السبت، 26 نوفمبر 2011

راتب فى أزكار القرأن والسنة

اتفق العلماء على أن أفضل الأذكار هو ما أخذه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم العارفون
بالله.
وفي هذا الجانب قدم الشيخ رضي الله عنه هذا الراتب العظيم، والذي يقول الشيخ رضي الله عنه
ذاكرا فضله: إن من قراه فكأنما فعل عدد السبعين ثلاث مرات، ولم تكتب عليه خطيئة إلى
أسبوع، وأغناه عن جميع الأوراد.
ب ْ س مِ ا ل لّ هِ ا ل رَّ ْ ح َ م نِ ا ل رَّ حِ ي مِ
ا ل حَ مْ دُ للّهِ رَبِّ العَْالمَِينَ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أللهم إني أقدم
إليك بين يدي كل نفس ولمحة ولحظة وطرفة يطرف بها أهل السماوات، وأهل الأرض وكل شيء هو في علمك كائن أو قد
كان، أقدم إليكم بين يدي ذلك كله:
ا للهم  أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا علي عهدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوأ لك بنعمتك
علي، وأبوأ بذنبي فاغفر لي أنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ( ٣) أستغفر اﻟﻠﻪ العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ( ٣) اللهم
.( صل وسلم وبارك على سيدنا مولانا محمد النبي الكامل وعلى آله وأصحابه كما لا نهاية لكمالك وعد كماله ( ٧
ب ْ س مِ ا ل لّ هِ ا ل رَّ ْ ح َ م نِ ا ل رَّ حِ ي مِ ، الحَْمْدُ للّهِ رَبِّ العَْالمَِينَ، الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ، إِياَّكَ نعَْبُدُ وإِياَّكَ نسَْتَعِينُ ، اهدِناَ
الصِّرَاطَ الُمستَقِيمَ، صِرَاطَ الذَِّينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ الَمغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّاليِّنَ. ب سِ ْم ا ل هّ ا لر حَّ ْم َن ا ل ر حَّ يم ، الم، ذلك ذَلكَِ
الكِْتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى للِّْمُتَّقِينَ، الذَِّينَ يُؤْمِنُونَ باِلغَْيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ، والذَِّينَ يُؤْمِنُونَ بمَِا أُنزِلَ إِليَْكَ وَمَا
أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَباِلآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ، أُوْلئَِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبهِِّمْ وَأُوْلئَِكَ هُمُ المُْفْلِحُونَ. وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو
الرحمن الرحيم، اللّهُ لاَ إِلهََ إِلاَّ هُوَ الحَْيُّ القَْيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نوَْمٌ لهَُّ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الذَِّي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ


بإِِذْنهِِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بشَِيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بمَِا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ
حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَْلِيُّ العَْظِيمُ. للَِّّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بهِِ اللّهُ فَيَغْفِرُ
لمَِن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، آمَنَ الرَّسُولُ بمَِا أُنزِلَ إِليَْهِ مِن رَّبهِِّ وَالمُْؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ باِللّهِ وَمَلآئكَِتِهِ
وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نفَُرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالوُاْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانكََ رَبنََّا وَإِليَْكَ المَْصِيرُ ، لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نفَْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لهََا
مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبنََّا لاَ تُؤَاخِذْناَ إِن نسَِّينَا أَوْ أَخْطَأْناَ رَبنََّا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الذَِّينَ مِن قَبْلِنَا
رَبنََّا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لنََا بهِِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لنََا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَناَ فَانصُرْناَ عَلَى القَْوْمِ الكَْافِرِينَ. رَبنََّا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ
إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لنََا مِن لدَُّنكَ رَحْمَةً إِنكََّ أَنتَ الوَْهَّابُ. شَهِدَ اللّهُ أَنهَُّ لاَ إِلهََ إِلاَّ هُوَ وَالمَْلاَئكَِةُ وَأُوْلوُاْ العِْلْمِ قَآئمَِاً باِلقِْسْطِ لاَ إِلهََ إِلاَّ هُوَ
العَْزِيزُ الحَْكِيمُ. إن الدين عند اﻟﻠﻪ الإسلام. قُلِ اللَّهُمَّ مَالكَِ المُْلْكِ تُؤْتِي المُْلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ المُْلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء
وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بيَِدِكَ الخَْيْرُ إِنكََّ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، تُولجُِ اللَّيْلَ فِي النَّْهَارِ وَتُولجُِ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الحَْيَّ مِنَ المَْيِّتِ وَتُخْرِجُ
المََيَّتَ مِنَ الحَْيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بغَِيْرِ حِسَابٍ. اللهم أرزقنا وأنت خير الرازقين وأنت حسبنا ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة
إلا باﻟﻠﻪ العلى العظيم. ب ْ س مِ ا ل لّ هِ ال رَّ ْ ح َ م نِ ال رَّ حِ ي مِ . الحَْمْدُ للِّهِ الذَِّي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الذَِّينَ
كَفَرُواْ برَِبهِِّم يَعْدِلوُنَ ، هُوَ الذَِّي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُّسمى عِندَهُ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ ، وَهُوَ اللّهُ فِي
السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ . ل قَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ
عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم باِلمُْؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ، فَإِن تَوَلوَّْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلهََ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ
العَْرْشِ العَْظِيمِ . وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا
يَعْزُبُ عَن رَّبكَِّ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلكَِ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ. وَقُلِ الحَْمْدُ للِّهِ
الذَِّي لمَْ يَتَّخِذْ وَلدًَا وَلمَ يَكُن لهَُّ شَرِيكٌ فِي المُْلْكِ وَلمَْ يَكُن لهَُّ وَليٌِّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا. فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ
وَحِينَ تُصْبِحُونَ ، وَلهَُ الحَْمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَْرْضِ وَعَشِيا وَحِينَ تُظْهِرُونَ ، يُخْرِجُ الحَْيَّ مِنَ المَْيِّتِ وَيُخْرِجُ المَْيِّتَ مِنَ الحَْيِّ وَيُحْيِي
الأَْرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلكَِ تُخْرَجُونَ ( ٣) سُبْحَانَ رَبكَِّ رَبِّ العِْزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ ، وَسَلَامٌ عَلَى المُْرْسَلِينَ ، وَالحَْمْدُ للَِّهِ رَبِّ العَْالمَِينَ .
رَبنََّا اغْفِرْ لنََا وَلإِِخْوَاننَِا الذَِّينَ سَبَقُوناَ باِلإِْيمَانِ وَلاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبنَِا غِلًّا للَِّّذِينَ آمَنُوا رَبنََّا إِنكََّ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ( ٣) لوَْ أَنزَلنَْا هَذَا القُْرْآنَ عَلَى
جَبَلٍ لرََّأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَْمْثَالُ نضَْرِبُهَا للِنَّاسِ لعََلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ، هُوَ اللَّهُ الذَِّي لاَ إِلهََ إِلاَّ هُوَ عَالمُِ الغَْيْبِ
وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ، هُوَ اللَّهُ الذَِّي لاَ إِلهََ إِلاَّ هُوَ المَْلِكُ القُْدُّوسُ السَّلَامُ المُْؤْمِنُ المُْهَيْمِنُ العَْزِيزُ الجَْبَّارُ المُْتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ
عَمَّا يُشْرِكُونَ ، هُوَ اللَّهُ الخَْالقُِ البَْارِئُ المُْصَوِّرُ لهَُ الأَْسْمَاء الحُْسْنَى يُسَبِّحُ لهَُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَْرْضِ وَهُوَ العَْزِيزُ
٨٠
( الحَْكِيمُ. بسِ ْم ا ل هّ ا ل ر حَّ ْم َن ا ل ر حَّ يم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، اللَّهُ الصَّمَدُ ، لمَْ يَلِدْ وَلمَْ يُولدَْ ، وَلمَْ يَكُن لهَُّ كُفُوًا أَحَدٌ ( ٢
ب سِ ْم ا ل هّ ا ل ر حَّ ْم َن ا ل ر حَّ يِ م ،ِ قُلْ أَعُوذُ برَِبِّ الفَْلَقِ ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي العُْقَدِ ، وَمِن
شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ. ب سِ ْم ا ل هّ ا ل ر حَّ ْم َن ا لر حَّ يم قُلْ أَعُوذُ برَِبِّ النَّاسِ ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلهَِ النَّاسِ ، مِن شَرِّ الوَْسْوَاسِ الخَْنَّاسِ، الذَِّي
يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ، مِنَ الجِْنَّةِ وَ النَّاسِ.
أ للهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور ( ٣) اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك
وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر ( ٣) اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع
خلقك أنك أنت اﻟﻠﻪ لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن سيدنا محمدا عبدك ورسولك ( ٤) اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن
وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال ( ٣) اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو
أضل أو أزل أو أزل أو اظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي ( ٣) اللهم أجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا في كل
خير تقسمه في هذا اليوم وفي ما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو ضر تكشفه أو ذنب تغفره أو رزق تبسطه أو شدة
تدفعها أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها برحمتك إنك على كل شيء قدير، أللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة
وقنا عذاب النار ( ٣) اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ورحمتك أرجي عندي من عملي ( ٣) الحمد ﻟﻠﻪ الذي هدانا لهذا وما كنا
لنهتدي لو لا أن هدانا اﻟﻠﻪ ( ٣) أو ( ٧) سبحانك اللهم وبحمدك أشهد إن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك عملت سوءا وظلمت
.( نفسي واعترفت بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ( ٣
ب س ْ م ا ل هّ ا ل ر حَّ ْم َن ا ل ر حَّ يم ،ِ الحَْمْدُ للّهِ رَبِّ العَْالمَِينَ، الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ، إِياَّكَ نعَْبُدُ وإِياَّكَ نسَْتَعِينُ ، اهدِناَ
الصِّرَاطَ الُمستَقِيمَ، صِرَاطَ الذَِّينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ الَمغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّاليِّنَ ( ٧) بسِ ْم ا ل هّ ا لر حَّ ْم َن ا ل ر حَّ ي مِ ، قُلْ أَعُوذُ
برَِبِّ النَّاسِ ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلهَِ النَّاسِ ، مِن شَرِّ الوَْسْوَاسِ الخَْنَّاسِ، الذَِّي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ، مِنَ الجِْنَّةِ وَ النَّاسِ ( ٧) بسِ ْم ا لل هّ ال رَّ ْ ح َ م نِ ال رَّ حِ ي مِ قُلْ أَعُوذُ برَِبِّ الفَْلَقِ ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي العُْقَدِ ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ
إِذَا حَسَدَ ( ٧) ب ْ س مِ ا ل لّ هِ ا ل رَّ ْ ح َ م نِ ا ل رَّ حِ ي مِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، اللَّهُ الصَّمَدُ ، لمَْ يَلِدْ وَلمَْ يُولدَْ ، وَلمَْ يَكُن لهَُّ كُفُوًا أَحَدٌ ( ٧) ب سِ ْم ا لل هّ ا ل ر حَّ ْم َن ا لر حَّ يِ م قُلْ يَا أَيهَُّا الكَْافِرُونَ ، لاَ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ، وَلاَ أَنتُمْ عَابدُِونَ مَا أَعْبُدُ ، وَلاَ أَناَ عَابدٌِ مَّا عَبَدتُّمْ ، وَلاَ أَنتُمْ
عَابدُِونَ مَا أَعْبُدُ ، لكَُمْ دِينُكُمْ وَليَِ دِينِ ( ٧) اللّهُ لاَ إِلهََ إِلاَّ هُوَ الحَْيُّ القَْيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نوَْمٌ لهَُّ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي
الأَرْضِ مَن ذَا الذَِّي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بإِِذْنهِِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بشَِيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بمَِا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ


السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَْلِيُّ العَْظِيمُ ( ٧) سبحان اﻟﻠﻪ والحمد ﻟﻠﻪ ولا إله إلا اﻟﻠﻪ واﻟﻠﻪ أكبر ولا حول ولا قوة
إلا باﻟﻠﻪ العلى العظيم ( ٧) اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا
إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في
العالمين إنك حميد مجيد ( ٧) اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات ( ٧) اللهم
أفعل بي وبهم عاجل وآجلا في الدين والدنيا ما أنت له أهل ولا تفعل بنا يا مولانا ما نحن له أهل إنك غفور حليم جواد كريم
.( رؤوف رحيم ( ٧
ا للهم  صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق
قدره ومداره العظيم ( ٧) اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات وتقضي لنا بها جميع
الحاجات وتطهرنا بها من جميع السيئات وترفعنا بها أعلى الدرجات وتبلغنا بها أقصي الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات
٧) اللهم صل على سيدنا محمد النبي كما أمرتنا أن نصلي عليه وصل على سيدنا محمد النبي كما ينبغي أن يصلى عليه وصل )
على سيدنا محمد النبي بعدد من صلى عليه وصل على سيدنا محمد النبي بعدد من لم يصلي عليه وصل على سيدنا محمد النبي كما
نحب أن يصلي عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما مثل ذلك ( ١٠ ) أللهم صل على سيدنا محمد السابق للخلق نوره ورحمة للعالمين
ظهوره عدد من مضى من خلقك ومن بقي ومن سعد منهم ومن شقي صلاة تستغرق العد وتحيط بالحد صلاة لا غاية لها ولا منتهى
.( ولا انقضاء صلاة دائمة بدوامك وعلى آله وصحبه وسلم تسليما مثل ذلك ( ١٠
ا للهم إني أسالك يا اﻟﻠﻪ يا رحمن يا رحيم يا ملك يا قدوس يا سلام يا مؤمن يا مهيمن يا عزيز يا جبار يا متكبر يا خالق يا
بارئ يا مصور يا غفار يا قهار يا وهاب يا رزاق يا فتاح يا عليم يا قابض يا باسط يا رافع يا معز يا مذل يا حكم يا عدل يا
لطيف يا خبير يا حليم يا عظيم يا غفور يا شكور يا علي يا كبير يا حفيظ يا مقيت يا حسيب يا جليل يا كريم يا رقيب
يا مجيب يا واسع يا حكيم يا ودود يا مجيد يا باعث يا شهيد يا حق يا وكيل يا قوي يا متين يا ولي يا حميد يا محصي يا مبدي يا معيد يا
محي يا مميت يا حي يا قيوم يا وجد يا ماجد يا واحد يا احد يا صمد يا قادر يا مقتدر يا مقدم يا مؤخر يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن يا
والي يا متعالي يا بر يا تواب يا منتقم يا عفو يا رءوف يا مالك الملك يا ذا الجلال والإكرام يا مقسط يا جامع يا غني يا مغني يا مانع يا
ضار يا نافع يا نور يا هادي يا بديع يا باقي يا وارث يا رشيد يا صبور الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.


