الثلاثاء، 22 مايو 2012

الشيخ المكاشفى


الشيخ المكاشفي

الشيخ المكاشفي

هو الشيخ عبد الباقي الحاج عمر أحمد محمد الهارب،مؤسس الطريقة المكاشفية و مرسي قواعدها وواضع أذكارها و مبين آدابها و تعاليمها ، الأستاذ الأعظم، والملاذ الأشهر ، صاحب الولاية الكبرى ، والخلافة العظمى ، والسيادة المطلقة ، عبد الباقي( أسمه) والحاج عمر (والده) وأحمد المكاشفي ( جده الأول) كان من أقطاب الصوفية وله أخبار شهيرة ومناقب كثيرة وقصصه معروفة بين المريدين، و محمد الهارب (جده الثاني) وكان قاضيا جاء من مكة لأسباب سياسية.

كني بأسماء كثيرة فهو أبو عمر ، وأبو الجيلي ،وأبو عبد الله ، وأبو الطيب و أبو المهدي ، وأبو موسي ،و أبو محمد ، وأبو الفاتح ، وأبو التقي . ولقب بالنادر ، و بالرشيد ، و بأبي الكل، و بأبي الهمال ، و بمهال ، و بالكشيف ، و بالحفيان ، وبكحل الجلاء وكما أنه معلوم فإن كثرة الأسماء من عظمة المسمى واشتهر الشيخ بالمكاشفي، والمكاشفي من الكشف المعروف عند الصالحين ، ودليله قوة الفراسة وقد لقب به جده الشيخ أحمد وانطبق عليه انطباقا كاملاً و به كانت شهرته وشهرة أبنائه وأتباعه من بعده.
وهو حسيني النسب ، مالكي المذهب، أشعري العقيدة ، جيلاني الطريقة، محمدى الأخلاق، حفظ القرآن و تعلم علم الأصول والفروع و درس رسالة العلامة ابن أبي زيد القيرواني و المسالك للعلامة القطب الدرديري ومختصر العلامة الشيخ خليل ابن إسحاق المالكي و مؤطا الإمام مالك رضي الله عنه وفتح الله عليه بغير ذلك من العلوم و المعارف مما يعجز عن وصفه البيان ، لازم الخشوع والخضوع والخوف والتذلل لله تعالى و عرف بالزهد الورع والتواضع والعفة والحياء والمروءة والسماحة والجود والشجاعة وكظم الغيظ ومداراة الخلائق ومكافأة السيئة بالحسنة والعفو عن المسيء وشكر المحسن.
وهو شيخ عارف بالله أراد الله به خير العباد ، اهتدى على يديه خلق كثير ، و ظهر بالإرشاد كالشمس في كبد السماء و ترامى عليه الخلائق من سائر الأنحاء و قصده المرضى و أصحاب البلايا إذ أن سائر الأمراض تشفى بدعوته رضي الله عنه. ألف رضي الله عنه في التوحيد والفقه والتصوف نظماً ونثراً و قال مدائح و قصائد اشرحت الصدور واستنارت بها العقول نبعت من قلب صادق بحب الله وحب رسوله صلى الله عليه وسلم .و نحن عندما نتحدث عن الشيخ عبد الباقي المكاشفي إنما نشير إليه إشارة ظاهرية إذ أنه سر من أسرار الله تعالى.

نسبه رضي الله عنه من جهة أبيه
هو العارف بالله تعالى الشيخ عبد الباقي ابن الشيخ الحاج عمر بن الشيخ أحمد المكاشفي ابن السيد محمد الهارب بن الشيخ علي المادح بن زيادة بن حسان الإدريسي التلمساني بن السيد آدم بن السيد أحمد بن السيد علي بن السيد محمد بن أحمد الدسوقي بن السيد موسي الطاهر بن عبد العزيز النادر بن السيد عبد الرازق الخليفة بن السيد عيسي الصوام بن السيد آدم بن عبد الحفيظ الطيار بن هارون الصادق بن سعد الخفي بن عامر الخطاف بن السيد أحمد بن السيد داود بن السيد حسن الدوري بن السيد موسى الطامع بن السيد الحسين بن أكمل بن أحمد بن السيد محمد نور بن السيد عبد الرازق بن الفضل بن السيد عبد القادر بن السيد عبد العزيز بن السيد عطاء الكريم بن السيد محمد الجواد بن السيد علي الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي الأصغر زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم.(وهو النسب الموجود بداخل ضريح الشيخ عبد الباقي المكاشقي)

أما نسبه من جهة أمه
هو العارف بالله تعالى الشيخ عبد الباقي ابن السيدة فاطمة بنت أحمد أبو القاسم بن الضو بن البكري بن علي بن عبد الرحمن بن السيد طه بن الشيخ علي النيل بن الشيخ الهميم بن الشيخ الصادق بن السيد عبد الرحمن بن حسن معشر بن عبد النبي بن ركاب بن السيد غلام الله بن عائد بن أحمد المقبول بن السيد محمد الزيلعي بن السيد عمر بن السيد محمود بن المختار بن هاشم بن السيد سراج بن محمد بن السيد علي بن أبو القاسم بن السيد موسى بن السيد إسماعيل بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي الأصغر زين العابدين بن الإمام الحسينى بن السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي صلى الله عليه وسلم.وهو النسب الموجود بداخل ضريح الشيخ عبد الباقي المكاشقي) 

