الجمعة، 4 سبتمبر 2009

النصيحه الرابعه

{يا أيها الذين أمنوااتقوا الله حق تقاته} و{اتقوا الله ما استطعتم} ومنقول الحديث: من يتكفل لي ما بين لحييه ورجليه أتكفل لهبالجنة، والسنة شاهدها لا يخفى عليكم، ثم أوصيكم بصيامشهر رمضان، وإياكم والرخص والتي هي من تبعها رخص،وأوصيكمبزكاة الفطر خمسة أرطال وثلث قبل الصلاة،وأوصيكم بالزكاة لأن الصلاة لا تقبل إلا بعد الزكاة،وقد يضرب بها وجه صاحبها كالثوب الخرق يوم القيامة،وقد جاء النص في القرآن الكريم: {وأقيموا الصلاة وآتواالزكاة}، الحديث: "ما من أحد ملك غنماً أو بقراً أوإبلاً ولم يزكها إلا جاءت يوم القيام أقوى منها في دارالدنيا لها قرون تنطحه بقرونها وتدوسه بأظافرها وهويستغيث ولا يغاث ثم تصير سباعاً وذئاباً تعاقبه فـيالنار، وأعلموا أن مـانع الزكاة لا يقبـل الله منـهصرفاً ولا عدلاً ولا حجاً ولا صدقة ولا مواصلة رحم،وهو مطرود من رحمة الله سبحانه وتعالى، ومانع زكاةالغنم يحمل يوم القيامة شاه ولها رغاء كالرعد، وثقلهايعدل الجبل العظيم، ويخوض العرق حتى يدخل نار جهنم،ومانع زكاة البقر يجعل الله بقرونها نارا، فتنطحهبقرونها وتدوسه بأظافرها فيندم ولا يفيد الندم، ويقوليا ليتني لم يكن عندي بقراً، ومانع زكاة الإبل يجعلالله لها قرون فتنطحه، وتطأه باخفافها حتى تلصقه علىالأرض، ويقول يا ليتني لم أك بشرا،ومانعو زكاة الذهبوالفضة تكوي بها جباههم وجنوبهم وظهورهم ويطوقون بهافي رقابهم بها نار، وأوصيكم بالجار واليتيم ومواصلةالأرحام، لأن الرحـم ينطق يوم القيامة بلسان فصيحويقول: إن فلان قطعني فأدخله في النار، وفلانا وصلنيفأدخلـه الجنة. وأوصيكـم بتارك الصلاة لا تأكلـوا معهلينا ولا يابسا ولا تزوجوه ولا تقضوا حاجته لأنه أبعدما يكون من رحمة الله تعالى، وقال تعالى: {إنما الخمروالميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطانفاجتنبوه لعلكم تفلحون}، وقد حلف الله بعزته وجلاله أنشارب الخمر إن لم يتب منها، لأسقينه من طينة الخبال،وهي عصارة أهل النار من القيح والصديد، وإن تاب منهاحلف الله أن يسقيه من حظيرة القدس،قيل وما حظيرةالقدس؟ قـال: أعلى الجنة. وأوصيكم ببر الوالدين فإنهمـن أعظم القربات: {وقضي ربك أن لا تعبدوا إلا إياهوبالوالدين إحسانا}، وأعلموا أن بين البار لوالديهوبين الأنبياء في الجنة درجة واحدة، وبين العاقلوالديه وبين إبليس في النار درجة واحدة، لأن حقهماواجب شرعا، ومن لم يرضهما لم تنفعه صلاته وصيامه وحجهوعمرته ولا صدقته ولا جهاده حتى يرضيهما، وأوصيكمبأولادكم ونسائكم وأمروهن بالصلاة والصيام والذكروقيام الليل ونوافل الخير، وأحذركم من الغيبة والنميمةوالكذب وشهادة الزور وقذف المحصنات ومجالس السوءوالضلال، فإن الطبع يسرق الطبع والعبد لا يدري. وأحذركم من مجالس السوء لأنها كالكير إن لم يحرقكبناره علق فيك رائحته. وأوصيكم بالاستغفار فيالأسحار، وزيارة الصالحين والأخوان في الله وعيادةالمريض وتشييع الجنائز وإكـرام مداح خير الأنامبالاحترام والفـراش والطعام والهـدية علـى حسـب مااستطعتم،وتفقدوا فـي الليل والنهار ضعفاءكم،والراحمون يرحمهم الرحمن، أرحموا من في الأرض يرحمكممن في السماء، وأوصيكم بالشفقة على الخلق، فإن من باتشبعان وجاره جائع فإنه أكبر محنة، وأوصيكم أخر المجالسبـ: (سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت،أستغفرك وأتوب إليك، عملت سوءا وظلمت نفسي، فأغفر ليفإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت). وأوصيكم بالصلاة علىالنبي صلى الله عليه وسلم في مجالسكم، وقد ورد: ما منمجلس يصلى فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، إلا خرجتمنه رائحة طيبة، تبلغ عنان السماء فيقولون هذا مجلسصلى فيه على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وما منمجلس لا يصلى فيه على النبي صلى الله عليه وسلم إلاتفرقوا عن أنتن من جيفة حمار. هذه وصيتي لكم أحبابي،وقد أنصحكم وليس بعد الإنذار مـن ملام، وإني لمسئولعنكم غدا بين يدي الله تعالى، فأقول: يا إلهي وسيدي قدأعلمتهم ونصحتهم، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر،وبالله التوفيق.


