الأحد، 14 مارس 2010

بيوت الارشاد

الطريقة المكاشفية حتى يومنا هذا منارة للإرشاد بفضل الأستاذ الشيخ المكاشفي رضي الله عنه الذي علم القرآن وعلوم الشريعة و أرشد العباد ودل على طريق الله القويم و أقام المساجد و الخلاوي وكذلك بفضل أبنائه الأبرار الوارثين علومه وتلاميذه الأكابر الذين صدقوا مع الله فعرفوا سبل الوصال.



و هنالك كثير من الزوايا و المسا ئد التي افتتحت بالسودان وخارجه باسم الشيخ المكاشفي حاملة رايته وآدابه ،و قائمة على نشر الإسلام و إرشاد الناس إلى ما فيه خير لهم و الفضل في ذلك يرجع إلى الشيخ و أبناءه وأحفاده كما يرجع للمشايخ الواقفين على راس هذا الأمر ، و نذكر من تلك الزوايا و المسا ئد على سبيل المثال لا الحصر






- الزاويا الأم بولاية الخرطوم زاوية الشيخ الجيلي المكاشفي بامدرمان الثورة الحارة 13 وقائم على أمرها الخليفة الشيخ الفاتح الشيخ الجيلي المكاشفي ولها دور عظيم في الطريقة المكاشفية .






- مسيد الشيخ احمد صالح الهواري بمدينة الأبيض الذي يعد من اكبر الصروح الإسلامية بتلك المنطقة ويقف على رأسه الشيخ الكريم أحمد صالح الهواري وهو من ناظمي القوافي في مدح النبي المختار " صلى الله عليه وسلم " واشتهرت مدائحه بصوت ابنه "مكاشفي " الذي أشجى الناس بصوته العذب وأدائه المتفرد .






- مسيد الشيخ احمد الشايقي بمنطقة أم عداره ريفي مدينة أم روابة وهو مسيد جامع وعامر بإحياء الليالي والمناسبات الدينيه ، أسسه الشيخ أحمد الشايقي وهو أيضاً من ناظمي القوافي في مدح المصطفى " صلى الله عليه وسلم" يقف على رأسه ابنه الخليفة دفع الله وإخوانه.






- مسيد الشيخ محمد إبراهيم الخوجلابي بالخرطوم بحري الخوجلاب و هو مسيد كبير عامر باحياء اليالي و نار القرآن ، ويلعب دورا كبير في تحفيظ القرآن الكريم و يقف على رأسه الشيخ محمد ابراهيم الخوجلابي.






- مسيد الشيخ محمد البرناوي " بمنطقة الليري" بجنوب كردفان ولقد لعب هذا المسيد دورا كبيرا في نشر الدين الإسلامي في تلك المنطقة و يقف على رأسه الخليفة الشيخ محمود محمد البرناوي .






- مسيد الشيخ البشير الشيخ المبشر الشيخ أحمد المكاشفي بمنطقة الشارقة " الشق غرب كوستى" ويعد هذا المسيد من أكبر المنارات الدينية في تلك الناحية ويقف على رأسه الشيخ البشير وأبنائه .






- مسيد الشيخ أحمد الشيخ يوسف الشيخ قرشي المكاشفي بمنطقة الشوال غرب مدينة الأبيض وهو مسيد عامر وجامع ساهم ومازال يساهم بنصيب وافر من ترسيخ مفاهيم الدعوة ومبادئ الطريق ويقف على رأسه الأستاذ الجليل ناظم الدرر في مدح سيد البشر صلى الله عليه وسلم الشيخ أحمد الشيخ يوسف بنفسه وبجانبه أبنائه الكرام .






