضان عام 1916م بالشكينيبة و تلقى العلوم على يد أبيه و على يد كبار الفقهاء وتفقه في الدين, وأبحر في العلم ذلك فقد كان مولعا به وقد متقد الذكاء حفظ المعلقات والموشحات. دخل المجال السياسي بإذن من والده وكان عضو في أول برلمان سوداني وتقلد منصب وكيل وزارة الثروة الحيوانية.



لم تجاوز عمره 45 عام عندما ظهرت عليه بوادر المرض وعى إثرها توفي عام 1961 م ألا رحمه الله رحمة واسعة


الشيخ التقى الشيخ المكاشفى

ولد الشيخ التقي المكاشفي بقرية البراقنة سنة 1947م وهو أصغر أبناء الشيخ عبد الباقي المكاشفي ، نشأ وترعرع في قرية الشكينيبة تحت جناح والده الشيخ المربي عبد الباقي المكاشفي وقد كان عمره 13 سنة عندما انتقل والده إلى الرفيق الأعلى .



درس القرآن والعلوم على يد والده الشيخ المربي عبد الباقي المكاشفي و على يد الشيخ آدم موسى وغيره من العلماء عرف رضي الله عنه بالتقوى والورع والزهد ومقابلة الناس بالصدر الرحب وأطلق عليه اسم "بحر أبيض" لكرمه الواسع وخصاله السمحة وهو بحمد الله شيخا عارفا بسبل الوصال و مرشدا دالا على الصراط المستقيم . أطال الله عمره ونفع الله بعلمه عامة الناس وخاصتهم.










الخليفه الشيخ الفاتح الشيخ المكاشفى

ولد الشيخ المربي الشيخ الفاتح الشيخ المكاشفي بقرية البراقنة سنة 1935، إبان إقامة والده فيها . ثم إنتقل إلى الشكينيبة حيث نشأ وترعرع فيها مع إخوانه. درس القرآن والعلوم على يد والده عبد الباقي المكاشفي وعلى يد كثير من العلماء واشتهر منذ صغره بالصدق وطيب المعشر و الكرم وحسن الخلق.



والشيخ الفاتح هو الخليفة الحالي للطريقة القادرية المكاشفية تولى أمر الخلافة بعد وفاة أخيه الأكبر الشيخ مهدي سنة 2002م وهو القائم الآن بشؤون الطريقة المكاشفية وبإرشاد المريدين وحثهم على سلوك سبيل الرشاد متبعاً في ذلك نهج والده الشيخ المربي عبد الباقي المكاشفي فأبقاه الله ذخراً للإسلام و المسلمين










الخليفه الشيخ مهدى الشيخ المكاشفى

ولد الشيخ مهدي الشيخ المكاشفي عام 1933 و عرف رضي الله عنه بحب المساكين والتواضع الجم مع عظيم مكانته ودرايته بأمور القيادة لا سيما أنه في حكومة السودان يعد من البرلمانيين القدامى.



تولى خلافة السجادة المكاشفية بعد وفاة الشيخ الجيلى الشيخ المكاشفي في عام 1999م "، قام بالإرشاد و السير علي نهج أبيه ومنذ توليه أمر الخلافة قام بكثير من الأعمال الجليلة فأوفد بعضا من أهل العلم لإنشاء المساجد و الخلاوي والزوايا في الكثير من بقاع السودان نشرا لتعاليم الدين الحنيف و تثبيتا لدعائم الطريقة و على نطاق منطقة الشكينيبة كان يعمل ومعه إخوانه الشيخ الفاتح " الرضي" والشيخ التقي " بحر ابيض" مع معاونيهم من أبناء الطريقة علي ربط المنطقة بالطريق المعبد كما شرع الخليفة الشيخ المهدي في إعادة تخطيط المنطقة وإعداد المنازل الكبيرة لاستقبال الوافدين إذ أن الشكينيبة تعد من أشهر المنارات الصوفية في السودان.


انتقل إلي رحمة مولاه عام 2002 م بالمدينة المنورة حيث دفن بالبقيع، ألا رحم الله الشيخ المهدي الشيخ المكاشفي و جزاه الله كل خير و نفع به وبأبنائه.














الخليفه الشيخ الجيلى الشيخ المكاشفى

ولد بقرية الشكيبنيبة في عام 1922م حفظ القرآن في خلاوي والده واخذ عهد الطريقة المكاشفية علي يد والده الشيخ عبد الباقي المكاشفي ، نشأ محبا للقوم و خادما للطريقة أوقد نار القرآن و النفقة منذ عام 1950م بحياة والده الشيخ عبد الباقي المكاشفي .



تولى خلافة السجادة المكاشفية بعد وفاة أخيه الخليفة شيخ الطيب عام 1995م .و الكل يعرف الخليفة الشيخ الجيلي المكاشفي" رضوان الله عليه " سيد عصره و زمانه أبو حفيظة، عرف بالصلاح و الإرشاد والجود والكرم.