ف أ ع ل م أنه لا إله إلا اﻟﻠﻪ ( ١٠٠ ) لا أله اﻟﻠﻪ وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير ( ١٠ ) لا
إله إلا اﻟﻠﻪ الملك الحق المبين ( ١٠٠ ) سبحان اﻟﻠﻪ العظيم وبحمده ( ١٠٠ ) سبحان اﻟﻠﻪ وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه
ومداد كلماته ( ١٠ ) لا حول ولا قوة إلا باﻟﻠﻪ العلى العظيم ( ١٠٠ ) حسبنا اﻟﻠﻪ ونعم الوكيل وعلى اﻟﻠﻪ توكنا ( ١٠٠ ) اللهم
.( صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم ( ١٠٠ ) جل اﻟﻠﻪ تعالى اﻟﻠﻪ ( ١٠٠ ) يا حي يا قيوم ( ١٠٠

اﻟﻠﻪ اﻟﻠﻪ اﻟﻠﻪ اﻟﻠﻪ لااله الا اﻟﻠﻪ

اﻟﻠﻪ اﻟﻠﻪ اﻟﻠﻪ اﻟﻠﻪ لااله الا اﻟﻠﻪ
العرش والكرسي ساجد تحت قهره والأماجد


الضياء والهواجد الليالي الكون كله
السموات بيمينه مطويات من غير مين
لا نصير ولا معين الشخوص والأظلة
الشمس تجري بأمره والكواكب ثم بدر
السحاب والريح تذرُ بمشيئته يا أخلا
الأفق ترقص طيوره لجماله والبحور
ذاخرات في حيز أموره والجبال هضب وقله
لا شبيه ولا مثيل لا قريب ولا قبيل
العجز عنه مستحيل فعله تام من غير عله
لا نصير ولا مدير لا مدبر ولا مشير
لا مساعد ولا نظير فالأمر ﻟﻠﻪ جل
مفاتيح الغيب عنده جلَّ قدره وعز جنده
الأمر قبل وبعد حكمه غير غرض وعله
نزهوه من كل ضد الشريك ثم ندُّ
أرفضوا كل من يصد أصدقوا في القول كله
قد يرى جوف الحوالك لدبيب النمل سالك
البعوض طنينه ذلك يعلموا أكثار وقله
الوحوش جوه القفار ذاكرات ليل ونهار
الجوامد والشجار قائلات اﻟﻠﻪ اﻟﻠﻪ


أكثروا ذكر الرسول في الغداة والأصول
تظفروا بكل سول تلبسوا في النور حلة
قد تصير مثل الشموع الوجوه يا أهل الخشوع
بصلاة شافع الجزوع يوم تشاحن الأخلا
الغواميض تعرفوها والقراريف تغرفوها
بانبساط ترشفوها تجلسوا كرسي الأجلا
المنامات غاضبوها الأذكار واظبوها
بهممكم اجذبوها الثمار قد تدلى
صوموا في حر الهواجر قوموا في جوف الدياجر
توصلوا وصول غير حاجر ترفعوا مثل الأهلة
الصدق حوزوا قصوبه والهدى سيروا بصوبه
عيشكم يزداد خصوبه في الجنان مع خير ثله
رب أغفر لي مكاشف يوم نهار الفم ناشف
حوض رسولك فيه راشف الفراديس فيها حلَّ
الصلاة ما حن رعد والسلام من غير عد
للمكرم ابن معد آله وصحبه الأدلا

مولانا يامولانا احفظنا واتولانا نفوسنا والوالانا

يا سامعاً لدعانا أملا بالنور وعانا
نحن ومن معانا يشكر عندك مسعانا
سبكنا ليك غنانا فوق طه أسباب غنانا
يوم تشهد البنانا بيه نسكن الجنانا
صديق صاحب الغار عمر رئيس الأحبار
بكم إجلاء غباري نجونا من النار
عثمان تالي لكتابه المنفق الأواب
كرار عصر الركاب كم دمر الأحزاب
باقي الصحابة جملة يا رب بهم أملاء
قلوبنا يكونن إملا إلهام وزيلوا الخملة
بالجيلي طراً ساسهم الأولياء نبراسهم
ساقي بالسر أغراسهم ومدوراً لكاسهم
دسوقي يا عطاب الرفاعي جيت بالباب
منكم أروم إقراب واسقونا خاص شراب
جنيد يابسطامي اشفونا من سقامي
أوقونا من أوهام لا نميل على الحطام
يالشاذلي والمرسي أبقوا لنا كالطرسي
من كل مضر شرس وعمروا لنا الدرس