- مسيد الشيخ عبد الله الشيخ يوسف الشيخ قرشي المكاشفي الشهير " بود العجوز" بمنطقة المنارة بالقرب من مدينة أم روابه وهو مسيد جامع وعامر بإحياء الليالي وإحياء المناسبات ويقف على رأسه الشيخ عبد الله ود العجوز و هو من مادحي النبي المختار " صلى الله عليه وسلم "






- مسيد الشيخ علي ود الإمام ومسيد الشيخ صالح أبو حنيفه بالترتر . وهو أيضاً مسيد جامع عامر بإحياء الليالي ويقف على رأسه الشيخ نورين بنفسه وبجانبه أبناءه وهو أيضا من ناظمي القوافي ويعد في مقدمة ناظمي القصائد القومية بعد الشيخ محمد رحمه .






- مسيد الشيخ حمد النيل محمد أبو عاقل بمنطق عويضة ريفي الحوش وهو مسيد جامع وعامر بإحياء الليالي والمناسبات الدينية ويقف على رأسه ابنه الخليفة الشيخ محمد وإخوانه الكرام .






- مسيد الشيخ عبد الغفور ود حمدان بمنطقة المزروب بكردفان وهو مسيد جامع وعامر بأحياء الليالي والمناسبات الدينية






- مسيد الشيخ أحمد ود أقروب وهو مسيد جامع وعامر بإحياء الليالي والمناسبات الدينية .






- مسيد الشيخ عبد الباقي أب حلاقيم. وهو أيضاً مسيد جامع وعامر بإحياء الليالي والمناسبات الدينية ويقف على رأسه الخليفة الشيخ الجيلي .






- مسيد الشيخ أحمد أبو جليحة بمنطق الهور بكردفان وهو مسيد عامر بباشعال نار القرآن الكريم.






- مسيد الشيخ عبد الباقي ود نصر الله بمنطقة الروبانة شرق النهود وهو مسيد جامع وعامر بأحياء الليالي الدينية ويقف على رأسه الشيخ عبد الباقي بنفسه وابنه الشيخ دفع الله .






- زاوية الشيخ محمد الماحي الشهير" بود البخاري تلميذ الشيخ عبد الباقي المكاشفي بالمدينة المنورة ويقف على أمرها أبنه الجيلي






ونذكر على سبيل المثال جملة عدد من الزوايا بمدن السودان المختلفة:






- مدني ، الأبيض ، كوستي ، سنار ، عطبرة ، نيالا ، الدويم ، الدمازين ، ام روابة ،النهود ، القطينه ، المناقل ، دنقلا ، أبو جبيه، العيلفون ، كنانة.






و للطريقة المكاشفية زوايا في كل من الدول الأتي ذكرها:






- اليمن ، ليبيا ، الأردن ، نيجريا ، المغرب ، الجزائر ، العراق، مصر ، الإمارات العربية ، هولندا ، موسكو ، انجلترا ، أمريكا ، ألمانيا.