والدكم: عبد الباقي المكاشفي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الشكينيبة الشرافه والتاريخ

تقع مدينة الشكينيبة في السودان في الجزء الجنوبي الشرقي لمدينة المناقل على بعد تسع كيلو ترات منها . و لم تشتهر إلا بعد مجيء الشيخ عبد الباقي المكاشفي إليها في عام 1910م. تبلغ مساحتها حوالي 60.000 متر مربع ، و يقدر عدد سكانها حوالي 5.000 نسمة. و يعتمد أهالي المنطقة على الزراعة والرعي وعلى تجارة حول مسيد الشيخ المكاشفي.تعددت الأقوال في أصل الاسم فقيل اسم الشكينيبة من نشكو نوائبنا إلى الله - من قول الشيخ المكاشفي- وقيل من الشكنابه وهي قرعة اللبن عند أهل المنطقة. حط الشيخ المكاشفي رحاله بها وعمرها و حفر البئر وبنى المنازل. وفي هذه البقعة المباركة بنى مسجده وبنى حوله الخلاوى و أشعل نار القرآن و أوقد نار النفقة وشيد دور العلم وحفر الحفير، فأصبحت الشكينيبة مركز القاصدين ومورد الطالبين، و اجتمع فيها أعداد كثيرة من الأجناس المختلفة. فإذا جئت إليها واقتربت منها ترى الناس ينحدرون إليها من كل الجهات ما بين راجلين وراكبين على أشكال عديدة وقد امتلأت منهم مساحات كبيرة وإذا دخلت البلدة وجدت الخلاوي مزينة بطلاب القرآن و العلوم الشرعية ووجدت حلقات الذكر تعج بالذاكرين ووجدت دور الضيافة قد ملئت بأهل المقاصد المختلفة. و تعد الشكينيبة من أكبر الصروح الدينية والمعالم التاريخية التي ساهمت ومازالت تساهم في دفع حركة التعليم والإرشاد الديني في البلاد وقد ارتبط اسمها في أذهان جميع الناس باسم الشيخ عبد الباقي المكاشفي" رضي الله عنه " وما إن يذكر أسم الشكينيبة إلا ويذكر علاج الأمراض النفسية والعصبية والعقلية والروحية وغيرها من الأمراض المستعصية فقد جعل الله فيها سراً عظيماً ألا وهو الشيخ عبد الباقي المكاشفي و خلفاؤه الوارثون علومه. خلاوي القرآن: والحمد لله الذي أوقد نار تعليم القرآن بالشكينيبة وجعلها أرض مباركة طيبة وجعلها أرض ذكر ، و الشكر بعد الله للشيخ عبد الباقي المكاشفي الذي بنى الخلاوي وقام على أمرها والذي علم الناس كتاب الله وأرشدهم إلى سبيل الخير و الصلاح و جاء بالعلماء و الحفظة وكفل أمرهم . والحمد لله ثانياً إذ أنها مازالت إلى اليوم بفضل أبناء الشيخ وأحفاده الوارثين علومه قبلة الطلاب إذ يرسل الناس أبناءهم إليها ليحفظوا و يتعلموا كتاب الله تعالى. وليس هذا فحسب بل يزيد المشايخ على هذا كفالة اليتامى والمساكين وإرسالهم إلى المدارس والجامعات ليكملوا مسيرة تعليمهم. و خلاوي الشكينيبة واحدة من المعالم البارزة التي توحي إلى خصوصية البلدة ،ولقد تخرج منها رجال ومشايخ كثيرون ، وعند الحديث عن خلاوي الشكينيبة لابد من الإشارة إلى الخلاوي الأخرى التي قامت في مسائد و زاويا السادة المكاشفية و سارت على ذات الطريق. ألا جزاء الله الشيخ عبد الباقي المكاشفي وأبناءه وكل المشائخ القائمين على أمر الخلاوي و تحفيظ كتاب الله خير الجزاء الليالي و حلقات الذكر: عند الكلام عن الشكينيبة لابد من الكلام عن إحياء الليالي وإقامة حلقات الذكر كإحياء ليلتي الجمعة والاثنين من كل أسبوع في الشكينيبة وفي مسائد المكاشفية الأخرى. و في الشكينيبة خاصة تقام الاحتفالات الدينية الكبيرة التي يأتي إليها جميع أحباب ومريدي الشيخ من شتى أنحاء البلاد كعيدي الفطر والأضحية المباركين وليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب وتسمى " الرجبية" وهي من أكبر المناسبات بالمسيد و كذا الاحتفالات