نهمت للدقاق يا أولياء العراق
هياكم يا سباق لنا احضروا كالبراق
جاكير يا كردي الببلي يا سندي
يا عتبة الفرضي قولي لأمرك مقضي
يا بشر الحافي وينك يالطاهره يمينك
قول لي أنا معينك خيالي نصب عينك
يا فضيل والشبلي أرموا عداي بالنبل
طبق لهم بالخيل أحموا الذي ينسب لي
يا خيرنا النساج يا عريب يا حلاج
البوني والسراج بيكم إصلاح إخراجي
محمد الجزولي الحفني يا المتبولي
أسكندري أسمع قولي وأهلكوا للعادولي
يا أولياء الأرياف في السهل والفيافي
يا العكف الطواف نأمن مما نخاف
يا أولياء المغارب اللازموا المحارب
احمونا من عقارب كل حية وضارب
يا الطاهر السماني يا الكنتي يا التجاني
يا ساكنين لبنان يا يوسف السلطان
يا ميرغني والختتم يا من إليكم يتمي


نرجوكم وافر القسم في الجنة يرفع اسمي
يا أولياء السودان يا موسى يا حمدان
يا حسن البطران أرموا الذي سباني
يا النَّيل المشهور يا الساكن أم قرقور
نرجوك سهل الأمور من فيضك الخمور
تلميذك المشهور يعرف لغة زرزور
بأولادك الحبور كفونا شر الجور
يا طيب الأقوام بأولادك الكرام
لا نفعل الحرام رقونا للمقام
يا الشيخ محمد توم ابنك زيل سقوم
محبك قول له قم يحضر مجالس القوم
يا الشيخ محمد نور يا ذاخر البحور
شهر وعام ودور لينا تسهل الأمور
بحق آية الكرسي مولاي نوالي الدرس
الحاج يهون له العرس وينعصم من جرس
صلوات من غير حصر علي الأماط الإصر
مكاشفي يعطي قصر في الخلد يوم الحشر

رباه يارباه بالمصطفى وصحباه صلى وزيد فى حباه

يا رافعا لسماه نرجوك امحي أساه
عبدك يروم تقواه منك سره وجهره


ثنيت بمصطفاه الربه اصطفاه
يوم يبس العاصي فاه بيك ينيل مناه
صديق عمر عثمان علي أبي السبطان
بالستة الشجعان احفظنا يا رحمن
بأهل البيت جميعا الصحب والمطيعا
استرنا من فظيعة وغيبة وقطيعة
بمالك يا أحمد بالشافعي القوله يحمد
فعالكم ديمة سرمد في اﻟﻠﻪ لا لأحد
نعمان ثم الثوري أبن عيينة الجوري
عنا يزول بالفور لنا يشلع برق الغور
نوريك يا اخيا مسنود فهو معيا
سند الطريقة نبيا اسمعها من عنديا
من الجليل تعالي لروح القدس قالا
لقنه با نتقالا للمصطفي المفضالا
المصطفى لقنه لأبن عمه فعنه
إلى الحسين عنعنه زين العابدين بينه
عن باقر الميمون جعفر كذا المأمون
كاظم أهل الأمون إلى الرضا المخزون
معروفاً يا كرخي سرينا القطبي


جندينا ذا الحفي الشبلي يا الصوفي
سري سبل الرشاد منه إلي الحداد
مصحح باسناد لعبد الواحد جاد
أبي الفرج وصله أبا سعيد حمله
سر الرجال ثمله للجيلي سر جمله
عبد الرزاق خليفه أحمد ذو الوظيفة
محمد العفيفا علاء الدين نظيفا
جمال الدين أَُذْكُر كمال الدين ذو سكر
جلال الدين ذو الفكر لأصغرهم ذو ذِّكر
يا أكبر المقيم الليل دوام مديم
يا أكمل العشيم راجيكم بكم ليم
يا أجمل وينك ليّا محمد الصوفيا
يا أحمد العدية دمر وصفي النية
إلى البهاري الطاهر النَّجلِ كوزه الزاخر
يا عجمينا الشاهر انجونا من عواسر
العركي عبد اﻟﻠﻪ أبو إدريس شي ﻟﻠﻪ
بهم كذا دفع اﻟﻠﻪ قطبينا ألاحيا الملة
مسلمينا الخاشع الكامل المتواضع
ابن العجوز الراكع كل ليلة دمعه هامع


النيل بحر ورودنا اسمو شفى ممروضنا
بمناه يطبق عودنا في الخير ننيل مقصودنا
بحوارك المكاشفي ذاكر اﻟﻠﻪ خاشي
بيكم ينجم عماشي لنا سهلوا المعاش
بذاك تور عفينه العوض الأمين
صُّد الذي يجينا بسوء أقلع عينا
بذاك ابن بدر الهائماً في الذكر
صاحب الكشوف والفكر عند اﻟﻠﻪ عالي القدر
ياطه يالبطحاني يالمتقي المنان
كباشي ياولهان في الحب نروم كيزان
يا علي يا أب سبيب كافة رجال الغيب
دشين يا عجيب بَرُّونا من كل عيب
يا أهل اﻟﻠﻪ طراً في بحر أو في بر
منكم أروم لبر سريع اصرفوا شر
مكاشفي ليكم قصد بالسادة نيته يرشد
ذكركم ديمة سرمد يلوت ليوم المرقد
صلاة اﻟﻠﻪ دائم لي الحلة له الغنائم
طه الساكن أم رخائم ترضي وتشفي السقائم