مولده ونشأته
ولد الأستاذ المرشد الشيخ عبد الباقي المكاشفي رضي الله عنه في السودان بقرية ودشنبلي جوار قرية الشيخ التوم ودبانقا بريفي سنار في اليوم الرابع من شهر رجب سنه 1284 هـ الموافق 1865م فرحب به والده الحاج عمر وفرح به فرحاً كبيراً و أذنّ في أذنيه وسلم عليه مقبلاً يده وروي أنه قال أمام ملأ من الناس " مرحباً بسيد أبيه" ويروى أيضا أن والدته السيدة فاطمة بنت أبي القاسم روت أن زوجها الحاج عمر كان يتواضع لهذا المولود منذ أن حملت به وكان يثني عليه كثيرا و يقول " هنيئا لمن يحضر زمانه" و كان أيضا يدخل تلك الغرفة التي وضع بها أبنه حافياً حاسر الرأس. وروى أيضا أن حبر الأمة الشيخ التوم ود بانقا، كان دائم الإكرام له والإشادة به منذ أن كان صغيرا وقد كان يقول (لا أنا ولا أبوه وهنيئاً لمن يحضر زمانه) وكان قد بشر به قبل ولادته ونذكر في ذلك ما قاله ود الزين في كتابه نوادر النادر( حدثني الشيخ محمد الهارب أن رجلاً قدم نفسه لزواج السيدة فاطمة بنت السيد أحمد ابن أبي القاسم والدة الأستاذ فرده سيدي الشيخ محمد توم ود بانقا عنها قائلاً له بما في معناه أنها ليست زوجتك وأنها سوف تتزوج بالحاج عمر وينجب منها ابناً صالحاً وفعلاً تزوج بها الحاج عمر وأنجب منها هذا الأستاذ رضي الله عنه). وقال: ( حدثني الجزولي تلميذ الشيخ حمدان ود أبو الحسني قال لي كان سيدي الشيخ محمد توم ود بانقا يبشر الناس بأربعة أولاد يأتون من بعده يكون لهم شأن ، منهم من ينجبه أخينا الحاج عمر ومنهم من ينجبه الشيخ طلحه الفلاتي ومنهم من ينجبه الشيخ عبد القادر وبالفعل ظهر هؤلاء الرجال الأربع أما الحاج عمر فقد خرج من نسله هذا الأستاذ رضي الله عنه والشيخ طلحه خرج من نسله الشيخ محمد توم و كان من أكابر الصالحين والشيخ عبد القادر خرج من نسله الشيخ حمدان والرابع المشار إليه الشيخ هجو ابن الماصع فهؤلاء هم الأربعة الذين كان يبشر بهم الشيخ التوم ودبانقا) .
وكان ممن بشر به الشيخ الكباشي وذكر ذلك ود الزين في كتابه نوادر النادر حيث قال: (حدثني الشيخ محمد الهارب أن والد الأستاذ الحاج عمر عندما ذهب إلى الحج نزل عند سيدي الشيخ إبراهيم الكباشى بحلة الفرع فبالغ في إكرامه وقال له أنا لم أكرمك لأجل أنك أرفع منى درجه ولا أكبر مني ولاية ولكن إكرامي لك لأجل ابن يخرج منك ويعني الأستاذ رضي الله عنه وهذه من مكاشفات الكباشي وإعلامه للحاج عمر بأن في صلبه هذا الأستاذ العظيم ).أما عن نشأته فقد قام بكفالته ورعايته أخوه الأكبر الشيخ أحمد الحاج عمر بعد وفاة والده ، و نشأ رضي الله عنه ببلدة المكاشفي في بيت علم و صلاح ، يجذبه سر الولاية ، ويؤنسه نور الهداية، ويحفه جيش العناية ، وعليه شيم النجاح وعلامات الخير والصلاح، ويزينه الإشراق، وفيه يرى الرشد والفلاح ، وعليه عبقرية الأذكياء ،ونباهة الأصفياء ، وخصال الأولياء رضي الله عنهم.
وأظهر رضي الله عنه ميلاً كبيراً للتعليم و التعلم منذ نعومة أظفاره فحفظ القرآن حفظاً تاماً مع كامل التجويد و درس العلوم الشرعية على يد كثير من العلماء ولازم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فلاحت على بصيرته أنوار الفتوحات و أدرك الحقائق و تباعد عن هوى الأنفس و عن المقاصد الدنيوية واكتفى بالعفاف و من العيش بالكفاف وانخرط في سلك الناسكين الزهاد وانتظم في عقد العارفين العباد وسلك مسالك الصوفية أهل الهمم العليا والمقاصد الربانية .

تعليمه
تعلم رضي الله عنه القرآن الكريم على يد جماعة من الحفظة منهم أخيه الشيخ أحمد بن الحاج عمر بقرية ود شنبلي و الفكي محمد على ود أبو النعمة ، و الفكى يوسف ود عبيد و كان يحفظ القرآن عن ظهر قلب مع كمال التجويد ، ودرس التوحيد والفقه و الحديث والسيرة على يد جماعة من العلماء منهم الفكى قسم الله، والفكى عمر ، والفكى إبراهيم بقادى والشيخ محمد البدوى شيخ الإسلام بالسودان سابقاً وكان معظم تعليمه على يد هؤلاء الأعلام بأرض الجزيرة ، وكان يحفظ متن الرسالة لسيدي ابن أبي زيد القيروانى عن ظهر قلب، و مختصر سيدي خليل بن إسحاق المالكي، و يحفظ مؤطا سيدي الإمام مالك بن أنس . ثم اجتهد عملا في ما علم ففتح الله عليه في العلوم الوهبية والمعارف اللدنية و الطب و التاريخ والجغرافيا و اللغات وغير ذلك مما يعجز عنه البيان ، وكان يقول عندما يسأل عن هذه العلوم و عن كيف اكتسبها "اتقوا الله ويعلمكم الله "

أخذه لطريق القوم 
كان الشيخ المكاشفي رضي الله عنه متعبداً بتلاوة القرآن العظيم، ملازماً التهليل والصلاة على النبي الأمين صلى الله عليه وسلم , متفكراً في ملكوت الله ، منخرطاً في سلك الناسكين ، ومنتظماً في عقد العارفين ، وقد نشأ ظاهر بالكمال بدليل شهادة العارفين به أمثال الشيخ محمد توم ود بانقا و الشيخ إبراهيم الكباشي رضي الله عنهما. أخذ رضي الله عنه طريق القوم على الشيخ عبد الباقي الأبيض المعروف بابي الشول حفيد الشيخ عبد الباقي النيل سنة 1311هـ و كان له من العمر آنذاك سبع وعشرون عاما و سلك مسالك الصوفية أهل الأحوال الشريفة والأخلاق اللطيفة , أهل الإخلاص الموصوفين بالإحسان ولم يزل يسلك طريق الرشاد و يتصف بأوصاف التمام ، حتى ثبتت قدمه على طريق العارفين ، ونال أعلى منازل الواصلين فهو رضي الله عنه سيد السالكين ، وإمام الواصلين.
أما عن سنده في الطريق فهو عن الشيخ عبد الباقي المعروف بأبي الشول حفيد الشيخ عبد الباقي النيل عن الشيخ عبد الله الخدام عن الشيخ عبد الباقي المحب عن الإمام مالك عن الشيخ عبد الباقي النيل عن الشيخ عبد الله ود العجوز عن الشيخ محمد المسلمي عن الشيخ دفع الله المصوبن عن أبي إدريس عن الشيخ عبد الله العركي عن الشيخ حبيب الله العجمي عن الشيخ تاج الدين البهاري عن محمد عن أحمد عن أكمل عن أصغر عن أكبر عن كمال الدين عن علاء الدين عن محمد عن أحمد عن عبد الرازق الخليفة عن الشيخ عبد القادر الجيلاني عن المخزوم عن الهكاري عن يوسف الطرطوس عن أبابكر عن سليمان عن عبد العزيز عن عبد الواحد التميمي عن سيد الطائفة أبي القاسم الجنيد عن السري السقطي عن الشيخ معروف الكرخي عن علي الرضا عن موسى الكاظم عن جعفر الصادق عن محمد الباقر عن زين العابدين عن الحسين عن الإمام علي كرم الله وجهه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الروح الأمين جبريل عليه السلام عن الحق عز وجل.

