الجمعة، 4 سبتمبر 2009

النصيحه التاسعه

الحمدلله المغني لمن ارتجاه، وقصد بابه ورفض ما سواه،والصلاة والسلام على محمد مصطفاه، ومن تبعه إلى يوم لقاه،أما بعـد:إلى كـافة المريدينالذين يرغـبون ما عند الله ورسوله: أحبابي، إن الرزقبيد الله ليـس لأحد أن يرزق، وليس لأحد أن يضر أحدا،ولا أحدا، أن ينفع أحد غير الله، ومن التجأ لغير اللهفقد خسر خسراناً مبينا، وقد غطى على قلوبكم الران وضعفمنكم الإيمان، في معنى الحديث: "من جعل الدنيا همه شتتالله شمله وفرق أمره وجعل فقره بين عينيه ولم يأته منالدنيا إلا ما قسم له في الأزل ومن جعل الآخرة همه جمعالله شمله وجعل غناه في قلبه واتته الدنيا راغمة، وقدسمعت من بعض المشايخ المباركين على أيدينا قولا فظيعايشيب منه الوليد، ويلين منه الحديد، حيث لم يرضبالقسمة الأزلية، ولم يحسن ظنه في رب البرية، ومع هذاتُدْعَوَْنَ المُرِيدُونْْ، وفي بعض الكتب: بعد ثلاثإذا قال أنا جائع فالزمه السوق، وأما تعبكم لأولادكمبالكسب الحرام الباطل فيتبرءون منكم يوم القيامةويقولون: آباؤنا قد أكلونا الحرام، فخافوا اللهواقنعوا واكدحوا بأيديكم، في الزبور: حرك يمينك أعينك،وما حملني على هذا إلا أنكم لم تعذروا أحد ولو زائراً،فأنتم ليسوا من الفقراء وما هكذا حال الفقراء، قالتعالى: {الفقراء الذين أحصروا فـي سبيل الله لايستطيعون ضربا فـي الأرض يحسبهم الجـاهل أغنياء مـنالتعفف} فيا لها من مزية، فمن صبر معنا يأتيه رزقه،ومن لم يصبر فنحن مصرحون له حيث لم يقبل عذراً ، الحديث: "من اعتذر إلى أخيه ولم يقبل يأتي يوم القيامة علىالحوض ولم يقبل الله عذره"، وأستغفر الله لي ولكموالسلام.
كاتبه الفقير إليه جل وعلا : عبد الباقي عمر احمدالمكاشفي

النصيحه التامنه

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبهوسلم.أما بعــد:فإلى كافة عباد الله المؤمنين الذين تجب عليهم الزكاة: أحبابي، إن الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز: {أقيموا الصلاة وأتوا الزكاة} فإن الرجل إذا صلى ولميؤت الزكاة فلا صلاة له، ومن صام ولم يؤت زكاة الفطرفصيامه معلق بين السماء والأرض، وإن مانع الزكاة منالغنم يحمل يوم القيامة شاه على ظهره، لها رغاء وثقليعدل الجبل العظيم، ومانع زكاة البقر تكون أحسن مايرغب في دار الدنيا فتنطحه بقرونها حتى يقضي الله فيالحساب، ومانع زكاة الإبل يجعل الله في محله زلقةفتطاه بأخفافها حتى يلصق على الأرض وهكذا في العذابإلى أن يقضي الله سبحانه وتعالى من الحساب، ومانع زكاةالذهب والفضة يطوق بهما في رقبته كالثعبان، ويناديبالويـل والثبور حتى يقضي الله تعالى مـن الحساب. فياأيها المغرور، أتظن الدنيا دار سرور، بل دار غرور،قشور وكدور، فأوصيكم بتقوى الله والقناعة وطاعة اللهفي السر والعلن وذكر الله، لأن الذاكرين لهم عند اللهشأن عظيم، وذلك فـي الفضل كالشجرة الخضراء في الشجراليابس، وأوصيكم بمحبة بعضكم ومواصلة الأرحام، وأنهاكمعن الغيبة والنميمة والكذب فإن الرجل يكذب حتى يكتبعند الله كذابا وتحروا الصدق فإن الرجل يصدق حتى يكتبعند الله صادقا، وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه عنرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "تهب ريح على أهلالنار فيقولون ما رأينا أشر من هذه الريح فيقال لهم: هذه ريح الذين يغتابون الناس في الدار الدنيا" وعليكمبإكرام الضيف بحسب ما يوجد ولا كلفة، الحديث: "أناوأتقياء أمتي براء من التكلف"، وقد أنصحتكم واللهيسألني عنكم يوم القيامة فأقول يا رب أنصحتهم بكتابكوقول رسولك والسلام

