السبت، 26 نوفمبر 2011

راتب فى أزكار القرأن والسنة

اتفق العلماء على أن أفضل الأذكار هو ما أخذه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم العارفون
بالله.
وفي هذا الجانب قدم الشيخ رضي الله عنه هذا الراتب العظيم، والذي يقول الشيخ رضي الله عنه
ذاكرا فضله: إن من قراه فكأنما فعل عدد السبعين ثلاث مرات، ولم تكتب عليه خطيئة إلى
أسبوع، وأغناه عن جميع الأوراد.
ب ْ س مِ ا ل لّ هِ ا ل رَّ ْ ح َ م نِ ا ل رَّ حِ ي مِ
ا ل حَ مْ دُ للّهِ رَبِّ العَْالمَِينَ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أللهم إني أقدم
إليك بين يدي كل نفس ولمحة ولحظة وطرفة يطرف بها أهل السماوات، وأهل الأرض وكل شيء هو في علمك كائن أو قد
كان، أقدم إليكم بين يدي ذلك كله:
ا للهم  أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا علي عهدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوأ لك بنعمتك
علي، وأبوأ بذنبي فاغفر لي أنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ( ٣) أستغفر اﻟﻠﻪ العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ( ٣) اللهم
.( صل وسلم وبارك على سيدنا مولانا محمد النبي الكامل وعلى آله وأصحابه كما لا نهاية لكمالك وعد كماله ( ٧
ب ْ س مِ ا ل لّ هِ ا ل رَّ ْ ح َ م نِ ا ل رَّ حِ ي مِ ، الحَْمْدُ للّهِ رَبِّ العَْالمَِينَ، الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ، إِياَّكَ نعَْبُدُ وإِياَّكَ نسَْتَعِينُ ، اهدِناَ
الصِّرَاطَ الُمستَقِيمَ، صِرَاطَ الذَِّينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ الَمغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّاليِّنَ. ب سِ ْم ا ل هّ ا لر حَّ ْم َن ا ل ر حَّ يم ، الم، ذلك ذَلكَِ
الكِْتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى للِّْمُتَّقِينَ، الذَِّينَ يُؤْمِنُونَ باِلغَْيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ، والذَِّينَ يُؤْمِنُونَ بمَِا أُنزِلَ إِليَْكَ وَمَا
أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَباِلآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ، أُوْلئَِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبهِِّمْ وَأُوْلئَِكَ هُمُ المُْفْلِحُونَ. وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو
الرحمن الرحيم، اللّهُ لاَ إِلهََ إِلاَّ هُوَ الحَْيُّ القَْيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نوَْمٌ لهَُّ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الذَِّي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ


بإِِذْنهِِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بشَِيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بمَِا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ
حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَْلِيُّ العَْظِيمُ. للَِّّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بهِِ اللّهُ فَيَغْفِرُ
لمَِن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، آمَنَ الرَّسُولُ بمَِا أُنزِلَ إِليَْهِ مِن رَّبهِِّ وَالمُْؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ باِللّهِ وَمَلآئكَِتِهِ
وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نفَُرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالوُاْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانكََ رَبنََّا وَإِليَْكَ المَْصِيرُ ، لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نفَْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لهََا
مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبنََّا لاَ تُؤَاخِذْناَ إِن نسَِّينَا أَوْ أَخْطَأْناَ رَبنََّا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الذَِّينَ مِن قَبْلِنَا
رَبنََّا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لنََا بهِِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لنََا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَناَ فَانصُرْناَ عَلَى القَْوْمِ الكَْافِرِينَ. رَبنََّا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ
إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لنََا مِن لدَُّنكَ رَحْمَةً إِنكََّ أَنتَ الوَْهَّابُ. شَهِدَ اللّهُ أَنهَُّ لاَ إِلهََ إِلاَّ هُوَ وَالمَْلاَئكَِةُ وَأُوْلوُاْ العِْلْمِ قَآئمَِاً باِلقِْسْطِ لاَ إِلهََ إِلاَّ هُوَ