أخلاقه
كان الأستاذ رضي الله عنه متخلقاً بالأخلاق المحمدية ، متمسكا بالسنة ، تسرك نظرته ، وتذكرك بالله رؤيته ، ويدلك على الله كلامه ، وترغبك في الآخرة أفعاله ، وتزهدك في الدنيا خصاله ، لا يرى لنفسه فضل على أحد، ولا يمن على من أرشد , لين العريكة ، حسن المجالسة , جميل الملاطفة ، كتاب المكارم المحمودة ، جامع الفضائل المنشودة، إذا حدث صدق ، وإذا عاهد أوفى ، إذا وزنت قوله بفعله وجدت فعله أرجح و إذا وزنت ظاهره بباطنه وجدت باطنه أصلح، وكان رضي عنه لا يقابل أحد بما يكره ، متواضع للناس ولله من قبل يكرم الضعفاء والمساكين واليتامى و يكرم أهل الفضل والأقارب ويصل الجيران وذوي العاهات والبلايا وينفق عليهم بما عنده بالكثير والقليل ، و قد قال الشيخ الجبلي متحدثا عن أبيه الشيخ المكاشفي: (كان والدي متواضعا التواضع كله طاهر السريرة الطهر كله لين العريكة تألفه النافرات تعلمنا منه الصبر على المكاره وحسن المعاملة ،كان يأكل مع المريض ولو كان مجذوما وقد فسر والدي معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "فر من المجذوم كما تفر من الأسد " أي فر منه خوفا من الإشراك لأنه سيرى نعمة الله عليك فيحسدك ، وقال كان يجيب دعوة الداعي مهما كان مقامه) وكان رضي الله عنه لا يرد سائلاّ أبدا و إذا لم يجد شيء يعطيه للطالب يكتب له سند بضمان العطاء إلى أجل . ومن أخلاقه تحمله لأهل الحدة والحماقة ونذكر كلام الشيخ أحمد ود الحاج حيث قال مررت بتسعة وتسعين مسجداً لم يتحملني إلا هذا الأستاذ رضي الله عنه وكان ود الحاج يبحث عن الشيخ المرشد الكامل ويختبره في أخلاقه ومعاملاته ويلتمس من ذلك كماله .
كان رضي الله عنه زاهداً طول حياته منذ نشأته حتى وفاته لم يمتلك من حطام الدنيا ما تراه العين أو تسمع به الآذان ، ولم يدخر شيئا من المساء إلى الصباح ولم يكن له جيب في جلبابه ، و غالب لباسه جبة واحدة من الدمور و سروال و ملفحة يطرحها على منكبيه، و زهده مشهود ومعلوم لكل من خالطه أو عاشره بل لا يخفى على من جالسه أو تردد عليه في زيارته أو عرفه أو سمع عنه. قال فيه مادح رسول الله أب شريعة :
له قدراً على الأقران يسمو منيباً زاهداً في كل فان وقد كان رضي الله عنه إمام زهد حاله الزهد وفعله الزهد و مقاله الزهد و هو القائل:
والله والله لا يجتمع حــب الإله وحب الدراهم في قلب ذو اسرار إن الدراهم مكتوب عليهامن أحب الدراهم أبغضه الباريء
و لما كان الشيخ رضي اله عنه من أزهد الناس في الدنيا كان من أكرمهم بها فقد كان يكرم البعيد و القريب ، المقيم والمار ، الكبير والصغير ، العام و الخاص، وفي ذلك قال حفيده الشيخ عمر بن الشيخ الجيلي ( كان أبونا لا يفرق في عطاءه و كرمه بين أولاده و عامة الناس و كان دائما ما يقول العبيد عبادك والمراد مرادك " و قد كان رضي الله عنه نادراً فهو بحر من الجود و الكرم يعطى ما في يده، ويرجو ما عند ربه).و قال فيه الشيخ يوسف حفيد الشيخ عوض الجيد :

نيطت مكارم أخلاق الكـرام بــه 
فريد عصر الورى في الدهـر والدول


وعن فضائله التي ساق بها الخلق لمعرفة الخالق والتي جعلها الله باقية بعد وفاته حتى اليوم بفضل صدقه مع الله وبفضل أبناءه الأبرار الأتقياء نفعنا الله بهم و بأبنائهم السالكين دربهم نذكر على سبيل المثال تعليم القرآن الكريم و العلوم الشرعية لأبناء المسلمين و إقامة حلقات الذكر وعلاج الناس من الأمراض بالطب النبوي و الإصلاح بين الناس بما أمر الله و الإحسان إليهم وإشعاله نار النفقة لإطعام الطلاب والمريدين و المساكين وعامة الناس وفي ذلك الشيخ يوسف حفيد الشيخ عوض الجيد 

حائز الفضائل في خَلق وفي خُلق
أنشا المهمين كل النــاس في رجل



مؤلفاته
كان الشيخ يمتاز بفصاحة اللسان و بلاغة القول ونصاعة اللفظ و صحة المعاني و قلة التكلف لذلك جاءت مؤلفاته واضحة جلية أنارت القلوب و العقول و بينت سبل الوصال و انتفع بها أناس كثيرون ، منها ما ألفه الشيخ نثرا و نظما في العقيدة والفقه و التصوف و منها ما قاله في مدح الحبيب صلى الله عليه وسلم.
في العقيدة و التوحيد ألف الشيخ رضي الله عنه منظومة تعالي الرب التي جاءت ترد على المبتدعة و الضالة ، و أرجوزة التوحيد في معنى عقائد التوحيد وهما خلاصة ما يحتاج إليه الفرد لمعرفة عقيدة التوحيد و قد بين الشيخ فيهما التوحيد الحق الخالص من الشك و الريب و الإعتقاد السليم الذي لا يشوبه الشرك و النقائص الذي يهدي ويقود صاحبه إلى الصراط المستقيم. (المنظومة تم شرحها في كتاب النمارق المصفوفة و الأرجوزة تم شرحها في كتاب التبيين المفيد )
ولعلمه رضي الله عنه أن الناطق (بلا اله إلا الله محمد رسول الله) بعد إدراكه معنى عقائد التوحيد يحتاج إلى معرفة ما تصح به عبادته وفق الشريعة و السنة المحمدية ألف الشيخ في الفقه على مذهب الإمام مالك رضي الله عنه منظومة الجنائن المغروسة علي حياض السنة المحروسة والتي تحتوي على خلاصة ما يحتاجه المسلم من معرفة الفرائض العينية التي تمكنه من أداء العبادة على شكلها الصحيح التام وهي بحمد الله وفضله جامعة لأحكام الفرائض العينية.
(تم شرح هذه الأرجوزة في كتاب النمارق المصفوفة ) وفي التصوف ألف الشيخ النصائح التسع في السلوك و الإرشاد والتي جاءت تدل على صدق المنهج الصوفي الذي غايته الوصول إلى معرفة الله ، وعين حقيقته إدراك رضاء الله تعالى ، وهي نصائح خرجت من روح طاهرة وقلب صادق خالص لله تعالى تدعو إلى تهذيب السلوك وتزكية النفوس وتدل على سبيل الرشاد وهي بحمد الله كفيلة بان تلحق الآخذ بها إلى ركب السادة الأصفياء الأتقياء الصالحين أهل الذوق الرفيع والمقام العالي والأدب و الخلق التام.
وقد جمع الشيخ رضي الله عنه خصائص وخصال الحبيب صلى الله عليه وسلم و قدمها للناس تحت اسم خصائص المصطفي صلى الله عليه و سلم تعريفا للقوم بقدر الحبيب صلى الله عليه وسلم وتنويرا لعقولهم وبصائرهم. 
ولعلمه رضي الله عنه أن الذكر هو أقصر الطرق الموصلة لنيل رضاء الله و هو نور المسلم وبصيرته وذهاب همه وجلاء غمه وحزنه قدم الشيخ راتب في أذكار القراء ن و السنة وحث على العمل به و بين فضله وقال فيه رضي الله عنه أن من قرأه فكأنما عمل عدد السبعين ثلاث مرات و لم تكتب عليه خطيئة اسبوع وأغناه عن جميع الأوراد. وكذلك قدم الشيخ راتب في التوسلات إلى الله جل وعلا بعظمته و عظمة ملائكته و أنبياءه وأولياءه تعالى و قد جاءت بفضل الله صادقة من خبير عارف بالله وبسبل الوصال.
وكما قدم الراتب الكبير في التوسلات الذي جمع فيه عدد كبير من الصالحين عليهم رضوان الله أجمعين وهذا الراتب معروف عند أهل القوم بالسلسلة الذهبية ومطلعها 