تنزه ربى عن صور وخواطر قلبى فى الاذهان

رب الشرق وغرب فرج كرب
نظف جسمي ونور قلبي أحفظنا مما يحل بي
ثاني خطبي على ملجاي وكاشف كربي
يوم الهول والناس تضطرب اسكنا قصور من ذهب
رتب سجعك فوق ساداتك البيشفوا وجعك
أو في جلوسك أو في ضجعك تلقي الفوز بهم يوم رجعك
أذكر حرك السلسلة تشفى بها من داء وسله
يوم الحشر في أول ثله تناجي وتحظى بهم شي ﻟﻠﻪ
عنه تعالى وعن جبريل عنه خير الرسل نبيل
عن على ذو التبجيل عن البصري البقيم الليل
عن العجمي حبيب اﻟﻠﻪ عن الطايي ولي اﻟﻠﻪ
أيا محفوظ بهم ﻟﻠﻪ نتوسل نلقي رضاء اﻟﻠﻪ
عن السري الراسخ باعه عن الجيد الأمر مشاع
في التقوى فاض نبَّاعه سره الساري على تباع
عن الشبلي كذا الطرطوس أبو الفرج الذكر القدوس
عن الهكاري لنا ناموس عن القاضي ذاك ريس الروس
عن الجيلي الباز الأشهب عبد الرازق خليفته الأقرب


عن أجمل به نتقرب مع يحيى الزهد في المنصب
عن أحمد كريم السوح محمد من نظر في اللوح
عن أصغر بذل للروح في اﻟﻠﻪ ونال ربوح
جمال الدين الديمه مشاهد أكبر قائم راكع ساجد
عبد وفاء للنفس مجاهد تاج الدين بهاري الزاهد
حبيب اﻟﻠﻪ مع عركينا ذاك عبد اﻟﻠﻪ القدره مكينا
عن دفع اﻟﻠﻪ الفاق العينة من أسراره صب علينا
مسلمينا سناء جميل لقن أبن العجوز وجليل
عنه أستاذنا ذاك النيل مكاشفي الساق مسوره عديل
عن عوض الجيد الأمره غميس في الدرجات بعيداً ميسه
إلى ود ريا الذهب الكيس سلمها الأمانة وريثه
أبن مكاشفي ليكم نادي يالسادات وكل الساده
راجي منكم الإمداد في الأنوار تزيده زيادة
صلاة اﻟﻠﻪ علي المختار أحمد منجد المحتار
بها نلقى علا وستار وخيرات بلا إحصار

جلاله جلاله لاله شريك ولاله مثال الله

سماه بناه داحي الأرض ومرسي جبال
أَنزل قطر النبت كساه كالسندس يفوق في جمال
أبدأْ آدم من صلصال عاش في الدنيا نشر أنسال
أرسل رسله بصدق أقوال لا وجوب عليه محال


ختم الرسلِ بالإكمال باِلمختار ما له مثال
شرعه الباقي فقط لا يزال ليوم الحشر والزلزال
قول يا فمي فوق خلفاه الصديق حليم في وفاه
الفاروق الدين رفاه عثمان تالي السبع بفاه
كرار المعظم شانه بناء الكفر هدم حيشانه
رمحه سنين يشيل نيشانه بيه الدين تعظم شانه
بأصحابه الكرام العشرة تلقى بهم حُسِين البشرى
يرد الحق علينا نشره طيباً يفوح كلايح ونشره
بمالك نحمد ربي بالشافعي اللينا مربي
أبن حنبل تزيد في القرب أبو حنيفة نذوق الشرب
عرج فاهي بالسلسلة الأسانيد من غير علة
عن اﻟﻠﻪ عز وجل عن جبريل فهو روح اﻟﻠﻪ
لقن لمختار اﻟﻠﻪ عنه على أسد اﻟﻠﻪ
إلى الحسين الهام في اﻟﻠﻪ زين العابدين رفيع الجاه
إلى الكاظم أستاذنا موسى صادقنا ذاك ريس الروسه
إلى الباقر وسيعه دروسه إلى بصرينا مدير كيوسه
إلى الكرخي وسري القوم جنيدا ذاكر القيوم
بهم يا رب أروم متموم شراب القوم حي يا قيوم
يا عجمينا ويا شبلينا يا تميم اتلفتوا علينا