النصيحه السابعه

الحمد لله الذي جعل لكممن الماء كل شيء حي، والصلاة والسلام على النبي، وعلىآله ومن تبعهم بإحسان إلى يوم يطوي السماء طي،أمابعد:إلى كافة الأحبة أعلموا أن أجر الماء من أعظم الأجور،وأن ساقي الماء غداً له عند الله منزلة عظيمة،الحديث: "تمنى جبريل عليه السلام أن ينزل من السماءليسقي الماء ويصلح بين المتشاحنين"،وورد من سقى الماء كافرا كأنما صام سنة ، ومن سقى مؤمنا كأنما صام سبعين سنة ، وورد من سقىالماء مؤمناً أظله الله في عرشه يوم الحشر يوم لا ظلإلا ظله،وأن منفق الذهب والفضة لا يساوي ساقي الماءوالطعام، فهيا بنا إلى طريق الرشاد، وهـيا بنا إلىطريق نيل المراد، طوبى لمن خلص عمله إلـى الله،فبشراكم وبشراكم بنص قوله تعالى :(إنا لا نضيع أجر من أجسن عملا)

النصيحه السادسه

النصيحةالسادسةبسم الله الرحمنالرحيمالحمد لله والصلاةوالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما بعد:إلى كافة المريدين والمشايخ والمقدمين أوصيكم بالحضورفي الذكر وعدم الغفلة، والتماسك باليدين وإذا دخلتم فيالذكر فأدخلوا أربعة لا يزيدون على ذلك،بإطراقالرؤوس والخشوع لله، والنساء بعيد عنكم، وخصوصاالزغاريد لا تكون بل ممنوعة البتة، الحديث: "باعدوابين أنفاس الرجال والنساء" وإياكم والنظر إليهن،والذين يريدون أن يجتمعوا معهن، فعملهم محبوط، واللهجل شأنه لا ينظر إلى عمل أشرك فيه غيره، فاذكروا اللهبصدق يذكركم بفضله ونيله وجزيل عطائه في دار ثوابه.

النصيحه الخامسه

الحمد لله له الغني المطلق، والصلاة والسلام على سيدنامحمد الفاتح لما أغلق وعلى آله وصحبه الفائزين بالمقامالأسبق. أما بعد:فإلى كافة الفقراءوخصوصا المشايخ والمقاديم والمريدين، أحبابي بعدالسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته، أوصيكم بتقوىالله تعالى، وأحذركم عن المعاصي وأحثكم على صلاةالجماعة والراتب صباحاً ومساء، والعدد في السحر والصمتوالعزلة وترك الغيبةوالنميمة وعدم التواضع للأغنياء وأولياء الذوات، وقالصلى اله عليه وسلم: "من تواضع لغني ذهب ثلثا دينه"،وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: لأن أقع من فوققصر فأتحطم أحب إلى من مجالس الأغنياء، لأني سمعت رسولالله صلـى الله عليه وسلم يقول: إياكم ومجـالس الموتى،قيل: وما مجالس الموتى يا رسول الله؟ قال: الأغنياء،المراد بهم ميتو القلوب بذكر الدنيا، ولن يحصل لكم شيءإلا ما كتب الله لكم في الأزل،وعنه صلى الله عليهوسلم قال: مفتاح الجنة الجوع ومفتاح النار الشبع،وعليكم بذكر الله سراً وعلناً، وإن الغيبة والنميمةمبعدات عن الله، والنظر إلي محارم الله حرام شرعاً،وقد حكي عن بعض العارفين قال: إذا رأيتم الرجل لم يقنعبما عنده، ولم يصبر على ما قسم له الله، فأعلموا أنهقد هلك في وادي الغضب والبوار، فما دمتم كذلك وأنتممنتسبون إلى أهل الله فعار عليكم تطلب أبناء الدنيا،وعليكم بمواخاة أبناء الآخرة، والتخلق بأخلاقهموالمزاورة في الله، وإن الأخ إذا جاء إلى أخيه زائرفليكرمه بجرعة ماء أو بليلة، فمن نبش أخيه بعد هذافليس له نصيب في الطريق، لأن هذا طريق الله ورسوله،وإذا شتمكم أحد فتحملوا أذيته، وألينوا له القول،وأميتوا له نفوسكم، قال صلى الله عليه وسلم: موتوا قبلأن تموتوا، وأعلموا أن الموت علي أربعة أقسام: أسودوأبيض وأحمر وأصفر، فالأسود تحمل أذية الخلق، والأبيضالجوع، والأحمر مخالفة النفس عن هواها أي المعصية،والأصفر الرضا بالكسوة ولو شملة. وبعد هذه الأربعةتقطعوا العقبات، ويصير عندكم الحلو والمر سواء،وترتاحوا الراحة الأبدية، وتذوقوا اللذات السرمدية،ويحصل لكم الفتوح، وفقني الله وإياكم على كل خير، فهذهنصيحتي لجميعالمحبين و السلام عليكم.