شيد رضي الله عنه زاوية بالخرطوم أمدرمان الثورة الحارة 13 تفرعت منها الكثير من الزوايا والمساجد كما تأسست في عهده الزوايا في الكثير من الدول العربية مثل السعودية و قطر واليمن وغيرها والعجمية مثل ، أمريكا و هولندا و ألمانيا و في عهده كثر إتباع الطريقة المكاشفية.


وافته المنية و رحلت روحه طاهرة إلى بارئها عام 1999م والطريقة في أوج منزلتها تاركا وراءه ذكرى عميقة الأثر و قبر بمسيد والده محل نار القرآن و له ضريح ملئ بالأسرار ، الا رحم الله الخليفة الشيخ الجيلي المكاشفي واسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء ونفعنا به و بأبنائه الأبرار السائرين على دربه ودرب أبيه فقد كانا رحمة للعباد.


بعد رحيله تولى عموم أمر خلافته ابنه الشيخ عبد الباقي( النمير) الذي شرب من أبيه و جده رضي الله عنهما والذي جلس لأمر الطريق وأمر الإرشاد منذ حياة والده الشيخ الجيلي الشيخ المكاشفي رضي الله عنهما ووقف إلى جانبه أخيه الشيخ الفاتح الذي خلفه والده الشيخ الجيلي ليقوم بأمور الخلافة والمريدين بالخرطوم

الخليفه الشيخ الطيب الشيخ المكاشفى

ولد الشيخ الطيب الشيخ عبد الباقي المكاشفى بمنطقة الشكينيبة سنة 1917م ، حفظ القرآن الكريم و درس العلوم في مسيد والده الشيخ عبد الباقي المكاشفي و على يد أخيه الخليفة الشيخ عبد الله " ود العجوز" ، نشأ بين يدي والده رضي الله عنه نشأة دينية صوفية أصلها التقوى والورع والزهد و ديدنها التواضع والانكسار.







تولى خلافة السجادة المكاشفية بعد وفاة أخيه الخليفة الشيخ عبد الله " ود العجوز " في عام 1979م وامتدت فترة خلافته إلى ستة عشر عاماً و كان " رضوان الله عليه " كريما كرم من لا يخشى الفقر، زاهدا في حطام الدنيا ، فارسا لا يخشى في الله لومة لائم ، وله في ذلك أخبار .






توفي في عام 1995م و قبر جسده الطاهر بمسيد والده الشيخ عبد الباقي المكاشفي وله ضريح معروف ، خلفه ابنه الأكبر الشيخ مهدى وقام مقامه في الإرشاد ، الا رحم الله الشيخ الطيب الشيخ المكاشفي و جزاه الله كل خير و نفع به وبأبنائه


الخليفه الشيخ عبدالله الشيخ المكاشفى

الشيخ عبد الله المكاشفي الشهير بود العجوز حفظ القرآن على يد الشيخ عمر ود الهدي و درس العلوم الشرعية و أخذ عهد الطريقة المكاشفية على يد والده الشيخ عبد الباقي المكاشفي " رضي الله عنه" و هو من أشهر علماء زمانه.







تولى خلافة السجادة المكاشفية بعد وفاة أخيه الخليفة عمر ف سنة 1967 ، أهتم في عهده بتحفيظ القرآن وتدريس العلوم و كان رضوان الله عليه شيخاً كريماً ، و ورعا تقيا، عرف بمحاباته للحق والوقوف إلى جانبه ، وله كرامات كثيرة وقصص شهيرة في هذا الجانب.






توفي في عام 1979م وقبر جسده الطاهر بمسيد والده الشيخ عبد الباقي المكاشفي وله قبة شامخة رحمه الله وجزاء الله عنا خير الجزاء














الخليفه الشيخ عمر الشيخ المكاشفى

ولد الشيخ عمر رضي الله عنه بقرية المكاشفي " الصنقور" في العام 1898م في بيت علم وصلاح ، و نشأ ملازما لأبيه و خادما له ، حفظ القرآن الكريم ودرس العلوم و أخذ عهد الطريق المكاشفي على يد والده الشيخ المكاشفي وهو من أبرز و أوائل تلاميذه.







تولي خلافة السجادة المكاشفية وأمر والإرشاد بعد وفاة والده الشيخ عبد الباقي المكاشفي في يوم 3/6/1960م وأهتم في عهده بطلاب العلم و بإشعال نار( التقابه ) ، و كان رضي الله عليه كريما ذو علم و حكمة ، شمل الناس بفضله و بوده و طيب معشره ، و كان بارا بالناس و بتلاميذ والده " الأبكار" خاصة.