العَْزِيزُ الحَْكِيمُ. إن الدين عند اﻟﻠﻪ الإسلام. قُلِ اللَّهُمَّ مَالكَِ المُْلْكِ تُؤْتِي المُْلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ المُْلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء
وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بيَِدِكَ الخَْيْرُ إِنكََّ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، تُولجُِ اللَّيْلَ فِي النَّْهَارِ وَتُولجُِ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الحَْيَّ مِنَ المَْيِّتِ وَتُخْرِجُ
المََيَّتَ مِنَ الحَْيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بغَِيْرِ حِسَابٍ. اللهم أرزقنا وأنت خير الرازقين وأنت حسبنا ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة
إلا باﻟﻠﻪ العلى العظيم. ب ْ س مِ ا ل لّ هِ ال رَّ ْ ح َ م نِ ال رَّ حِ ي مِ . الحَْمْدُ للِّهِ الذَِّي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الذَِّينَ
كَفَرُواْ برَِبهِِّم يَعْدِلوُنَ ، هُوَ الذَِّي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُّسمى عِندَهُ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ ، وَهُوَ اللّهُ فِي
السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ . ل قَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ
عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم باِلمُْؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ، فَإِن تَوَلوَّْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلهََ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ
العَْرْشِ العَْظِيمِ . وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا
يَعْزُبُ عَن رَّبكَِّ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلكَِ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ. وَقُلِ الحَْمْدُ للِّهِ
الذَِّي لمَْ يَتَّخِذْ وَلدًَا وَلمَ يَكُن لهَُّ شَرِيكٌ فِي المُْلْكِ وَلمَْ يَكُن لهَُّ وَليٌِّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا. فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ
وَحِينَ تُصْبِحُونَ ، وَلهَُ الحَْمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَْرْضِ وَعَشِيا وَحِينَ تُظْهِرُونَ ، يُخْرِجُ الحَْيَّ مِنَ المَْيِّتِ وَيُخْرِجُ المَْيِّتَ مِنَ الحَْيِّ وَيُحْيِي
الأَْرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلكَِ تُخْرَجُونَ ( ٣) سُبْحَانَ رَبكَِّ رَبِّ العِْزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ ، وَسَلَامٌ عَلَى المُْرْسَلِينَ ، وَالحَْمْدُ للَِّهِ رَبِّ العَْالمَِينَ .
رَبنََّا اغْفِرْ لنََا وَلإِِخْوَاننَِا الذَِّينَ سَبَقُوناَ باِلإِْيمَانِ وَلاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبنَِا غِلًّا للَِّّذِينَ آمَنُوا رَبنََّا إِنكََّ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ( ٣) لوَْ أَنزَلنَْا هَذَا القُْرْآنَ عَلَى
جَبَلٍ لرََّأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَْمْثَالُ نضَْرِبُهَا للِنَّاسِ لعََلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ، هُوَ اللَّهُ الذَِّي لاَ إِلهََ إِلاَّ هُوَ عَالمُِ الغَْيْبِ
وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ، هُوَ اللَّهُ الذَِّي لاَ إِلهََ إِلاَّ هُوَ المَْلِكُ القُْدُّوسُ السَّلَامُ المُْؤْمِنُ المُْهَيْمِنُ العَْزِيزُ الجَْبَّارُ المُْتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ
عَمَّا يُشْرِكُونَ ، هُوَ اللَّهُ الخَْالقُِ البَْارِئُ المُْصَوِّرُ لهَُ الأَْسْمَاء الحُْسْنَى يُسَبِّحُ لهَُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَْرْضِ وَهُوَ العَْزِيزُ
٨٠
( الحَْكِيمُ. بسِ ْم ا ل هّ ا ل ر حَّ ْم َن ا ل ر حَّ يم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، اللَّهُ الصَّمَدُ ، لمَْ يَلِدْ وَلمَْ يُولدَْ ، وَلمَْ يَكُن لهَُّ كُفُوًا أَحَدٌ ( ٢
ب سِ ْم ا ل هّ ا ل ر حَّ ْم َن ا ل ر حَّ يِ م ،ِ قُلْ أَعُوذُ برَِبِّ الفَْلَقِ ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي العُْقَدِ ، وَمِن
شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ. ب سِ ْم ا ل هّ ا ل ر حَّ ْم َن ا لر حَّ يم قُلْ أَعُوذُ برَِبِّ النَّاسِ ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلهَِ النَّاسِ ، مِن شَرِّ الوَْسْوَاسِ الخَْنَّاسِ، الذَِّي
يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ، مِنَ الجِْنَّةِ وَ النَّاسِ.