النصيحه الرابعه

{يا أيها الذين أمنوااتقوا الله حق تقاته} و{اتقوا الله ما استطعتم} ومنقول الحديث: من يتكفل لي ما بين لحييه ورجليه أتكفل لهبالجنة، والسنة شاهدها لا يخفى عليكم، ثم أوصيكم بصيامشهر رمضان، وإياكم والرخص والتي هي من تبعها رخص،وأوصيكمبزكاة الفطر خمسة أرطال وثلث قبل الصلاة،وأوصيكم بالزكاة لأن الصلاة لا تقبل إلا بعد الزكاة،وقد يضرب بها وجه صاحبها كالثوب الخرق يوم القيامة،وقد جاء النص في القرآن الكريم: {وأقيموا الصلاة وآتواالزكاة}، الحديث: "ما من أحد ملك غنماً أو بقراً أوإبلاً ولم يزكها إلا جاءت يوم القيام أقوى منها في دارالدنيا لها قرون تنطحه بقرونها وتدوسه بأظافرها وهويستغيث ولا يغاث ثم تصير سباعاً وذئاباً تعاقبه فـيالنار، وأعلموا أن مـانع الزكاة لا يقبـل الله منـهصرفاً ولا عدلاً ولا حجاً ولا صدقة ولا مواصلة رحم،وهو مطرود من رحمة الله سبحانه وتعالى، ومانع زكاةالغنم يحمل يوم القيامة شاه ولها رغاء كالرعد، وثقلهايعدل الجبل العظيم، ويخوض العرق حتى يدخل نار جهنم،ومانع زكاة البقر يجعل الله بقرونها نارا، فتنطحهبقرونها وتدوسه بأظافرها فيندم ولا يفيد الندم، ويقوليا ليتني لم يكن عندي بقراً، ومانع زكاة الإبل يجعلالله لها قرون فتنطحه، وتطأه باخفافها حتى تلصقه علىالأرض، ويقول يا ليتني لم أك بشرا،ومانعو زكاة الذهبوالفضة تكوي بها جباههم وجنوبهم وظهورهم ويطوقون بهافي رقابهم بها نار، وأوصيكم بالجار واليتيم ومواصلةالأرحام، لأن الرحـم ينطق يوم القيامة بلسان فصيحويقول: إن فلان قطعني فأدخله في النار، وفلانا وصلنيفأدخلـه الجنة. وأوصيكـم بتارك الصلاة لا تأكلـوا معهلينا ولا يابسا ولا تزوجوه ولا تقضوا حاجته لأنه أبعدما يكون من رحمة الله تعالى، وقال تعالى: {إنما الخمروالميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطانفاجتنبوه لعلكم تفلحون}، وقد حلف الله بعزته وجلاله أنشارب الخمر إن لم يتب منها، لأسقينه من طينة الخبال،وهي عصارة أهل النار من القيح والصديد، وإن تاب منهاحلف الله أن يسقيه من حظيرة القدس،قيل وما حظيرةالقدس؟ قـال: أعلى الجنة. وأوصيكم ببر الوالدين فإنهمـن أعظم القربات: {وقضي ربك أن لا تعبدوا إلا إياهوبالوالدين إحسانا}، وأعلموا أن بين البار لوالديهوبين الأنبياء في الجنة درجة واحدة، وبين العاقلوالديه وبين إبليس في النار درجة واحدة، لأن حقهماواجب شرعا، ومن لم يرضهما لم تنفعه صلاته وصيامه وحجهوعمرته ولا صدقته ولا جهاده حتى يرضيهما، وأوصيكمبأولادكم ونسائكم وأمروهن بالصلاة والصيام والذكروقيام الليل ونوافل الخير، وأحذركم من الغيبة والنميمةوالكذب وشهادة الزور وقذف المحصنات ومجالس السوءوالضلال، فإن الطبع يسرق الطبع والعبد لا يدري. وأحذركم من مجالس السوء لأنها كالكير إن لم يحرقكبناره علق فيك رائحته. وأوصيكم بالاستغفار فيالأسحار، وزيارة الصالحين والأخوان في الله وعيادةالمريض وتشييع الجنائز وإكـرام مداح خير الأنامبالاحترام والفـراش والطعام والهـدية علـى حسـب مااستطعتم،وتفقدوا فـي الليل والنهار ضعفاءكم،والراحمون يرحمهم الرحمن، أرحموا من في الأرض يرحمكممن في السماء، وأوصيكم بالشفقة على الخلق، فإن من باتشبعان وجاره جائع فإنه أكبر محنة، وأوصيكم أخر المجالسبـ: (سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت،أستغفرك وأتوب إليك، عملت سوءا وظلمت نفسي، فأغفر ليفإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت). وأوصيكم بالصلاة علىالنبي صلى الله عليه وسلم في مجالسكم، وقد ورد: ما منمجلس يصلى فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، إلا خرجتمنه رائحة طيبة، تبلغ عنان السماء فيقولون هذا مجلسصلى فيه على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وما منمجلس لا يصلى فيه على النبي صلى الله عليه وسلم إلاتفرقوا عن أنتن من جيفة حمار. هذه وصيتي لكم أحبابي،وقد أنصحكم وليس بعد الإنذار مـن ملام، وإني لمسئولعنكم غدا بين يدي الله تعالى، فأقول: يا إلهي وسيدي قدأعلمتهم ونصحتهم، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر،وبالله التوفيق.