امتدت خلافته سبع سنين ، و أنتقل إلى جوار ربه في يوم 3/8/1967م ، قبر جسده الطاهر في الشكينيبة داخل " قبة " والده الشيخ عبد الباقي المكاشفي رحمه الله وجزاه عنا خير الجزاء.






تولى أبنه الأكبر الشيخ النيل أمر خلافته وقام مقامه في الإرشاد من بعده ، ألا رحم الله الشيخ عمر الشيخ المكاشفي و جزاءه الله كل خير و نفع به وبأبنائه.










بحث هذه المدونة الإلكترونية

الشكينيبة الشرافه والتاريخ

تقع مدينة الشكينيبة في السودان في الجزء الجنوبي الشرقي لمدينة المناقل على بعد تسع كيلو ترات منها . و لم تشتهر إلا بعد مجيء الشيخ عبد الباقي المكاشفي إليها في عام 1910م. تبلغ مساحتها حوالي 60.000 متر مربع ، و يقدر عدد سكانها حوالي 5.000 نسمة. و يعتمد أهالي المنطقة على الزراعة والرعي وعلى تجارة حول مسيد الشيخ المكاشفي.تعددت الأقوال في أصل الاسم فقيل اسم الشكينيبة من نشكو نوائبنا إلى الله - من قول الشيخ المكاشفي- وقيل من الشكنابه وهي قرعة اللبن عند أهل المنطقة. حط الشيخ المكاشفي رحاله بها وعمرها و حفر البئر وبنى المنازل. وفي هذه البقعة المباركة بنى مسجده وبنى حوله الخلاوى و أشعل نار القرآن و أوقد نار النفقة وشيد دور العلم وحفر الحفير، فأصبحت الشكينيبة مركز القاصدين ومورد الطالبين، و اجتمع فيها أعداد كثيرة من الأجناس المختلفة. فإذا جئت إليها واقتربت منها ترى الناس ينحدرون إليها من كل الجهات ما بين راجلين وراكبين على أشكال عديدة وقد امتلأت منهم مساحات كبيرة وإذا دخلت البلدة وجدت الخلاوي مزينة بطلاب القرآن و العلوم الشرعية ووجدت حلقات الذكر تعج بالذاكرين ووجدت دور الضيافة قد ملئت بأهل المقاصد المختلفة. و تعد الشكينيبة من أكبر الصروح الدينية والمعالم التاريخية التي ساهمت ومازالت تساهم في دفع حركة التعليم والإرشاد الديني في البلاد وقد ارتبط اسمها في أذهان جميع الناس باسم الشيخ عبد الباقي المكاشفي" رضي الله عنه " وما إن يذكر أسم الشكينيبة إلا ويذكر علاج الأمراض النفسية والعصبية والعقلية والروحية وغيرها من الأمراض المستعصية فقد جعل الله فيها سراً عظيماً ألا وهو الشيخ عبد الباقي المكاشفي و خلفاؤه الوارثون علومه. خلاوي القرآن: والحمد لله الذي أوقد نار تعليم القرآن بالشكينيبة وجعلها أرض مباركة طيبة وجعلها أرض ذكر ، و الشكر بعد الله للشيخ عبد الباقي المكاشفي الذي بنى الخلاوي وقام على أمرها والذي علم الناس كتاب الله وأرشدهم إلى سبيل الخير و الصلاح و جاء بالعلماء و الحفظة وكفل أمرهم . والحمد لله ثانياً إذ أنها مازالت إلى اليوم بفضل أبناء الشيخ وأحفاده الوارثين علومه قبلة الطلاب إذ يرسل الناس أبناءهم إليها ليحفظوا و يتعلموا كتاب الله تعالى. وليس هذا فحسب بل يزيد المشايخ على هذا كفالة اليتامى والمساكين وإرسالهم إلى المدارس والجامعات ليكملوا مسيرة تعليمهم. و خلاوي الشكينيبة واحدة من المعالم البارزة التي توحي إلى خصوصية البلدة ،ولقد تخرج منها رجال ومشايخ كثيرون ، وعند الحديث عن خلاوي الشكينيبة لابد من الإشارة إلى الخلاوي الأخرى التي قامت في مسائد و زاويا السادة المكاشفية و سارت على ذات الطريق. ألا جزاء الله الشيخ عبد الباقي المكاشفي وأبناءه وكل المشائخ القائمين على أمر الخلاوي و تحفيظ كتاب الله خير الجزاء الليالي و حلقات الذكر: عند الكلام عن الشكينيبة لابد من الكلام عن إحياء الليالي وإقامة حلقات الذكر كإحياء ليلتي الجمعة والاثنين من كل أسبوع في الشكينيبة وفي مسائد المكاشفية الأخرى. و في الشكينيبة خاصة تقام الاحتفالات الدينية الكبيرة التي يأتي إليها جميع أحباب ومريدي الشيخ من شتى أنحاء البلاد كعيدي الفطر