أ للهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور ( ٣) اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك
وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر ( ٣) اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع
خلقك أنك أنت اﻟﻠﻪ لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن سيدنا محمدا عبدك ورسولك ( ٤) اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن
وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال ( ٣) اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو
أضل أو أزل أو أزل أو اظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي ( ٣) اللهم أجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا في كل
خير تقسمه في هذا اليوم وفي ما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو ضر تكشفه أو ذنب تغفره أو رزق تبسطه أو شدة
تدفعها أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها برحمتك إنك على كل شيء قدير، أللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة
وقنا عذاب النار ( ٣) اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ورحمتك أرجي عندي من عملي ( ٣) الحمد ﻟﻠﻪ الذي هدانا لهذا وما كنا
لنهتدي لو لا أن هدانا اﻟﻠﻪ ( ٣) أو ( ٧) سبحانك اللهم وبحمدك أشهد إن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك عملت سوءا وظلمت
.( نفسي واعترفت بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ( ٣
ب س ْ م ا ل هّ ا ل ر حَّ ْم َن ا ل ر حَّ يم ،ِ الحَْمْدُ للّهِ رَبِّ العَْالمَِينَ، الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ، إِياَّكَ نعَْبُدُ وإِياَّكَ نسَْتَعِينُ ، اهدِناَ
الصِّرَاطَ الُمستَقِيمَ، صِرَاطَ الذَِّينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ الَمغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّاليِّنَ ( ٧) بسِ ْم ا ل هّ ا لر حَّ ْم َن ا ل ر حَّ ي مِ ، قُلْ أَعُوذُ
برَِبِّ النَّاسِ ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلهَِ النَّاسِ ، مِن شَرِّ الوَْسْوَاسِ الخَْنَّاسِ، الذَِّي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ، مِنَ الجِْنَّةِ وَ النَّاسِ ( ٧) بسِ ْم ا لل هّ ال رَّ ْ ح َ م نِ ال رَّ حِ ي مِ قُلْ أَعُوذُ برَِبِّ الفَْلَقِ ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي العُْقَدِ ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ
إِذَا حَسَدَ ( ٧) ب ْ س مِ ا ل لّ هِ ا ل رَّ ْ ح َ م نِ ا ل رَّ حِ ي مِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، اللَّهُ الصَّمَدُ ، لمَْ يَلِدْ وَلمَْ يُولدَْ ، وَلمَْ يَكُن لهَُّ كُفُوًا أَحَدٌ ( ٧) ب سِ ْم ا لل هّ ا ل ر حَّ ْم َن ا لر حَّ يِ م قُلْ يَا أَيهَُّا الكَْافِرُونَ ، لاَ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ، وَلاَ أَنتُمْ عَابدُِونَ مَا أَعْبُدُ ، وَلاَ أَناَ عَابدٌِ مَّا عَبَدتُّمْ ، وَلاَ أَنتُمْ
عَابدُِونَ مَا أَعْبُدُ ، لكَُمْ دِينُكُمْ وَليَِ دِينِ ( ٧) اللّهُ لاَ إِلهََ إِلاَّ هُوَ الحَْيُّ القَْيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نوَْمٌ لهَُّ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي
الأَرْضِ مَن ذَا الذَِّي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بإِِذْنهِِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بشَِيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بمَِا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ


السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَْلِيُّ العَْظِيمُ ( ٧) سبحان اﻟﻠﻪ والحمد ﻟﻠﻪ ولا إله إلا اﻟﻠﻪ واﻟﻠﻪ أكبر ولا حول ولا قوة
إلا باﻟﻠﻪ العلى العظيم ( ٧) اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا
إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في
العالمين إنك حميد مجيد ( ٧) اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات ( ٧) اللهم
أفعل بي وبهم عاجل وآجلا في الدين والدنيا ما أنت له أهل ولا تفعل بنا يا مولانا ما نحن له أهل إنك غفور حليم جواد كريم
.( رؤوف رحيم ( ٧
ا للهم  صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق
قدره ومداره العظيم ( ٧) اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات وتقضي لنا بها جميع
الحاجات وتطهرنا بها من جميع السيئات وترفعنا بها أعلى الدرجات وتبلغنا بها أقصي الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات
٧) اللهم صل على سيدنا محمد النبي كما أمرتنا أن نصلي عليه وصل على سيدنا محمد النبي كما ينبغي أن يصلى عليه وصل )
على سيدنا محمد النبي بعدد من صلى عليه وصل على سيدنا محمد النبي بعدد من لم يصلي عليه وصل على سيدنا محمد النبي كما
نحب أن يصلي عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما مثل ذلك ( ١٠ ) أللهم صل على سيدنا محمد السابق للخلق نوره ورحمة للعالمين
ظهوره عدد من مضى من خلقك ومن بقي ومن سعد منهم ومن شقي صلاة تستغرق العد وتحيط بالحد صلاة لا غاية لها ولا منتهى
.( ولا انقضاء صلاة دائمة بدوامك وعلى آله وصحبه وسلم تسليما مثل ذلك ( ١٠
ا للهم إني أسالك يا اﻟﻠﻪ يا رحمن يا رحيم يا ملك يا قدوس يا سلام يا مؤمن يا مهيمن يا عزيز يا جبار يا متكبر يا خالق يا
بارئ يا مصور يا غفار يا قهار يا وهاب يا رزاق يا فتاح يا عليم يا قابض يا باسط يا رافع يا معز يا مذل يا حكم يا عدل يا
لطيف يا خبير يا حليم يا عظيم يا غفور يا شكور يا علي يا كبير يا حفيظ يا مقيت يا حسيب يا جليل يا كريم يا رقيب
يا مجيب يا واسع يا حكيم يا ودود يا مجيد يا باعث يا شهيد يا حق يا وكيل يا قوي يا متين يا ولي يا حميد يا محصي يا مبدي يا معيد يا
محي يا مميت يا حي يا قيوم يا وجد يا ماجد يا واحد يا احد يا صمد يا قادر يا مقتدر يا مقدم يا مؤخر يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن يا
والي يا متعالي يا بر يا تواب يا منتقم يا عفو يا رءوف يا مالك الملك يا ذا الجلال والإكرام يا مقسط يا جامع يا غني يا مغني يا مانع يا
ضار يا نافع يا نور يا هادي يا بديع يا باقي يا وارث يا رشيد يا صبور الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.


ف أ ع ل م أنه لا إله إلا اﻟﻠﻪ ( ١٠٠ ) لا أله اﻟﻠﻪ وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير ( ١٠ ) لا
إله إلا اﻟﻠﻪ الملك الحق المبين ( ١٠٠ ) سبحان اﻟﻠﻪ العظيم وبحمده ( ١٠٠ ) سبحان اﻟﻠﻪ وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه
ومداد كلماته ( ١٠ ) لا حول ولا قوة إلا باﻟﻠﻪ العلى العظيم ( ١٠٠ ) حسبنا اﻟﻠﻪ ونعم الوكيل وعلى اﻟﻠﻪ توكنا ( ١٠٠ ) اللهم
.( صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم ( ١٠٠ ) جل اﻟﻠﻪ تعالى اﻟﻠﻪ ( ١٠٠ ) يا حي يا قيوم ( ١٠٠