والدكم: عبد الباقي المكاشفي

النصيحه التالته

الحمد للهالذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لو لا أن هدانا الله،والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأواه، وعلىآله وصحبه وجميع من والاه.أما بعد:فيا أيها الأخوان المشايخ والمقاديم والمريدين، أحبابيبعد السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته لديكم أوصيكم بتقوى الله تعالى، فأنها باب السعادة ومفتاحالوصول إلى الله عز وجل، وهي أن تفعلوا ما أمر،وتجتنبوا ما نهى عنه، أما الذي أمركم به فالقيامبالصلوات الخمس في أوقاتها بشروطها وآدابها، ودفعالزكاة للفقراء والمساكين، وهي قرينة الصلاة، ومن لميعط الزكاة لن تقبل صلاته، وهي في المواشي والنقود بمرورالحول، وفي سائر الحبوب بالحصاد، والتوجه للحجللمستطيع القادر، وكذلك صيام شهر رمضان. هذا ما أمرالله به، أما ما نهى عنه فترك الصلاة ومنع الزكاة وشربالخمر والربا وقذف الحرة وإيذاء المسلمين باللسان وغيرذلك. هذا ما أوصيكم به، فبتقوى الله فاز من فاز،وبتركها هلك من هلك، ولكم عبرة وموعظة بما جرى فيالأمم الماضية والقرون الخالية، وكل ذلك مذكور فيالقرآن العظيم، ثم أوصيكم أحبابي بالأدب ظاهراًوباطناً مع الله وأوليائه وعامة الناس، بالتخلق بأخلاقالمصطفى صلى الله عليه وسلم، وللمريدين آداب خاصةبالطريق، من لم يقم بها لم ينل شيئاً، كالقيام بحقالشيخ وحق الذكروحق الأخوان وحق العامة، فأما حقالشيخ فطاعته في جميع ما أمر، وترك كل ما نهى عنه،ظاهراً وباطناً في الغيبة والحضور، امتثالا لأمر اللهتعالى، لأن الشيخ خليفة الله ورسوله في الأرض، ومنهمايتلقى عنهما ما شاء الله، وإن كنتم لا تدرون، فعليكمبحب الشيخ حباً خالصاً، لأن حب الشيخ هو الطريق لوصولالمدد إلى قلب المريد، لإجلاله وتوقيره على وجهالكمال. أما القيام بحق الذكر فالطهارة الحسيةوالمعنوية، من الحدث والخبث والرياء والغيبة وسائرالعلل القادمة، وينبغي أن يكون الذكر حبا في الله لالغرض من الأغراض الدنيوية أو الأخروية، وعلى الذاكر أنيلاحظ صورة الشيخ لأنها تطرد الشيطان الرجيم، وعليهأيضاً أن يتدبر معنى الذكر في ذهنه فمعني لا إله إلاالله لا معبود بحق إلا الله، وأما القيام بحق الأخوانفالمحبة والمباسطة وحسن اللقاء والبشاشة والإيثار بكلشيء، وحفظ مقام كل واحد بما منحه الله تعالى، وفي حالةالبعد عنكم بإرسال الجوابات بالسلام والدعاء بظهرالغيب، فإنه مستجاب كما في الحديث، وعليكم بنشر فضائلإخوانكم، وستر عيوبهم، وكذلك التهادي فإنه الهدية تغرسالود في الصدور، والتعاون على أسباب العبادة ووجوهالذكر مثل السبحة والإبريق، أما القيام بحق العامةفإفشاء السلام وبذل الطعام والنصيحة والشفقة وكف الأذىوعدم التكبر وأسباب البغض والشحناء، قال سيدي عبدالقادر الجيلاني قدس الله ثراه: ما نلت هذا المقامبصيام أو قيام، ولكن نلته بالكرم والتواضع وسلامةالصدر واحتمال الأذى. وقال أيضاً أعاد الله علينا منبركاته: من وقر كبير المسلمين ورحم صغيرهم يرافقني فيالجنة. وفقنا الله والجميع للطاعات وعصمنا منالمخالفات، وعاملنا بحلمه وكرمه، إنه سميع الدعوات،آمين.