والأضحية المباركين وليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب وتسمى " الرجبية" وهي من أكبر المناسبات بالمسيد و كذا الاحتفالات بمولد سيد البشرية" عليه أفضل الصلوات و أزكى التسليم " والاحتفال بليلة عاشوراء وليلة من النصف من شهر شعبان وكذا الحوليات وغيرها من المناسبات. و الذكر العام عند السادة المكاشفية ذكر جماعي بالاسم المفرد اسم الجلالة " الله الله " في شكل حلقة دائرية يتوسطها الرواة " الشعار" حاملي الدفوف " الطارات " يمدحون المدائح النبوية التي تحمل في طياتها صفات الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم" وتبين فضله و مكانته عظم رسالته التي حث الناس بالتمسك بآدابها وهديها، وهنالك أيضاً القصائد التوحيدية والقصائد القومية التي تروي قصص الأولياء و الصالحين الذاكرين المخلصين الذين جدوا في السير إلى مولاهم. ويقود الذكر شيخ ومن حوله المريدين والمحبين في شكل دائري ويسمون بـ " الاوتاد" لا يتعالى بعضهم على بعض ولو بأطراف الرؤوس كما جاء في نصائح الشيخ " رضي الله عنه " يترنحون شجناً ومحبة بالله الواحد الأحد العظيم ويتمايلون وجداً تمايلاً مصحوبا بالذكر " الله الله " أهزوجة روحانية تبعاً لإيقاعات النوبة والدفوف والكاسات ، تارة بإيقاع خفيف بضربات سريعة متلاحقة وتسمى " الحربية" أو " الخفيفة " وتارة بإيقاع ثقيل ضربة إثر ضربة وتسمى بالثقيل أو " الثقيلة" وهناك إيقاع آخر لا هو بالثقيل ولا هو بالخفيف ويسمى " بالشامية" أو المتلوتا." وبالذكر ومدح المصطفى ومدح أهل الله والإبحار فيهم تسمو أرواح الذكرين وتعلو حتى ترى من بعضهم حالا لا يدركه عامة الناس الحفير : و عند الكلام عن الشكينيبة و عن الشيخ عبد الباقي المكاشفي لابد من الكلام عن الحفير المباركة التي تقع شرق المسيد والتي قام بحفرها الشيخ ومريدوه ما بين عامي 1927 –1928م وتبلغ مساحتها مايقارب خمسة أفدنة تقريبا. تعتمد هذه الحفير المباركة على مياه الأمطار التي تصب وتتجمع فيها في فصل الخريف ، و تظل المياه بها في الغالب طوال أشهر السنة ومن ثم تتجدد في موسم الخريف ، ومن حكمة الله أن مياهها تظل خالية من كل التغيرات و من نواقل الأمراض وقد أكد ذلك بعثة معمل " إستاك" بالخرطوم وبعثة كلية الطب بجامعة الجزيرة الذين زاروها وفحصوا ماءها واكتشفوا أنها من أصح المياه الطبيعية . وهي تلعب دورا مهما في تخفيف عبء معاناة المياه في المنطقة وتشكل هذه الحفير معلما بارزا لكل الناس وهي إرث تاريخي تليد خلفه الشيخ أجراً وصدقةً جاريةً ، وفيها بركة وخير للناس ومنها طينة الحفير التي يتداوى بها الناس وهي إحدى كرامات الشيخ المكاشفي. و لا يقصد أحدا الشكينيبة إلا وكانت زيارة الحفير إحدى اهتماماته فهي مثار عجب ودهشة ، ولقد شهدنا فيها الكثير من العجائب و الغرائب. ومن المعالم والمنارات الواضحة في الشكينيبه القباب حيث أن بها ضريح الشيخ عبد الباقي المكاشفي رضي الله عنه ذاك الصرح الذي حوى الفخار و الأسرار و المعاني. وإلى جانبها تجد قبة الشيخ عبد الله وقبة الشيخ الطيب و قبة الشيخ الجيلي رضي الله عنهم وهي منارات يردها الزوار وينهلون من خيراتها ويشهدون أسرارها وهي توحي على صوفية البلدة و صلاح أهلها.


من أنا

السودان, الشكينيبه, Sudan
إذا أنتَ أكثرتَ الصلاةَ على الذي صل عليه الله ُ في الايات ِ وجـعلـتـَـها ِوردا ً عليكَ مُـحـتما ً لاحتْ عليكَ دلائلُ الخيرات(والله وبالله وتالله لا يجتمع حب إله وحب ذاك درهم في قلب ذي اسراري إن الدراهم مكتوب عليها أذا أحببت درهما أبغضك الجباري لاتنكرن لقولي في كتابتها تالله لايعرفها الا ذا أفكاري(الشيخ عبدالباقى المكاشفى)