الله يا الله يا الله يا الله 
يا نافي للشريك والأشباه


ومن مؤلفاته رضي الله عنه مدائحه في الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم التي جاءت تحكي عظمة الحبيب تلك المدائح التي زرعت حب الرسول صلى الله عليه و سلم في قلوب الناس و سمت بأرواحهم إلى عوالم الأنس ، وقد شمل ديوانه سعادة الدارين في مدح سيد الثقلين بعض منها ومن قصائده في مدح أولياء الله الصالحين مبينة حقهم ونهجهم و طريقهم القويم.

ترحاله و استقراره 
كانت بدايته رضي الله عنه في بلدة المكاشفي ريفى  المناقل السودان التي تعرف الآن بالمكاشقي القديم حيث لاحت أنواره و ذاع صيته و ظهرت شمس ولايته وفيها حفر البئر والحفير من أجل الماء و أسس المسجد وبنى الخلاوي وأوقد نار القرآن الكريم ونار النفقة وكان هذا هو النهج الذي اتبعه في تنقلاته من المكاشفي إلى ود أبو أمنه و منها إلى البراقنة ثم استقر في بلدة الشكينيبة حيث طاب له المقام وارتاحت نفسه وسكن إليها فحفر البئر وبنى المنازل، وقصده الناس من كل الأماكن فمنهم من سكن واستقر إلى جانبه و منهم من جاء للعلم ومنهم من جاء زائرا ومنهم من جاء ملازما له ، وفي هذه البقعة المباركة بنى مسجده الكبير وبنى حوله الخلاوي و أشعل نار القرآن و أوقد نار النفقة وشيد دور العلم وحفر الحفير وصارت الشكينية مركز القاصدين ومورد الطالبين يجتمع فيها أناس كثيرون من أجناس مختلفة ينهلون من ذلك الفيض المكاشفي وقد أقام الشيخ بهذه الأرض الطيبة إلى أن انتقل إلى الرفيق الأعلى.
من المعلوم أنه لم يكن كثير السفر و نذكر أنه سافر للخرطوم زمن إقامته ببلدة البراقنه حيث التقى بالحاكم الإنجليزي العام وأقام فترة أربعة أشهر تقريبا وكان أقامته عند بعض الأسر المشهورة بالعلم كآل الشيخ أبو القاسم وآل الشيخ صغيرون وآل الشيخ عتباني و زار خلالها مسيد الشيخ العبيد ود بدر بأم ضوابان و مسيد الشيخ إدريس ود الأرباب بالعيلفون ومسيد الشيخ الكباشي حيث قال قصيدته في الشيخ الكباشي التي مستهلها 


حمداً لباري الخلق والنسمائي
شكرا له على تواتر الآلاء
فصلاة ربي و السلام على الذي 
أسرى به ليلاً وشاف ذات علاء
وعلى صحابته الكرام وآله
و الأولياء السادة العلماء
وعلى زعيمهم الكباشي طبيبنا
ذي الحل والعقد مزيل بلائي
ذو الآية الكبرى والنعمة 
أنعم به قطبا تولى هدائي


إلى آخر الابيات
وزار الشيخ أيضا مسيد الشيخ قريب الله ود أبو صالح بام درمان وبعض المساجد و البيوتات الدينية الكبيرة كبيت آل الإمام محمد أحمد المهدي " رضي الله عنه" وإلتقى بالسيد عبد الرحمن المهدي الذي بالغ في إكرامه كما زار أيضا بيت السادة الختمية " رضوان الله عليهم أجمعين " .وقد ظهرت في زيارته كرامات عديدة .
ونذكر أنه توجه إلى منطقة غرب النيل الأبيض قاصدا أخيه الشيخ عبد الله أبو شلخ ابن الحاج عمر بمنطقة ( الشقيق ) معزيا له في وفاة والدته وفي تلك الرحلة زار الشيخ عمر محمد الصافي بمنطقة ( الكريدة) ثم زار الشيخ محمد الخنجر وزار الشيخ إسماعيل الفكي عربي ( بالطلحة) .

البيت المكاشفي
تزوج الشيخ المكاشفي رضي الله عنه من السيدة قند اليمن بنت الشيخ إبراهيم الحافظ الشيخ أحمد المكاشفي وأنجب منها الشيخ عمر والسيدة أمنه " أم النيل" ، وتزوج من السيدة التومة علي العجال و أنجب منها الشيخ عبد الله والسيدة دار السلام والسيدة دار النعيم والسيدة أسماء والسيدة رابعة والسيدة رقية،والسيدة فاطمه, وتزوج من السيدة المسك أحمد حماد وقد أنجب منها الشيخ الطيب والشيخ محمد والسيدة زينب، وتزوج من السيدة زينب عجب الأهل وهي أخت السيدة المسك من جهة أمها وقد أنجب منها أبنائه الشيخ الجيلي والشيخ موسى ، وتزوج من السيدة نفيسة أحمد الفكي و لم يرزق منها بأبناء ، وتزوج من السيدة دار السلام المقدم محمد احمد وأنجب منها الشيخ المهدي والشيخ الفاتح والشيخ التقي الأكبر والشيخ التقي الأصغر ( بحر أبيض) والسيدة عائشة والسيدة آمنه الثانية "رضي الله عنهم أجمعين" .