النصيحه التانيه

الحمد للهالذي حمد ذاته بذاته ، والصلاة والسلام على سيدنامحمد، صلى الله عليه وسلم، معدن سره ومهبط هباته، ورضيالله تعالى عن صحابته الأكرمين، الذين قاموا بأعباءالدين، وأسسوا دعائمه وتحملوا مشقاته، وعن الأئمةالتابعين المهدين، الصوفية الصلحاء العلماء العاملينلوجه الله رب العالمين.فأقول وأناالفقير العبد المفتقر إلى الله، عبد الباقي عمر أحمر المكاشفي:أما بعد فإلى كافة عمومالمشايخ والمقاديم والمريدين الصادقين: أعلموا أنالنبي صلى الله عليه وسلم قال: الدين النصيحة، فقالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولرسوله ولجماعة المسلمين،وعليه أوصيكم بتقوى الله تعالى، وإتباع الكتاب والسنة،وملازمة الأذكار، والأكل من الحلال، أخدموا لدينكم،ولا تكلفوا الناس، وأعلموا يقينا أننا عبيد الله،تجمعنا الطاعة، وتفرقنا المعصية، وعليكم بملازمةالأوراد والعزلة والجوع، فإن البطنة تذهب الفطنة،وإياكم والمزاح، فإنه بذرة العداوة، واستعينوا بالصبرفي كلا الحالتين الشدة والرخاء، وعليكم بمواساةالإخوان وحسن المعاملة مع الجار وإكرام الضيف والحبوالبغض في الله، وعليكم بترك الحقد والحسد، فإنهمايأكلان الحسنات كما تأكل النار الحطب،وأوصيكم بالزهدوالورع وترك الغيبة والنميمة، وإياكم وسفاسف الأمور،وعليكم بالعفاف، تكونوا عراف، واجتنبوا مخالطة النساءفإنهن حبال الشيطان وشركه الذي لا يخطي ، وقد جاء: (ماخلا رجل وامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما)، وقال صلىالله عليه وسلم: "عفوا عن نساء الغير تعف نساؤكم" وقال: "إن المؤمنين كالبنيان المرصوص يشد بعضهالبعض"،وقد جاء أيضاً: "إن المؤمن مرآة أخيه"،فسيروا بسير سلفكم الصالحين وأوليائكم الناصحين،وأعلموا أن أصل الطريق الأدب والتواضع والانكسار للهلا لعلة أخرى، ومتى خلا المريد والشيخ والمقدم منالأدب فأنه من الصواب بمعزل، وكونوا رحماء بينكم،فليكرم صغيركم كبيركم، وليرحم قويكم ضعيفكم وغنيكمفقيركم، فإن الراحمون يرحمهم الرحمن، وعلى المريدينالصادقين أن يتأدبوا مع الله بترك محارمه، ومع الرسولبإتباع ملته: (قل إن كنتم تحبون الله فأتبعوني يحببكمالله)،ومع المقاديم والمشايخ فيما يأمرونهم به منالخدمة وآداب الطريق، فان خدمة الإخوان أصل في طريقالرحمن، وعليكم بالصبر والزكاة والصيام والحج إناستطعتم إليه سبيلا،وعليكم بجهاد النفس لأنه الجهادالأكبر، وأوصيكم أحبابي فادفنوا وجودكم، تنبتوا نباتاحسنا، ومتى خلا المريد من الأدب فأنه لا يشم رائحةالطريق، فحسنوا ظواهركم بالأدب، وبواطنكم بالتقوى،وتزودوا فإن خير الزاد التقوى، وأوصيكم بصلة الأرحامفإنهامنعمة في الأجل، والزموا بر الوالدين، واتقواالله في النساء فأنهن ودائع الله عندكم، قال صلى اللهعليه وسلم: "أكثركم إيمانا أكثركم إحسانا إلى أهله"،وأعلموا أن المريد بلا أدب، كالنبات بلا ثمر، طالماذكرتكم فلم تنفع الذكرى، قال تعالى: {وذكر فإن الذكرىتنفع المؤمنين}، وكثيراً ما قلت فلم أر لقولي أثراً ولالنصحي متحصلاً، قال تعالى: {وتعيها أذن واعية} وفيمالتهاون بأمر الله ورسوله، والتكالب على الدنيا وحبالراحة، وعن قريب يصير الواحد منكم ترابا، وتعودالديار خرابا، وأوصيكم بالسمع والطاعة لولاة الأمورمنكم، وأداء ما لهم عليكم وأرجو أن تصغوا لقوليوتعملوا بنصيحتي، حتى أرى لها أثراً ونتيجة تحمدعاقبتها، وإنني أتبرأ من حولي وقوتي، وأعتصم بحول اللهوقوته، وأساله العفو والمغفرة، وأساله أن يكون آخردعواي أن الحمد لله رب العالمين.