يا طرطوس بالنور جلينا بأبي الحسن القرشي علينا
بالمخزوم دوام نتبارك يا الجيلي البريقه انوارك
يا الخليفة نروم أسرارك محمد الكرم صار كارك
يا أحمد ويا محمد ألفو الفي خطاه تعمد
علاء الدين الذِّكرهُ المفرد كمال الدين بالليل اتسجد
جلال الدين مع سيدي أصغر أكبر أكمل قدرهم أفخر
أحمدهم فذاك الأشهر كالطود محمد أظهر
جمال الدين الصائم وذاكر سهر الطرف في الليل الغابر
كم أرشد لمريداً حائر في الملكوت رأي شيئاً باهر
بهاري بهر بنوره الكون جاءَ بالذبح طريق الصون
من اﻟﻠﻪ محروس بالعون يعطي الحرف الكاف والنون
حبيب اﻟﻠﻪ مع عبد اﻟﻠﻪ إلي أبو إدريس يؤتيك سر اﻟﻠﻪ
تلقن عنه الشيخ دفع اﻟﻠﻪ سرت أسراره في الجد أبو شله
ورث لمقامه أبن العجوز عطا النيل ملك لكنوزه
بسر اﻟﻠﻪ فذاق اللوز مكاشفي ظفر بمقام الحوز
حظي بمقامُن عوض الجيد إلي ود ريا الباقي فريد
قبض الأمر بالتأكيد كل واحداً في مكانه رشيد
صل يا إلهي بغير عداد على المختار وصحبه أسيادي
بها مكاشفي ينيل إمداد والإسلام في كل بلاد