بحث هذه المدونة الإلكترونية

الشكينيبة الشرافه والتاريخ

تقع مدينة الشكينيبة في السودان في الجزء الجنوبي الشرقي لمدينة المناقل على بعد تسع كيلو ترات منها . و لم تشتهر إلا بعد مجيء الشيخ عبد الباقي المكاشفي إليها في عام 1910م. تبلغ مساحتها حوالي 60.000 متر مربع ، و يقدر عدد سكانها حوالي 5.000 نسمة. و يعتمد أهالي المنطقة على الزراعة والرعي وعلى تجارة حول مسيد الشيخ المكاشفي.تعددت الأقوال في أصل الاسم فقيل اسم الشكينيبة من نشكو نوائبنا إلى الله - من قول الشيخ المكاشفي- وقيل من الشكنابه وهي قرعة اللبن عند أهل المنطقة. حط الشيخ المكاشفي رحاله بها وعمرها و حفر البئر وبنى المنازل. وفي هذه البقعة المباركة بنى مسجده وبنى حوله الخلاوى و أشعل نار القرآن و أوقد نار النفقة وشيد دور العلم وحفر الحفير، فأصبحت الشكينيبة مركز القاصدين ومورد الطالبين، و اجتمع فيها أعداد كثيرة من الأجناس المختلفة. فإذا جئت إليها واقتربت منها ترى الناس ينحدرون إليها من كل الجهات ما بين راجلين وراكبين على أشكال عديدة وقد امتلأت منهم مساحات كبيرة وإذا دخلت البلدة وجدت الخلاوي مزينة بطلاب القرآن و العلوم الشرعية ووجدت حلقات الذكر تعج بالذاكرين ووجدت دور الضيافة قد ملئت بأهل المقاصد المختلفة. و تعد الشكينيبة من أكبر الصروح الدينية والمعالم التاريخية التي ساهمت ومازالت تساهم في دفع حركة التعليم والإرشاد الديني في البلاد وقد ارتبط اسمها في أذهان جميع الناس باسم الشيخ عبد الباقي المكاشفي" رضي الله عنه " وما إن يذكر أسم الشكينيبة إلا ويذكر علاج الأمراض النفسية والعصبية والعقلية والروحية وغيرها من الأمراض المستعصية فقد جعل الله فيها سراً عظيماً ألا وهو الشيخ عبد الباقي المكاشفي و خلفاؤه الوارثون علومه. خلاوي القرآن: والحمد لله الذي أوقد نار تعليم القرآن بالشكينيبة وجعلها أرض مباركة طيبة وجعلها أرض ذكر ، و الشكر بعد الله للشيخ عبد الباقي المكاشفي الذي بنى الخلاوي وقام على أمرها والذي علم الناس كتاب الله وأرشدهم إلى سبيل الخير و الصلاح و جاء بالعلماء و الحفظة وكفل أمرهم . والحمد لله ثانياً إذ أنها مازالت إلى اليوم بفضل أبناء الشيخ وأحفاده الوارثين علومه قبلة الطلاب إذ يرسل الناس أبناءهم إليها ليحفظوا و يتعلموا كتاب الله تعالى. وليس هذا فحسب بل يزيد المشايخ على هذا كفالة اليتامى والمساكين وإرسالهم إلى المدارس والجامعات ليكملوا مسيرة تعليمهم. و خلاوي الشكينيبة واحدة من المعالم البارزة التي توحي إلى خصوصية البلدة ،ولقد تخرج منها رجال ومشايخ كثيرون ، وعند الحديث عن خلاوي الشكينيبة لابد من الإشارة إلى الخلاوي الأخرى التي قامت في مسائد و زاويا السادة المكاشفية و سارت على ذات الطريق. ألا جزاء الله الشيخ عبد الباقي المكاشفي وأبناءه وكل المشائخ القائمين على أمر الخلاوي و تحفيظ كتاب الله خير الجزاء الليالي و حلقات الذكر: عند الكلام عن الشكينيبة لابد من الكلام عن إحياء الليالي وإقامة حلقات الذكر كإحياء ليلتي الجمعة والاثنين من كل أسبوع في الشكينيبة وفي مسائد المكاشفية الأخرى. و في الشكينيبة خاصة تقام الاحتفالات الدينية الكبيرة التي يأتي إليها جميع أحباب ومريدي الشيخ من شتى أنحاء البلاد كعيدي الفطر والأضحية المباركين وليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب وتسمى " الرجبية" وهي من أكبر المناسبات بالمسيد و كذا الاحتفالات بمولد سيد البشرية" عليه