إنتقاله إلى الرفيق الأعلى 
بعد عمر طويل قضاه الشيخ خادما لله ورسوله صلى الله عليه و سلم بدأ الشيخ الجليل يعاني من الآم الحمى و مرض الأسنان "الدبس " فعزم الناس أن يذهبوا به إلى الطيب فرفض ذلك بشدة، فقالوا " إذن نأتي أليك به، فقال " وماذا أقول له" قالوا " تشكي إليه ألآمك" فرد عليهم الشيخ الجليل بإيمان و يقين تام و رضاً بقضاء الله قائلا " كيف بالله أشكو الخالق للمخلوق ". و حضر الطبيب وكان اسمه مستر بولسن من مدينة مدني وعاين الشيخ قبل انتقاله بقليل، وكانت مدة مرض الشيخ أربعين يوما وربطناها بما هو أدناه و الله ورسوله أعلم:
فقد شطر الشيخ للزمخشري هذا الدعاء 
يا عالم الأرواح من أشباحها حركاتها سكناتها بغدوها و مقيلها ورواحها يا من يرى مد البعوضة جناحها في ظلمة الليل البهيم الاليل يا رازق الحيتان لج بحرها و الطير و الوحش مهامة صحرها والنملة السوداء حندس جحرها ويرى مناط عروقها في نحرها والمخ من تلك العظام النحل هل نفحة سحرية نحظى بها تمحو ران القلب جمع عيوبها امنن على الهي بتوبة تمحو لنا بها ما كان في الزمان الأول .
انتقل الشيخ رضي الله عنه إلى جوار ربه في يوم السبت بعدصلاة العشاء ليلة العاشر من ذي الحجه في سنة 1379هـ الموافق اليوم الثالث من شهر يونيو سنة ألف وتسعمائة وستون 3/6/1960م ببلدة الشكينيبة و له من العمر ما يقارب ستة وتسعون عاما قضاها في طاعة الله ورسوله.
قبر رضي الله عنه في ذات الليلة بجوار الجامع في الموضع الذي كان كثيراً من الفقراء إلى الله (المريدين) يرون عليه بريق الأنوار، ويتحدثون عنه بغرائب الأسرار و في هذا الموضع الشريف الذي حوى جسده الطاهر بنيت قبة شامخة ، جزاه الله عنا خير الجزاء و نفعنا بجاهه العظيم. 
وقد كان رحيله مصاب جلل فقد كان سنا الإسلام و الأيمان ، الرجل الأمة ، الأب المرشد ، والمربي الحنون، صاحب الفضائل السمحة ، والخصال الحميدة ، كان مستجاب الدعاء مقبول عند الله ، إذا قصدته مكروب نفس الله عنك كربتك، وإذا قصدته مظلوم نصرك الله، وإذا قصدته سقيم شفاك الله، وإذا قصدته في حاجة قضاها الله.

نصائح الشيخ العارف بالله عبد الباقى المكاشفى رضى الله عنه

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم
نصائح الشيخ العارف بالله
عبد الباقى المكاشفى
رضى الله عنه