نصأيح أبونا الشيخ عبدالباقى المكاشفى

(1) النصيحة الأولى من جملة نصائح الشيخ المكاشفىبسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله ذي الطول العميم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آلهوأصحابه ذوي القدر التميموبعـد:فمن العبد المتصل بأعذاره إلى عالم جهره وأسراره عبد الباقى عمر أحمد المكاشفى إلى كافة عباد الله الؤمنين الذين يقبلون النصيحة وخصوصا من انتسب إلى طريق القوم الذين هم خالون عن اللوم من مريدين ومقاديم ومشايخ.. أيها الإخوان إنى لست بأفضل منكم بل غبار حذائكم ولا أزكي نفسي ولكن ينبغي لمدير الكأس أن ينهى الجلاس عن التكالب على الدنيا لأنها ليست من شئون الطائفة الجنيدية التى هى صفت من كدر الأغيار وتدثرت من حلل الأنوار وصحت معاملتها مع مولاها وكشف بها براقع الأنوار وأراها فسارت مقبلة عليه ونبذوا الدنيا وراء ظهورهم وعملوا لتوسيع قبورهم بالعمل الخالص فكيف بنا نحن وقد صار تعبنا إلى بطوننا، والقلوب أشرفت عليها سحائب الران ومع ذلك تعلمون علما جليا أن الدنيا كالسراب يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا وإنها لم تزن عند الله جناح بعوضة وقد قال الله تعالى {وما الحياة الدنيا إلا لعب ولـهو} ومع ذلك ضمن لنا الرزق ولم يضمن لنا الجنة فقال تعالى {وفـي السماء رزقكم وما توعدون} وإنه حلف فقال {فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون} وقد علم لديكم أن الإنسان إذا ركب الريح ركب الرزق البرق فلحقه وقد قسم الله الرزق إلى ثلاثة: قسم لأعدائه يستمتعون به وقسم للمنافقين يتزينون به وقسم للمؤمنين يتزودون به فما لكم فيها إلا الزاد، فهيا بنا إلى عمل الآخرة فإن الدنيا عن قريب تمشي بنا صاغرة فما لي أراكم معرضين عن دار الكرامة ومقبلين على دار المصائب والندامة، كلا سوف تعلمون، هيهات هيهات بين دار المتقين مع دار الظالمين فينبغي أن نجعل همنا لله فعسى ولعل أن يكفينا سائر الـهموم وأن نجعل القناعة شعارنا ودثارنا لأن من تمسك بها سما إلى ذروة المجد وقال الله تعالى مادحا للقناعة {من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة}.وقد أجمع المفسرون على أنها القناعة وجاء فـي "التوراة" القانع غني ولو كان جائعا فما دام أنكم منتسبون لـهذا المقام فلا تدنسوا دينكم بران الحطام وإياكم والتواضع لأبناء الدنيا فقد ورد أن من تواضع لغني ذهب ثلثا دينه وأنهاكم عن الكذب والغيبة والنميمة وشهادة الزور وقذف المحصنات والنظر إلى المحارم فإن من ملأ عينه من محرم ملأها الله من جمر جهنم والعياذ بالله.وأحذركم عن اللغو والجدال والاشمئزاز والكبر والبطر والخلابة والبخل وكلها نهى الشرع عنها وخصوصا مخالطة النساء وأحثكم على تقوى الله والشفقة على خلقه وخفض الجناح ولين الجانب وتوقير الكبير وابتداء السلام والتوسط فـي كل أمر أراده الله وعليكم بالجار ولو آذى وتحملوا أذيته وعليكم بالتأثير فإن القوم دأبهم التأثير.وإياكم والوقوف على أبواب السلاطين والتطلب منهم ولا تشكوا أمرا لغير الله قط فإن الله يوكل العبد إلى نفسه مادام يشتكي لغيره وحسنوا ظنكم فـي الله.وعليكم بالنوافل من صلاة الليل والاستغفار ولو ألفا فقد ورد من استغفر سبعين مرة كتب من المستغفرين فـي الأسحار وعليكم الأنسية والتهليل ليكون دأبكم الحديث (من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة).. والدكمعبد الباقي عمر أحمد المكاشفي

نصأيح أبونا الشيخ عبدالباقى المكاشفى

الشيخ عبد الباقي الـمكاشفي
النصيـحـة
هذه النصيحة الأولى من جملة نصائح الشيخ المكاشفي والمتمعن فـي نصيحة هذا الشيخ الحكيم يراها تشتمل على الآتي:
§ ابتدأها بالحمد والثناء على الله جل جلاله والنبي عليه الصلاة والسلام.
§ وصف نفسه بأنه عبد متصل بأعذاره إلى الله وهكذا شأن عباده الصالحين لا يرون لأنفسهم غير العبودية لله عز وجل...
§ توجه بنصيحته إلى عباد الله الذين يبغون النصيحة.
§ وصفه لأهل الطريق بأنهم خالون عن اللوم, وصفاء نفوسهما من الأكدار وصحة معاملتها مع مولاها. وأنهم مقبلون على عمل الآخرة وإنهم نبذوا الدنيا وراء ظهورهم وعملوا لتوسيع قبورهم بالعمل الخالص لوجه الله...
§ المقارنة بينهم وبين من وجهت لـهم النصيحة.
§ نبذ الدنيا وإنها لا تزن عند الله جناح بعوضة وإنها لعب ولـهو.
§ إن الرزق عند الله مقسوم وإن الله ضمن الرزق ولم يضمن الجنة فقال (وفى السماء رزقكم) وإن الإنسان رزقه لاحق مقسم على ثلاثة للاعداء يتمتعون به وللمنافقين يتزينون به وللمؤمنين يتزودون به.
§ طلب من المؤمنين التوجه لعمل الآخرة وترك الدنيا والتوجه إلى الله والقناعة بما قسم لـهم من الرزق.
§ عدم التواضع لأبناء الدنيا فقد ورد فى الحديث من تواضع لغني ذهب ثلث دينه.
§ النهي عن الكذب والغيبة والنميمة وشهادة الزور وقذف المحصنات والنظر إلى المحارم وحذر من اللغو فى الجدل والإشمئزاز والبطر والكبر والبخل ومخالطة النساء..
§ عدم الوقوف على أبواب السلاطين.
§ عدم الشكوى لغير الله فإن الله يوكل العبد لنفسه مادام يشكو لغيره.
§ وفى ختام نصيحته طلب من المريدين والمقاديم والمشايخ قيام الليل والاستغفار والتهليل فقد ورد من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة.