أفضل الصلوات و أزكى التسليم " والاحتفال بليلة عاشوراء وليلة من النصف من شهر شعبان وكذا الحوليات وغيرها من المناسبات. و الذكر العام عند السادة المكاشفية ذكر جماعي بالاسم المفرد اسم الجلالة " الله الله " في شكل حلقة دائرية يتوسطها الرواة " الشعار" حاملي الدفوف " الطارات " يمدحون المدائح النبوية التي تحمل في طياتها صفات الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم" وتبين فضله و مكانته عظم رسالته التي حث الناس بالتمسك بآدابها وهديها، وهنالك أيضاً القصائد التوحيدية والقصائد القومية التي تروي قصص الأولياء و الصالحين الذاكرين المخلصين الذين جدوا في السير إلى مولاهم. ويقود الذكر شيخ ومن حوله المريدين والمحبين في شكل دائري ويسمون بـ " الاوتاد" لا يتعالى بعضهم على بعض ولو بأطراف الرؤوس كما جاء في نصائح الشيخ " رضي الله عنه " يترنحون شجناً ومحبة بالله الواحد الأحد العظيم ويتمايلون وجداً تمايلاً مصحوبا بالذكر " الله الله " أهزوجة روحانية تبعاً لإيقاعات النوبة والدفوف والكاسات ، تارة بإيقاع خفيف بضربات سريعة متلاحقة وتسمى " الحربية" أو " الخفيفة " وتارة بإيقاع ثقيل ضربة إثر ضربة وتسمى بالثقيل أو " الثقيلة" وهناك إيقاع آخر لا هو بالثقيل ولا هو بالخفيف ويسمى " بالشامية" أو المتلوتا." وبالذكر ومدح المصطفى ومدح أهل الله والإبحار فيهم تسمو أرواح الذكرين وتعلو حتى ترى من بعضهم حالا لا يدركه عامة الناس الحفير : و عند الكلام عن الشكينيبة و عن الشيخ عبد الباقي المكاشفي لابد من الكلام عن الحفير المباركة التي تقع شرق المسيد والتي قام بحفرها الشيخ ومريدوه ما بين عامي 1927 –1928م وتبلغ مساحتها مايقارب خمسة أفدنة تقريبا. تعتمد هذه الحفير المباركة على مياه الأمطار التي تصب وتتجمع فيها في فصل الخريف ، و تظل المياه بها في الغالب طوال أشهر السنة ومن ثم تتجدد في موسم الخريف ، ومن حكمة الله أن مياهها تظل خالية من كل التغيرات و من نواقل الأمراض وقد أكد ذلك بعثة معمل " إستاك" بالخرطوم وبعثة كلية الطب بجامعة الجزيرة الذين زاروها وفحصوا ماءها واكتشفوا أنها من أصح المياه الطبيعية . وهي تلعب دورا مهما في تخفيف عبء معاناة المياه في المنطقة وتشكل هذه الحفير معلما بارزا لكل الناس وهي إرث تاريخي تليد خلفه الشيخ أجراً وصدقةً جاريةً ، وفيها بركة وخير للناس ومنها طينة الحفير التي يتداوى بها الناس وهي إحدى كرامات الشيخ المكاشفي. و لا يقصد أحدا الشكينيبة إلا وكانت زيارة الحفير إحدى اهتماماته فهي مثار عجب ودهشة ، ولقد شهدنا فيها الكثير من العجائب و الغرائب. ومن المعالم والمنارات الواضحة في الشكينيبه القباب حيث أن بها ضريح الشيخ عبد الباقي المكاشفي رضي الله عنه ذاك الصرح الذي حوى الفخار و الأسرار و المعاني. وإلى جانبها تجد قبة الشيخ عبد الله وقبة الشيخ الطيب و قبة الشيخ الجيلي رضي الله عنهم وهي منارات يردها الزوار وينهلون من خيراتها ويشهدون أسرارها وهي توحي على صوفية البلدة و صلاح أهلها.


من أنا

السودان, الشكينيبه, Sudan
إذا أنتَ أكثرتَ الصلاةَ على الذي صل عليه الله ُ في الايات ِ وجـعلـتـَـها ِوردا ً عليكَ مُـحـتما ً لاحتْ عليكَ دلائلُ الخيرات(والله وبالله وتالله لا يجتمع حب إله وحب ذاك درهم في قلب ذي اسراري إن الدراهم مكتوب عليها أذا أحببت درهما أبغضك الجباري لاتنكرن لقولي في كتابتها تالله لايعرفها الا ذا أفكاري(الشيخ عبدالباقى المكاشفى)