بمولد سيد البشرية" عليه أفضل الصلوات و أزكى التسليم " والاحتفال بليلة عاشوراء وليلة من النصف من شهر شعبان وكذا الحوليات وغيرها من المناسبات. و الذكر العام عند السادة المكاشفية ذكر جماعي بالاسم المفرد اسم الجلالة " الله الله " في شكل حلقة دائرية يتوسطها الرواة " الشعار" حاملي الدفوف " الطارات " يمدحون المدائح النبوية التي تحمل في طياتها صفات الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم" وتبين فضله و مكانته عظم رسالته التي حث الناس بالتمسك بآدابها وهديها، وهنالك أيضاً القصائد التوحيدية والقصائد القومية التي تروي قصص الأولياء و الصالحين الذاكرين المخلصين الذين جدوا في السير إلى مولاهم. ويقود الذكر شيخ ومن حوله المريدين والمحبين في شكل دائري ويسمون بـ " الاوتاد" لا يتعالى بعضهم على بعض ولو بأطراف الرؤوس كما جاء في نصائح الشيخ " رضي الله عنه " يترنحون شجناً ومحبة بالله الواحد الأحد العظيم ويتمايلون وجداً تمايلاً مصحوبا بالذكر " الله الله " أهزوجة روحانية تبعاً لإيقاعات النوبة والدفوف والكاسات ، تارة بإيقاع خفيف بضربات سريعة متلاحقة وتسمى " الحربية" أو " الخفيفة " وتارة بإيقاع ثقيل ضربة إثر ضربة وتسمى بالثقيل أو " الثقيلة" وهناك إيقاع آخر لا هو بالثقيل ولا هو بالخفيف ويسمى " بالشامية" أو المتلوتا." وبالذكر ومدح المصطفى ومدح أهل الله والإبحار فيهم تسمو أرواح الذكرين وتعلو حتى ترى من بعضهم حالا لا يدركه عامة الناس الحفير : و عند الكلام عن الشكينيبة و عن الشيخ عبد الباقي المكاشفي لابد من الكلام عن الحفير المباركة التي تقع شرق المسيد والتي قام بحفرها الشيخ ومريدوه ما بين عامي 1927 –1928م وتبلغ مساحتها مايقارب خمسة أفدنة تقريبا. تعتمد هذه الحفير المباركة على مياه الأمطار التي تصب وتتجمع فيها في فصل الخريف ، و تظل المياه بها في الغالب طوال أشهر السنة ومن ثم تتجدد في موسم الخريف ، ومن حكمة الله أن مياهها تظل خالية من كل التغيرات و من نواقل الأمراض وقد أكد ذلك بعثة معمل " إستاك" بالخرطوم وبعثة كلية الطب بجامعة الجزيرة الذين زاروها وفحصوا ماءها واكتشفوا أنها من أصح المياه الطبيعية . وهي تلعب دورا مهما في تخفيف عبء معاناة المياه في المنطقة وتشكل هذه الحفير معلما بارزا لكل الناس وهي إرث تاريخي تليد خلفه الشيخ أجراً وصدقةً جاريةً ، وفيها بركة وخير للناس ومنها طينة الحفير التي يتداوى بها الناس وهي إحدى كرامات الشيخ المكاشفي. و لا يقصد أحدا الشكينيبة إلا وكانت زيارة الحفير إحدى اهتماماته فهي مثار عجب ودهشة ، ولقد شهدنا فيها الكثير من العجائب و الغرائب. ومن المعالم والمنارات الواضحة في الشكينيبه القباب حيث أن بها ضريح الشيخ عبد الباقي المكاشفي رضي الله عنه ذاك الصرح الذي حوى الفخار و الأسرار و المعاني. وإلى جانبها تجد قبة الشيخ عبد الله وقبة الشيخ الطيب و قبة الشيخ الجيلي رضي الله عنهم وهي منارات يردها الزوار وينهلون من خيراتها ويشهدون أسرارها وهي توحي على صوفية البلدة و صلاح أهلها.


من أنا

السودان, الشكينيبه, Sudan
إذا أنتَ أكثرتَ الصلاةَ على الذي صل عليه الله ُ في الايات ِ وجـعلـتـَـها ِوردا ً عليكَ مُـحـتما ً لاحتْ عليكَ دلائلُ الخيرات(والله وبالله وتالله لا يجتمع حب إله وحب ذاك درهم في قلب ذي اسراري إن الدراهم مكتوب عليها أذا أحببت درهما أبغضك الجباري لاتنكرن لقولي في كتابتها تالله لايعرفها الا ذا أفكاري(الشيخ عبدالباقى المكاشفى)