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الشكينيبة الشرافه والتاريخ

تقع مدينة الشكينيبة في السودان في الجزء الجنوبي الشرقي لمدينة المناقل على بعد تسع كيلو ترات منها . و لم تشتهر إلا بعد مجيء الشيخ عبد الباقي المكاشفي إليها في عام 1910م. تبلغ مساحتها حوالي 60.000 متر مربع ، و يقدر عدد سكانها حوالي 5.000 نسمة. و يعتمد أهالي المنطقة على الزراعة والرعي وعلى تجارة حول مسيد الشيخ المكاشفي.تعددت الأقوال في أصل الاسم فقيل اسم الشكينيبة من نشكو نوائبنا إلى الله - من قول الشيخ المكاشفي- وقيل من الشكنابه وهي قرعة اللبن عند أهل المنطقة. حط الشيخ المكاشفي رحاله بها وعمرها و حفر البئر وبنى المنازل. وفي هذه البقعة المباركة بنى مسجده وبنى حوله الخلاوى و أشعل نار القرآن و أوقد نار النفقة وشيد دور العلم وحفر الحفير، فأصبحت الشكينيبة مركز القاصدين ومورد الطالبين، و اجتمع فيها أعداد كثيرة من الأجناس المختلفة. فإذا جئت إليها واقتربت منها ترى الناس ينحدرون إليها من كل الجهات ما بين راجلين وراكبين على أشكال عديدة وقد امتلأت منهم مساحات كبيرة وإذا دخلت البلدة وجدت الخلاوي مزينة بطلاب القرآن و العلوم الشرعية ووجدت حلقات الذكر تعج بالذاكرين ووجدت دور الضيافة قد ملئت بأهل المقاصد المختلفة. و تعد الشكينيبة من أكبر الصروح الدينية والمعالم التاريخية التي ساهمت ومازالت تساهم في دفع حركة التعليم والإرشاد الديني في البلاد وقد ارتبط اسمها في أذهان جميع الناس باسم الشيخ عبد الباقي المكاشفي" رضي الله عنه " وما إن يذكر أسم الشكينيبة إلا ويذكر علاج الأمراض النفسية والعصبية والعقلية والروحية وغيرها من الأمراض المستعصية فقد جعل الله فيها سراً عظيماً ألا وهو الشيخ عبد الباقي المكاشفي و خلفاؤه الوارثون علومه. خلاوي القرآن: والحمد لله الذي أوقد نار تعليم القرآن بالشكينيبة وجعلها أرض مباركة طيبة وجعلها أرض ذكر ، و الشكر بعد الله للشيخ عبد الباقي المكاشفي الذي بنى الخلاوي وقام على أمرها والذي علم الناس كتاب الله وأرشدهم إلى سبيل الخير و الصلاح و جاء بالعلماء و الحفظة وكفل أمرهم . والحمد لله ثانياً إذ أنها مازالت إلى اليوم بفضل أبناء الشيخ وأحفاده الوارثين علومه قبلة الطلاب إذ يرسل الناس أبناءهم إليها ليحفظوا و يتعلموا كتاب الله تعالى. وليس هذا فحسب بل يزيد المشايخ على هذا كفالة اليتامى والمساكين وإرسالهم إلى المدارس والجامعات ليكملوا مسيرة تعليمهم. و خلاوي الشكينيبة واحدة من المعالم البارزة التي توحي إلى خصوصية البلدة ،ولقد تخرج منها رجال ومشايخ كثيرون ، وعند الحديث عن خلاوي الشكينيبة لابد من الإشارة إلى الخلاوي الأخرى التي قامت في مسائد و زاويا السادة المكاشفية و سارت على ذات الطريق. ألا جزاء الله الشيخ عبد الباقي المكاشفي وأبناءه وكل المشائخ القائمين على أمر الخلاوي و تحفيظ كتاب الله خير الجزاء الليالي و حلقات الذكر: عند الكلام عن الشكينيبة لابد من الكلام عن إحياء الليالي وإقامة حلقات الذكر كإحياء ليلتي الجمعة والاثنين من كل أسبوع في الشكينيبة وفي مسائد المكاشفية الأخرى. و في الشكينيبة خاصة تقام الاحتفالات الدينية الكبيرة التي يأتي إليها جميع أحباب ومريدي الشيخ من شتى أنحاء البلاد كعيدي الفطر والأضحية المباركين وليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب وتسمى " الرجبية" وهي من أكبر المناسبات بالمسيد و كذا الاحتفالات بمولد سيد