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الشكينيبة الشرافه والتاريخ

تقع مدينة الشكينيبة في السودان في الجزء الجنوبي الشرقي لمدينة المناقل على بعد تسع كيلو ترات منها . و لم تشتهر إلا بعد مجيء الشيخ عبد الباقي المكاشفي إليها في عام 1910م. تبلغ مساحتها حوالي 60.000 متر مربع ، و يقدر عدد سكانها حوالي 5.000 نسمة. و يعتمد أهالي المنطقة على الزراعة والرعي وعلى تجارة حول مسيد الشيخ المكاشفي.تعددت الأقوال في أصل الاسم فقيل اسم الشكينيبة من نشكو نوائبنا إلى الله - من قول الشيخ المكاشفي- وقيل من الشكنابه وهي قرعة اللبن عند أهل المنطقة. حط الشيخ المكاشفي رحاله بها وعمرها و حفر البئر وبنى المنازل. وفي هذه البقعة المباركة بنى مسجده وبنى حوله الخلاوى و أشعل نار القرآن و أوقد نار النفقة وشيد دور العلم وحفر الحفير، فأصبحت الشكينيبة مركز القاصدين ومورد الطالبين، و اجتمع فيها أعداد كثيرة من الأجناس المختلفة. فإذا جئت إليها واقتربت منها ترى الناس ينحدرون إليها من كل الجهات ما بين راجلين وراكبين على أشكال عديدة وقد امتلأت منهم مساحات كبيرة وإذا دخلت البلدة وجدت الخلاوي مزينة بطلاب القرآن و العلوم الشرعية ووجدت حلقات الذكر تعج بالذاكرين ووجدت دور الضيافة قد ملئت بأهل المقاصد المختلفة. و تعد الشكينيبة من أكبر الصروح الدينية والمعالم التاريخية التي ساهمت ومازالت تساهم في دفع حركة التعليم والإرشاد الديني في البلاد وقد ارتبط اسمها في أذهان جميع الناس باسم الشيخ عبد الباقي المكاشفي" رضي الله عنه " وما إن يذكر أسم الشكينيبة إلا ويذكر علاج الأمراض النفسية والعصبية والعقلية والروحية وغيرها من الأمراض المستعصية فقد جعل الله فيها سراً عظيماً ألا وهو الشيخ عبد الباقي المكاشفي و خلفاؤه الوارثون علومه. خلاوي القرآن: والحمد لله الذي أوقد نار تعليم القرآن بالشكينيبة وجعلها أرض مباركة طيبة وجعلها أرض ذكر ، و الشكر بعد الله للشيخ عبد الباقي المكاشفي الذي بنى الخلاوي وقام على أمرها والذي علم الناس كتاب الله وأرشدهم إلى سبيل الخير و الصلاح و جاء بالعلماء و الحفظة وكفل أمرهم . والحمد لله ثانياً إذ أنها مازالت إلى اليوم بفضل أبناء الشيخ وأحفاده الوارثين علومه قبلة الطلاب إذ يرسل الناس أبناءهم إليها ليحفظوا و يتعلموا كتاب الله تعالى. وليس هذا فحسب بل يزيد المشايخ على هذا كفالة اليتامى والمساكين وإرسالهم إلى المدارس والجامعات ليكملوا مسيرة تعليمهم. و خلاوي الشكينيبة واحدة من المعالم البارزة التي توحي إلى خصوصية البلدة ،ولقد تخرج منها رجال ومشايخ كثيرون ، وعند الحديث عن خلاوي الشكينيبة لابد من الإشارة إلى الخلاوي الأخرى التي قامت في مسائد و زاويا السادة المكاشفية و سارت على ذات الطريق. ألا جزاء الله الشيخ عبد الباقي المكاشفي وأبناءه وكل المشائخ القائمين على أمر الخلاوي و تحفيظ كتاب الله خير الجزاء الليالي و حلقات الذكر: عند الكلام عن الشكينيبة لابد من الكلام عن إحياء الليالي وإقامة حلقات الذكر كإحياء ليلتي الجمعة والاثنين من كل أسبوع في الشكينيبة وفي مسائد المكاشفية الأخرى. و في الشكينيبة خاصة تقام الاحتفالات الدينية الكبيرة التي يأتي إليها جميع أحباب ومريدي الشيخ من شتى أنحاء البلاد كعيدي الفطر والأضحية المباركين وليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب وتسمى " الرجبية" وهي من أكبر المناسبات بالمسيد و كذا الاحتفالات