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الشكينيبة الشرافه والتاريخ

تقع مدينة الشكينيبة في السودان في الجزء الجنوبي الشرقي لمدينة المناقل على بعد تسع كيلو ترات منها . و لم تشتهر إلا بعد مجيء الشيخ عبد الباقي المكاشفي إليها في عام 1910م. تبلغ مساحتها حوالي 60.000 متر مربع ، و يقدر عدد سكانها حوالي 5.000 نسمة. و يعتمد أهالي المنطقة على الزراعة والرعي وعلى تجارة حول مسيد الشيخ المكاشفي.تعددت الأقوال في أصل الاسم فقيل اسم الشكينيبة من نشكو نوائبنا إلى الله - من قول الشيخ المكاشفي- وقيل من الشكنابه وهي قرعة اللبن عند أهل المنطقة. حط الشيخ المكاشفي رحاله بها وعمرها و حفر البئر وبنى المنازل. وفي هذه البقعة المباركة بنى مسجده وبنى حوله الخلاوى و أشعل نار القرآن و أوقد نار النفقة وشيد دور العلم وحفر الحفير، فأصبحت الشكينيبة مركز القاصدين ومورد الطالبين، و اجتمع فيها أعداد كثيرة من الأجناس المختلفة. فإذا جئت إليها واقتربت منها ترى الناس ينحدرون إليها من كل الجهات ما بين راجلين وراكبين على أشكال عديدة وقد امتلأت منهم مساحات كبيرة وإذا دخلت البلدة وجدت الخلاوي مزينة بطلاب القرآن و العلوم الشرعية ووجدت حلقات الذكر تعج بالذاكرين ووجدت دور الضيافة قد ملئت بأهل المقاصد المختلفة. و تعد الشكينيبة من أكبر الصروح الدينية والمعالم التاريخية التي ساهمت ومازالت تساهم في دفع حركة التعليم والإرشاد الديني في البلاد وقد ارتبط اسمها في أذهان جميع الناس باسم الشيخ عبد الباقي المكاشفي" رضي الله عنه " وما إن يذكر أسم الشكينيبة إلا ويذكر علاج الأمراض النفسية والعصبية والعقلية والروحية وغيرها من الأمراض المستعصية فقد جعل الله فيها سراً عظيماً ألا وهو الشيخ عبد الباقي المكاشفي و خلفاؤه الوارثون علومه. خلاوي القرآن: والحمد لله الذي أوقد نار تعليم القرآن بالشكينيبة وجعلها أرض مباركة طيبة وجعلها أرض ذكر ، و الشكر بعد الله للشيخ عبد الباقي المكاشفي الذي بنى الخلاوي وقام على أمرها والذي علم الناس كتاب الله وأرشدهم إلى سبيل الخير و الصلاح و جاء بالعلماء و الحفظة وكفل أمرهم . والحمد لله ثانياً إذ أنها مازالت إلى اليوم بفضل أبناء الشيخ وأحفاده الوارثين علومه قبلة الطلاب إذ يرسل الناس أبناءهم إليها ليحفظوا و يتعلموا كتاب الله تعالى. وليس هذا فحسب بل يزيد المشايخ على هذا كفالة اليتامى والمساكين وإرسالهم إلى المدارس والجامعات ليكملوا مسيرة تعليمهم. و خلاوي الشكينيبة واحدة من المعالم البارزة التي توحي إلى خصوصية البلدة ،ولقد تخرج منها رجال ومشايخ كثيرون ، وعند الحديث عن خلاوي الشكينيبة لابد من الإشارة إلى الخلاوي الأخرى التي قامت في مسائد و زاويا السادة المكاشفية و سارت على ذات الطريق. ألا جزاء الله الشيخ عبد الباقي المكاشفي وأبناءه وكل المشائخ القائمين على أمر الخلاوي و تحفيظ كتاب الله خير الجزاء الليالي و حلقات الذكر: عند الكلام عن الشكينيبة لابد من الكلام عن إحياء الليالي وإقامة حلقات الذكر كإحياء ليلتي الجمعة والاثنين من كل أسبوع في الشكينيبة وفي مسائد المكاشفية الأخرى. و في الشكينيبة خاصة تقام الاحتفالات الدينية الكبيرة التي يأتي إليها جميع أحباب ومريدي الشيخ من شتى أنحاء البلاد كعيدي الفطر والأضحية المباركين وليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب وتسمى " الرجبية" وهي من أكبر المناسبات بالمسيد و كذا الاحتفالات بمولد سيد البشرية" عليه أفضل الصلوات و أزكى التسليم " والاحتفال بليلة عاشوراء وليلة من النصف من شهر شعبان وكذا الحوليات وغيرها من المناسبات. و الذكر العام عند السادة المكاشفية ذكر جماعي بالاسم المفرد اسم الجلالة " الله الله " في شكل حلقة دائرية يتوسطها الرواة " الشعار" حاملي الدفوف " الطارات " يمدحون المدائح النبوية التي تحمل في طياتها صفات الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم" وتبين فضله و مكانته عظم رسالته التي حث الناس بالتمسك بآدابها وهديها، وهنالك أيضاً القصائد التوحيدية والقصائد القومية التي تروي قصص الأولياء و الصالحين الذاكرين المخلصين الذين جدوا في السير إلى مولاهم. ويقود الذكر شيخ ومن حوله المريدين والمحبين في شكل دائري ويسمون بـ " الاوتاد" لا يتعالى بعضهم على بعض ولو بأطراف الرؤوس كما جاء في نصائح الشيخ " رضي الله عنه " يترنحون شجناً ومحبة بالله الواحد الأحد العظيم ويتمايلون وجداً تمايلاً مصحوبا بالذكر " الله الله " أهزوجة روحانية تبعاً لإيقاعات النوبة والدفوف والكاسات ، تارة بإيقاع خفيف بضربات سريعة متلاحقة وتسمى " الحربية" أو " الخفيفة " وتارة بإيقاع ثقيل ضربة إثر ضربة وتسمى بالثقيل أو " الثقيلة" وهناك إيقاع آخر لا هو بالثقيل ولا هو بالخفيف ويسمى " بالشامية" أو المتلوتا." وبالذكر ومدح المصطفى ومدح أهل الله والإبحار فيهم تسمو أرواح الذكرين وتعلو حتى ترى من بعضهم حالا لا يدركه عامة الناس الحفير : و عند الكلام عن الشكينيبة و عن الشيخ عبد الباقي المكاشفي لابد من الكلام عن الحفير المباركة التي تقع شرق المسيد والتي قام بحفرها الشيخ ومريدوه ما بين عامي 1927 –1928م وتبلغ مساحتها مايقارب خمسة أفدنة تقريبا. تعتمد هذه الحفير المباركة على مياه الأمطار التي تصب وتتجمع فيها في فصل الخريف ، و تظل المياه بها في الغالب طوال أشهر السنة ومن ثم تتجدد في موسم الخريف ، ومن حكمة الله أن مياهها تظل خالية من كل التغيرات و من نواقل الأمراض وقد أكد ذلك بعثة معمل " إستاك" بالخرطوم وبعثة كلية الطب بجامعة الجزيرة الذين زاروها وفحصوا ماءها واكتشفوا أنها من أصح المياه الطبيعية . وهي تلعب دورا مهما في تخفيف عبء معاناة المياه في المنطقة وتشكل هذه الحفير معلما بارزا لكل الناس وهي إرث تاريخي تليد خلفه الشيخ أجراً وصدقةً جاريةً ، وفيها بركة وخير للناس ومنها طينة الحفير التي يتداوى بها الناس وهي إحدى كرامات الشيخ المكاشفي. و لا يقصد أحدا الشكينيبة إلا وكانت زيارة الحفير إحدى اهتماماته فهي مثار عجب ودهشة ، ولقد شهدنا فيها الكثير من العجائب و الغرائب. ومن المعالم والمنارات الواضحة في الشكينيبه القباب حيث أن بها ضريح الشيخ عبد الباقي المكاشفي رضي الله عنه ذاك الصرح الذي حوى الفخار و الأسرار و المعاني. وإلى جانبها تجد قبة الشيخ عبد الله وقبة الشيخ الطيب و قبة الشيخ الجيلي رضي الله عنهم وهي منارات يردها الزوار وينهلون من خيراتها ويشهدون أسرارها وهي توحي على صوفية البلدة و صلاح أهلها.


من أنا

السودان, الشكينيبه, Sudan
إذا أنتَ أكثرتَ الصلاةَ على الذي صل عليه الله ُ في الايات ِ وجـعلـتـَـها ِوردا ً عليكَ مُـحـتما ً لاحتْ عليكَ دلائلُ الخيرات(والله وبالله وتالله لا يجتمع حب إله وحب ذاك درهم في قلب ذي اسراري إن الدراهم مكتوب عليها أذا أحببت درهما أبغضك الجباري لاتنكرن لقولي في كتابتها تالله لايعرفها الا ذا أفكاري(الشيخ عبدالباقى المكاشفى)