البشرية" عليه أفضل الصلوات و أزكى التسليم " والاحتفال بليلة عاشوراء وليلة من النصف من شهر شعبان وكذا الحوليات وغيرها من المناسبات. و الذكر العام عند السادة المكاشفية ذكر جماعي بالاسم المفرد اسم الجلالة " الله الله " في شكل حلقة دائرية يتوسطها الرواة " الشعار" حاملي الدفوف " الطارات " يمدحون المدائح النبوية التي تحمل في طياتها صفات الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم" وتبين فضله و مكانته عظم رسالته التي حث الناس بالتمسك بآدابها وهديها، وهنالك أيضاً القصائد التوحيدية والقصائد القومية التي تروي قصص الأولياء و الصالحين الذاكرين المخلصين الذين جدوا في السير إلى مولاهم. ويقود الذكر شيخ ومن حوله المريدين والمحبين في شكل دائري ويسمون بـ " الاوتاد" لا يتعالى بعضهم على بعض ولو بأطراف الرؤوس كما جاء في نصائح الشيخ " رضي الله عنه " يترنحون شجناً ومحبة بالله الواحد الأحد العظيم ويتمايلون وجداً تمايلاً مصحوبا بالذكر " الله الله " أهزوجة روحانية تبعاً لإيقاعات النوبة والدفوف والكاسات ، تارة بإيقاع خفيف بضربات سريعة متلاحقة وتسمى " الحربية" أو " الخفيفة " وتارة بإيقاع ثقيل ضربة إثر ضربة وتسمى بالثقيل أو " الثقيلة" وهناك إيقاع آخر لا هو بالثقيل ولا هو بالخفيف ويسمى " بالشامية" أو المتلوتا." وبالذكر ومدح المصطفى ومدح أهل الله والإبحار فيهم تسمو أرواح الذكرين وتعلو حتى ترى من بعضهم حالا لا يدركه عامة الناس الحفير : و عند الكلام عن الشكينيبة و عن الشيخ عبد الباقي المكاشفي لابد من الكلام عن الحفير المباركة التي تقع شرق المسيد والتي قام بحفرها الشيخ ومريدوه ما بين عامي 1927 –1928م وتبلغ مساحتها مايقارب خمسة أفدنة تقريبا. تعتمد هذه الحفير المباركة على مياه الأمطار التي تصب وتتجمع فيها في فصل الخريف ، و تظل المياه بها في الغالب طوال أشهر السنة ومن ثم تتجدد في موسم الخريف ، ومن حكمة الله أن مياهها تظل خالية من كل التغيرات و من نواقل الأمراض وقد أكد ذلك بعثة معمل " إستاك" بالخرطوم وبعثة كلية الطب بجامعة الجزيرة الذين زاروها وفحصوا ماءها واكتشفوا أنها من أصح المياه الطبيعية . وهي تلعب دورا مهما في تخفيف عبء معاناة المياه في المنطقة وتشكل هذه الحفير معلما بارزا لكل الناس وهي إرث تاريخي تليد خلفه الشيخ أجراً وصدقةً جاريةً ، وفيها بركة وخير للناس ومنها طينة الحفير التي يتداوى بها الناس وهي إحدى كرامات الشيخ المكاشفي. و لا يقصد أحدا الشكينيبة إلا وكانت زيارة الحفير إحدى اهتماماته فهي مثار عجب ودهشة ، ولقد شهدنا فيها الكثير من العجائب و الغرائب. ومن المعالم والمنارات الواضحة في الشكينيبه القباب حيث أن بها ضريح الشيخ عبد الباقي المكاشفي رضي الله عنه ذاك الصرح الذي حوى الفخار و الأسرار و المعاني. وإلى جانبها تجد قبة الشيخ عبد الله وقبة الشيخ الطيب و قبة الشيخ الجيلي رضي الله عنهم وهي منارات يردها الزوار وينهلون من خيراتها ويشهدون أسرارها وهي توحي على صوفية البلدة و صلاح أهلها.


من أنا

السودان, الشكينيبه, Sudan
إذا أنتَ أكثرتَ الصلاةَ على الذي صل عليه الله ُ في الايات ِ وجـعلـتـَـها ِوردا ً عليكَ مُـحـتما ً لاحتْ عليكَ دلائلُ الخيرات(والله وبالله وتالله لا يجتمع حب إله وحب ذاك درهم في قلب ذي اسراري إن الدراهم مكتوب عليها أذا أحببت درهما أبغضك الجباري لاتنكرن لقولي في كتابتها تالله لايعرفها الا ذا أفكاري(الشيخ عبدالباقى المكاشفى)