بمولد سيد البشرية" عليه أفضل الصلوات و أزكى التسليم " والاحتفال بليلة عاشوراء وليلة من النصف من شهر شعبان وكذا الحوليات وغيرها من المناسبات. و الذكر العام عند السادة المكاشفية ذكر جماعي بالاسم المفرد اسم الجلالة " الله الله " في شكل حلقة دائرية يتوسطها الرواة " الشعار" حاملي الدفوف " الطارات " يمدحون المدائح النبوية التي تحمل في طياتها صفات الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم" وتبين فضله و مكانته عظم رسالته التي حث الناس بالتمسك بآدابها وهديها، وهنالك أيضاً القصائد التوحيدية والقصائد القومية التي تروي قصص الأولياء و الصالحين الذاكرين المخلصين الذين جدوا في السير إلى مولاهم. ويقود الذكر شيخ ومن حوله المريدين والمحبين في شكل دائري ويسمون بـ " الاوتاد" لا يتعالى بعضهم على بعض ولو بأطراف الرؤوس كما جاء في نصائح الشيخ " رضي الله عنه " يترنحون شجناً ومحبة بالله الواحد الأحد العظيم ويتمايلون وجداً تمايلاً مصحوبا بالذكر " الله الله " أهزوجة روحانية تبعاً لإيقاعات النوبة والدفوف والكاسات ، تارة بإيقاع خفيف بضربات سريعة متلاحقة وتسمى " الحربية" أو " الخفيفة " وتارة بإيقاع ثقيل ضربة إثر ضربة وتسمى بالثقيل أو " الثقيلة" وهناك إيقاع آخر لا هو بالثقيل ولا هو بالخفيف ويسمى " بالشامية" أو المتلوتا." وبالذكر ومدح المصطفى ومدح أهل الله والإبحار فيهم تسمو أرواح الذكرين وتعلو حتى ترى من بعضهم حالا لا يدركه عامة الناس الحفير : و عند الكلام عن الشكينيبة و عن الشيخ عبد الباقي المكاشفي لابد من الكلام عن الحفير المباركة التي تقع شرق المسيد والتي قام بحفرها الشيخ ومريدوه ما بين عامي 1927 –1928م وتبلغ مساحتها مايقارب خمسة أفدنة تقريبا. تعتمد هذه الحفير المباركة على مياه الأمطار التي تصب وتتجمع فيها في فصل الخريف ، و تظل المياه بها في الغالب طوال أشهر السنة ومن ثم تتجدد في موسم الخريف ، ومن حكمة الله أن مياهها تظل خالية من كل التغيرات و من نواقل الأمراض وقد أكد ذلك بعثة معمل " إستاك" بالخرطوم وبعثة كلية الطب بجامعة الجزيرة الذين زاروها وفحصوا ماءها واكتشفوا أنها من أصح المياه الطبيعية . وهي تلعب دورا مهما في تخفيف عبء معاناة المياه في المنطقة وتشكل هذه الحفير معلما بارزا لكل الناس وهي إرث تاريخي تليد خلفه الشيخ أجراً وصدقةً جاريةً ، وفيها بركة وخير للناس ومنها طينة الحفير التي يتداوى بها الناس وهي إحدى كرامات الشيخ المكاشفي. و لا يقصد أحدا الشكينيبة إلا وكانت زيارة الحفير إحدى اهتماماته فهي مثار عجب ودهشة ، ولقد شهدنا فيها الكثير من العجائب و الغرائب. ومن المعالم والمنارات الواضحة في الشكينيبه القباب حيث أن بها ضريح الشيخ عبد الباقي المكاشفي رضي الله عنه ذاك الصرح الذي حوى الفخار و الأسرار و المعاني. وإلى جانبها تجد قبة الشيخ عبد الله وقبة الشيخ الطيب و قبة الشيخ الجيلي رضي الله عنهم وهي منارات يردها الزوار وينهلون من خيراتها ويشهدون أسرارها وهي توحي على صوفية البلدة و صلاح أهلها.


من أنا

السودان, الشكينيبه, Sudan
إذا أنتَ أكثرتَ الصلاةَ على الذي صل عليه الله ُ في الايات ِ وجـعلـتـَـها ِوردا ً عليكَ مُـحـتما ً لاحتْ عليكَ دلائلُ الخيرات(والله وبالله وتالله لا يجتمع حب إله وحب ذاك درهم في قلب ذي اسراري إن الدراهم مكتوب عليها أذا أحببت درهما أبغضك الجباري لاتنكرن لقولي في كتابتها تالله لايعرفها الا ذا أفكاري(الشيخ عبدالباقى المكاشفى)