النصيحة الأولى
بسم الله الرحمن الرحيم
        الحمد لله ذي الطول الصميم،  والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وأصحابه ذوي القدر الشميم، وبعد:
فمن المتصل بأعذاره، إلى عالم جهره وأسراره، عبد الباقي عمر أحمد المكاشفي، وإلى كافة عباد الله المؤمنين، الذين يقبلون النصيحة، وخصوصاً من أنتسب إلى طريق القوم،  الذين هم خالون عن اللوم، من مريدين ومقاديم و مشايخ: أيها الأخوة إنني لست بأفضل منكم، بل غبار حذائكم، ولا أزكى نفسي، ولكن ينبغي لمدير الكأس، أن ينهي الجلاس، عن التكالب على الدنيا، لأنها ليست من شئون الطائفة الجنيدية، التي هي صفة من كنه الأخيار، تدثرت حلل الأنوار، وصحت معاملتها مع مولاها، وكشف لها واقع الأنوار وأراها، وصارت مقبلة عليه، ونبذوا الدنيا وراء ظهورهم، وعملوا لتوسيع قبورهم بالعمل الخالص، فكيف بنا نحن وقد صار تعبنا إلى بطوننا، والقلوب اشرأب عليها سحائب الران، ومع ذلك تعلمون علماً محيطاً أن الدنيا كالسراب يحسبه الظمآن ماء، حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً، وأنها لم تزن عند الله جناح بعوضة، وقد ذمها الله تعالى: {ما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو}، ومع ذلك ضمن لنا الرزق، ولم يضمن لنا الجنة، قال تعالي: {فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون}.  وقد علم لديكم أن الإنسان إذا ركب الريح، لركب الرزق البرق ولحقه، وقد قسمه الله على ثلاثة أقسام قسم لأعدائه يتمتعون به، وقسم للمتقين يتزينون به، وقسم للمؤمنين يتزودون به، فما لكم إلا الزاد، فهيا بنا إلى عمل الآخرة، فأن الدنيا عن قريب تمس بنا سافره، فما لي أراكم معرضين عن دارالكرامة، ومقبلين على دار المصائب والندامة، {كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون} هيهات بين دار المتقين مع دار الظالمين، فينبغي لنا أن نجعل همنا في الله، عسى ولعل  أن يكفينا سائر الهموم، وأن نجعل القناعة شعارنا ودثارنا، لأن من تمسك بها سما إلى ذروة المجد، قال تعالى مادحا القناعة: {من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة} وقد أجمع المفسرون على أنها القناعة، وفي التوراة: القانع غني ولو كان جائعاً، فما دام أنتم منتسبين إلى هذا المقام، فلا تدنسوا دينكم بنيران الحطام، وإياكم والتواضع لأبناء الدنيا وقد ورد أن من تواضع لغني، ذهب ثلثا دينه، وأنهاكم عن الكذب والغيبة والنميمة وشهادة الزور وقذف المحصنات والنظر إلى المحارم، فإن من ملأ عينه من محرم ملأها الله من حميم جهنم، والعياذة بالله،  وأحذركم من اللغو والجدال والاشمئزاز والكبر والبطر والخلابة والبخل وكل ما ينهى الشرع عنه، وأحثكم على تقوى الله والشفقة على خلقه وخفض الجناح ولين الجانب وتوقير الكبير وابتداء السلام والتوسط في كل أمر والرضا بما أراد الله والوقوف عن كل ما نهى عنه خصوصا مخالطة النساء، وعليكم بالتأثير فإن القوم كان دأبهم التأثير، وعليكم بالجار ولو ذمي فتحملوا أذيته، وإياكم والوقوف على أبواب السلاطين والتطلب منهم، ولا تشكوا أمر لغير الله قط، فإن الله يوكل العبد إلى نفسه، ما دام يشكى لغيره، وحسنوا ظنكم في الله، وعليكم بالنوافل من صلاةالليل، والاستغفار ولو ألفا، وقد ورد: من أستغفر سبعين مرة كتب من المستغفرين بالأسحار، والصلاة الأنسية والتهليل، ليكن دأبكم الحديث: من كان أخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة.
 والدكم:   عبد الباقي عمر أحمد المكاشفي
النصيحة الثانية
بسم الله الرحمن الرحيم
            الحمد لله الذي حمد ذاته بذاته ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، معدن سره ومهبط هباته، ورضي الله تعالى عن صحابته الأكرمين، الذين قاموا بأعباءالدين، وأسسوا دعائمه وتحملوا مشقاته، وعن الأئمة التابعين المهدين، الصوفية الصلحاء العلماء العاملين لوجه الله رب العالمين.
            فأقول وأنا الفقير العبد المفتقر إلى الله، عبد الباقي عمر أحمر المكاشفي:
 أما بعد فإلى كافة عموم المشايخ والمقاديم والمريدين الصادقين أعلموا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الدين النصيحة، فقالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولرسوله ولجماعة المسلمين، وعليه أوصيكم بتقوى الله تعالى، وإتباع الكتاب والسنة، وملازمة الأذكار، والأكل من الحلال، أخدموا لدينكم، ولا تكلفوا الناس، وأعلموا يقينا أننا عبيد الله، تجمعنا الطاعة، وتفرقنا المعصية، وعليكم بملازمة الأوراد والعزلة والجوع، فإن البطنة تذهب الفطنة، وإياكم والمزاح، فإنه بذرة العداوة، واستعينوا بالصبر في كلا الحالتين الشدة والرخاء، وعليكم بمواساة الإخوان وحسن المعاملة مع الجار وإكرام الضيف والحب والبغض في الله، وعليكم بترك الحقد والحسد، فإنهما يأكلان الحسنات كما تأكل النار الحطب،  وأوصيكم بالزهد والورع وترك الغيبة والنميمة، وإياكم وسفاسف الأمور، وعليكم بالعفاف، تكونوا عراف، واجتنبوا مخالطة النساء فإنهن حبال الشيطان وشركه الذي لا يخطي ، وقد جاء: (ما خلا رجل وامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما)، وقال صلى الله عليه وسلم: "عفوا عن نساء الغير تعف نساؤكم وقال: "إن المؤمنين كالبنيان المرصوص يشد بعضه البعض"،  وقد جاء أيضاً: "إن المؤمن مرآة أخيه"،  فسيروا بسير سلفكم الصالحين وأوليائكم الناصحين، وأعلموا أن أصل الطريق الأدب والتواضع والانكسار لله لا لعلة أخرى، ومتى خلا المريد والشيخ والمقدم من الأدب فأنه من الصواب بمعزل، وكونوا رحماء بينكم، فليكرم صغيركم كبيركم، وليرحم قويكم ضعيفكم وغنيكم فقيركم، فإن الراحمون يرحمهم الرحمن، وعلى المريدين الصادقين أن يتأدبوا مع الله بترك محارمه، ومع الرسول بإتباع ملته: (قل إن كنتم تحبون الله فأتبعوني يحببكم الله)،  ومع المقاديم والمشايخ فيما يأمرونهم به من الخدمة وآداب الطريق، فان خدمة الإخوان أصل في طريقالرحمن، وعليكم بالصبر والزكاة والصيام والحج إن استطعتم إليه سبيلا،  وعليكم بجهاد النفس لأنه الجهاد الأكبر، وأوصيكم أحبابي فادفنوا وجودكم، تنبتوا نباتا حسنا، ومتى خلا المريد من الأدب فأنه لا يشم رائحة الطريق، فحسنوا ظواهركم بالأدب، وبواطنكم بالتقوى، وتزودوا فإن خير الزاد التقوى، وأوصيكم بصلة الأرحام فإنها منعمة في الأجل، والزموا بر الوالدين، واتقوا الله في النساء فأنهن ودائع الله عندكم، قال صلى الله عليه وسلم: "أكثركم إيمانا أكثركم إحسانا إلى أهله"،  وأعلموا أن المريد بلا أدب، كالنبات بلا ثمر، طالما ذكرتكم فلم تنفع الذكرى، قال تعالى: {وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين}، وكثيراً ما قلت فلم أر لقولي أثراً ولا لنصحي متحصلاً، قال تعالى: {وتعيها أذن واعية} وفيم التهاون بأمر الله ورسوله، والتكالب على الدنيا وحب الراحة، وعن قريب يصير الواحد منكم ترابا، وتعود الديار خرابا، وأوصيكم بالسمع والطاعة لولاة الأمور منكم، وأداء ما لهم عليكم وأرجو أن تصغوا لقولي وتعملوا بنصيحتي، حتى أرى لها أثراً ونتيجة تحمد عاقبتها، وإنني أتبرأ من حولي وقوتي، وأعتصم بحول الله وقوته، وأساله العفو والمغفرة، وأساله أن يكون آخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين.
 والدكم عبد الباقي عمر أحمد المكاشفي   
النصيحة الثالثة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لو لا أن هدانا الله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأواه، وعلى آله وصحبه وجميع من والاه.أما بعد:

 
فيا أيها الأخوان المشايخ والمقاديم والمريدين، أحبابي بعد السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته لديكم أوصيكم بتقوى الله تعالى، فأنها باب السعادة ومفتاح الوصول إلى الله عز وجل، وهي أن تفعلوا ما أمر، وتجتنبوا ما نهى عنه، أما الذي أمركم به فالقيام بالصلوات الخمس في أوقاتها بشروطها وآدابها، ودفع الزكاة للفقراء والمساكين، وهي قرينة الصلاة، ومن لم يعطالزكاة لن تقبل صلاته، وهي في المواشي والنقود بمرور الحول، وفي سائر الحبوب بالحصاد، والتوجه للحج للمستطيع القادر، وكذلك صيام شهر رمضان هذا ما أمر الله به، أما ما نهى عنه فترك الصلاة ومنع الزكاة وشرب الخمر والربا وقذف الحرة وإيذاء المسلمين باللسان وغير ذلك هذا ما أوصيكم به، فبتقوى الله فاز من فاز، وبتركها هلك من هلك، ولكم عبرة وموعظة بما جرى في الأمم الماضية والقرون الخالية، وكل ذلك مذكور في القرآن العظيم، ثم أوصيكم أحبابي بالأدب ظاهراً وباطناً مع الله وأوليائه وعامة الناس، بالتخلق بأخلاق المصطفى صلى الله عليه وسلم، وللمريدين آداب خاصة بالطريق، من لم يقم بها لم ينل شيئاً، كالقيام بحق الشيخ وحق الذكر  وحق الأخوان وحق العامة، فأما حق الشيخ فطاعته في جميع ما أمر، وترك كل ما نهى عنه،  ظاهراً وباطناً في الغيبة والحضور، امتثالا لأمر الله تعالى، لأن الشيخ خليفة الله ورسوله في الأرض، ومنهما يتلقى عنهما ما شاء الله، وإن كنتم لا تدرون، فعليكم بحب الشيخ حباً خالصاً، لأن حب الشيخ هو الطريق لوصول المدد إلى قلب المريد، لإجلاله وتوقيره على وجه الكمال. أما القيام بحق الذكر فالطهارة الحسية والمعنوية، من الحدث والخبث والرياء والغيبة وسائر العلل القادمة،  وينبغي أن يكون الذكر حبا في الله لا لغرض من الأغراض الدنيوية أو الأخروية، وعلى الذاكر أن يلاحظ صورة الشيخ لأنها تطرد الشيطان الرجيم، وعليه أيضاً أن يتدبر معنى الذكر في ذهنه فمعني لا إله إلا الله لا معبود بحق إلا الله، وأما القيام بحق الأخوان فالمحبة والمباسطة وحسن اللقاء والبشاشة والإيثار بكل شيء، وحفظ مقام كل واحد بما منحه الله تعالى، وفي حالة البعد عنكم بإرسال الجوابات بالسلام والدعاء بظهر الغيب، فإنه مستجاب كما في الحديث، وعليكم بنشر فضائل إخوانكم، وستر عيوبهم، وكذلك التهادي فإنه الهدية تغرس الود في الصدور، والتعاون على أسباب العبادة ووجوه الذكر مثل السبحة والإبريق، أما القيام بحق العامة فإفشاء السلام وبذل الطعام والنصيحة والشفقة وكف الأذى وعدم التكبر وأسباب البغض والشحناء، قال سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله ثراه: ما نلت هذا المقام بصيام أو قيام، ولكن نلته بالكرم والتواضع وسلامة الصدر واحتمال الأذى. وقال أيضاً أعاد الله علينا من بركاته: من وقر كبير المسلمين ورحم صغيرهم يرافقني في الجنة وفقنا الله والجميع للطاعات وعصمنا من المخالفات، وعاملنا بحلمه وكرمه، إنه سميع الدعوات، آمين.
والدكمعبد الباقي عمر أحمد المكاشفي           
النصيحة الرابعة
بسم الله الرحمن الرحيم
{يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله حق تقاته و{اتقوا الله ما استطعتم} ومن قول الحديث: من يتكفل لي ما بين لحييه ورجليه أتكفل له بالجنة، والسنة شاهدها لا يخفى عليكم، ثم أوصيكم بصيام شهر رمضان، وإياكم والرخص والتي هي من تبعها رخص، وأوصيكم  بزكاة الفطر خمسة أرطال وثلث قبل الصلاة، وأوصيكم بالزكاة لأن الصلاة لا تقبل إلا بعد الزكاة، وقد يضرب بها وجه صاحبها كالثوب الخرق يوم القيامة، وقد جاء النص في القرآن الكريم: {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة}، الحديث: "ما من أحد ملك غنماً أو بقراً أو إبلاً ولم يزكها إلا جاءت يوم القيام أقوى منها في دار الدنيا لها قرون تنطحه بقرونها وتدوسه بأظافرها وهو يستغيث ولا يغاث ثم تصير سباعاً وذئاباً تعاقبه فـي النار، وأعلموا أن مـانع الزكاة لا يقبـل الله منـه صرفاً ولا عدلاً ولا حجاً ولا صدقة ولا مواصلة رحم،  وهو مطرود من رحمة الله سبحانه وتعالى، ومانع زكاة الغنم يحمل يوم القيامة شاه ولها رغاء كالرعد، وثقلها يعدل الجبل العظيم، ويخوض العرق حتى يدخل نار جهنم، ومانع زكاة البقر يجعل الله بقرونها نارا، فتنطحه بقرونها وتدوسه بأظافرها فيندم ولا يفيد الندم، ويقول يا ليتني لم يكن عندي بقراً، ومانع زكاة الإبل يجعل الله لها قرون فتنطحه، وتطأه باخفافها حتى تلصقه على الأرض، ويقول يا ليتني لم أك بشرا،  ومانعو زكاة الذهب والفضة تكوي بها جباههم وجنوبهم وظهورهم ويطوقون بها في رقابهم بها نار، وأوصيكم بالجار واليتيم ومواصلة الأرحام، لأن الرحـم ينطق يوم القيامة بلسان فصيح ويقول: إن فلان قطعني فأدخله في النار، وفلانا وصلني فأدخلـه الجنة. وأوصيكـم بتارك الصلاة لا تأكلـوا معه لينا ولا يابسا ولا تزوجوه ولا تقضوا حاجته لأنه أبعد ما يكون من رحمة الله تعالى، وقال تعالى: {إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون}، وقد حلف الله بعزته وجلاله أن شارب الخمر إن لم يتب منها، لأسقينه من طينة الخبال، وهي عصارة أهل النار من القيح والصديد، وإن تاب منها حلف الله أن يسقيه من حظيرة القدس،  قيل وما حظيرة القدس؟ قـال: أعلى الجنة. وأوصيكم ببر الوالدين فإنه مـن أعظم القربات: {وقضي ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا}، وأعلموا أن بين البار لوالديه وبين الأنبياء في الجنة درجة واحدة، وبين العاق لوالديه وبين إبليس في النار درجة واحدة، لأن حقهما واجب شرعا، ومن لم يرضهما لم تنفعه صلاته وصيامه وحجه وعمرته ولا صدقته ولا جهاده حتى يرضيهما، وأوصيكم بأولادكم ونسائكم وأمروهن بالصلاة والصيام والذكر وقيام الليل ونوافل الخير، وأحذركم من الغيبة والنميمة والكذب وشهادة الزور وقذف المحصنات ومجالس السوء والضلال، فإن الطبع يسرق الطبع والعبد لا يدري وأحذركم من مجالس السوء لأنها كالكير إن لم يحرقك بناره علق فيك رائحته وأوصيكم بالاستغفار في الأسحار، وزيارة الصالحين والأخوان في الله وعيادة المريض وتشييع الجنائز وإكـرام مداح خير الأنام بالاحترام والفـراش والطعام والهـدية علـى حسـب ما استطعتم،  وتفقدوا فـي الليل والنهار ضعفاءكم،والراحمون يرحمهم الرحمن، أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء، وأوصيكم بالشفقة على الخلق، فإن من بات شبعان وجاره جائع فإنه أكبر محنة، وأوصيكم أخر المجالس بـ: (سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت،  أستغفرك وأتوب إليك، عملت سوءا وظلمت نفسي، فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).  وأوصيكم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في مجالسكم، وقد ورد: ما من مجلس يصلى فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، إلا خرجت منه رائحة طيبة، تبلغ عنان السماء فيقولون هذا مجلس صلى فيه على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وما من مجلس لا يصلى فيه على النبي صلى الله عليه وسلم إلا تفرقوا عن أنتن من جيفة حمار. هذه وصيتي لكم أحبابي، وقد أنصحكم وليس بعد الإنذار مـن ملام، وإني لمسئول عنكم غدا بين يدي الله تعالى، فأقول: يا إلهي وسيدي قد أعلمتهم ونصحتهم، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر،  وبالله التوفيق.
                                             والدكم: عبد الباقي المكاشفي
                  
النصيحة الخامسة

                             
بسم الله الرحمن الرحيم                 
الحمد لله له الغني المطلق، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق وعلى آله وصحبه الفائزين بالمقام الأسبق أما بعد:

 
فإلى كافة الفقراء وخصوصا المشايخ والمقاديم والمريدين، أحبابي بعد السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته، أوصيكم بتقوى الله تعالى، وأحذركم عن المعاصي وأحثكم على صلاةالجماعة والراتب صباحاً ومساء، والعدد في السحر والصمت والعزلة وترك الغيبة والنميمة وعدم التواضع للأغنياء وأولياء الذوات، وقال صلى اله عليه وسلم: "من تواضع لغني ذهب ثلثا دينه"، وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال لأن أقع من فوق قصر فأتحطم أحب إلى من مجالس الأغنياء، لأني سمعت رسول الله صلـى الله عليه وسلم يقول: إياكم ومجـالس الموتى، قيل: وما مجالس الموتى يا رسول الله؟ قال: الأغنياء، المراد بهم ميتو القلوب بذكر الدنيا، ولن يحصل لكم شيء إلا ما كتب الله لكم في الأزل،  وعنه صلى الله عليه وسلم قال مفتاح الجنة الجوع ومفتاح النار الشبع، وعليكم بذكر الله سراً وعلناً، وإن الغيبة والنميمة مبعدات عن الله، والنظر إلي محارم الله حرام شرعاً، وقد حكي عن بعض العارفين قال: إذا رأيتم الرجل لم يقنع بما عنده، ولم يصبر على ما قسم له الله، فأعلموا أنه قد هلك في وادي الغضب والبوار، فما دمتم كذلك وأنتم منتسبون إلى أهل الله فعار عليكم تطلب أبناء الدنيا، وعليكم بمواخاة أبناء الآخرة، والتخلق بأخلاقهم والمزاورة في الله، وإن الأخ إذا جاء إلى أخيه زائر فليكرمه بجرعة ماء أو بليلة، فمن نبش أخيه بعد هذا فليس له نصيب في الطريق، لأن هذا طريق الله ورسوله، وإذا شتمكم أحد فتحملوا أذيته، وألينوا له القول، وأميتوا له نفوسكم، قال صلى الله عليه وسلم: موتوا قبل أن تموتوا، وأعلموا أن الموت علي أربعة أقسام: أسود وأبيض وأحمر وأصفر، فالأسود تحمل أذية الخلق، والأبيض الجوع، والأحمر مخالفة النفس عن هواها أي المعصية، والأصفر الرضا بالكسوة ولو شملة وبعد هذه الأربعة تقطعوا العقبات، ويصير عندكم الحلو والمر سواء، وترتاحوا الراحة الأبدية، وتذوقوا اللذات السرمدية، ويحصل لكم الفتوح، وفقني الله وإياكم على كل خير، فهذه نصيحتي لجميع المحبين و السلام عليكم.      
الفقير لله عز وجل  والدكم عبد الباقي عمر أحمد  المكاشفي
النصيحة السادسة
بسم الله الرحمن الرحيم
 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما بعد:إلى كافة المريدين والمشايخ والمقدمين أوصيكم بالحضور في الذكر وعدم الغفلة، والتماسك باليدين وإذا دخلتم في الذكر فأدخلوا أربعة لا يزيدون على ذلك،  بإطراق الرؤوس والخشوع لله، والنساء بعيد عنكم، وخصوصا الزغاريد لا تكون بل ممنوعة البتة، الحديث: "باعدوا بين أنفاس الرجال والنساء" وإياكم والنظر إليهن، والذين يريدون أن يجتمعوا معهن، فعملهم محبوط، والله جل شأنه لا ينظر إلى عمل أشرك فيه غيره، فاذكروا الله بصدق يذكركم بفضله ونيله وجزيل عطائه في دار ثوابه.
   والدكم: عبد الباقي عمر أحمد المكاشفي         
النصيحة السابعة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جعل لكم من الماء كل شيء حي، والصلاة والسلام على النبي، وعلى آله ومن تبعهم بإحسان إلى يوم يطوي السماء طي،  أما بعد:

إلى كافة الأحبة أعلموا أن أجر الماء من أعظم الأجور،  وأن ساقي الماء غداً له عند الله منزلة عظيمة،  الحديث: "تمنى جبريل عليه السلام أن ينزل من السماء ليسقي الماء ويصلح بين المتشاحنين"، وورد من سقى الماء كافرا كأنما صام سنة ، ومن سقى مؤمنا كأنما صام سبعين سنة ، وورد من سقى الماء مؤمناً أظله الله في عرشه يوم الحشر يوم لا ظل إلا ظله،  وأن منفق الذهب والفضة لا يساوي ساقي الماء والطعام، فهيا بنا إلى طريق الرشاد، وهـيا بنا إلى طريق نيل المراد، طوبى لمن خلص عمله إلـى الله، فبشراكم وبشراكم بنص قوله تعالى :(إنا لا نضيع أجر من أجسن عملا) 
والدكم:  عبد الباقي عمر أحمد المكاشفي      
      
النصيحة الثامنة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.
أما بعــد:

 
فإلى كافة عباد الله المؤمنين الذين تجب عليهم الزكاة: أحبابي، إن الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز: {أقيموا الصلاة وأتوا الزكاة} فإن الرجل إذا صلى ولم يؤت الزكاة فلا صلاة له، ومن صام ولم يؤت زكاة الفطر فصيامه معلق بين السماء والأرض، وإن مانع الزكاة من الغنم يحمل يوم القيامة شاه على ظهره، لها رغاء وثقل يعدل الجبل العظيم، ومانع زكاة البقر تكون أحسن ما يرغب في دار الدنيا فتنطحه بقرونها حتى يقضي الله في الحساب، ومانع زكاة الإبل يجعل الله في محله زلقة فتطاه بأخفافها حتى يلصق على الأرض وهكذا في العذاب إلى أن يقضي الله سبحانه وتعالى من الحساب، ومانع زكاة الذهب والفضة يطوق بهما في رقبته كالثعبان، وينادي بالويـل والثبور حتى يقضي الله تعالى مـن الحساب فيا أيها المغرور، أتظن الدنيا دار سرور، بل دار غرور، قشور وكدور، فأوصيكم بتقوى الله والقناعة وطاعة الله في السر والعلن وذكر الله، لأن الذاكرين لهم عند الله شأن عظيم، وذلك فـي الفضل كالشجرة الخضراء في الشجر اليابس، وأوصيكم بمحبة بعضكم ومواصلة الأرحام، وأنهاكم عن الغيبة والنميمة والكذب فإن الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابا وتحروا الصدق فإن الرجل يصدق حتى يكتب عند الله صادقا، وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "تهب ريح على أهل النار فيقولون ما رأينا أشر من هذه الريح فيقال لهم: هذه ريح الذين يغتابون الناس في الدار الدنيا وعليكم بإكرام الضيف بحسب ما يوجد ولا كلفة، الحديث: "أنا وأتقياء أمتي براء من التكلف"، وقد أنصحتكم والله يسألني عنكم يوم القيامة فأقول يا رب أنصحتهم بكتابك وقول رسولك والسلام
        والدكم : عبد الباقي عمر احمد المكاشفي
لنصيحة التاسعة
بسم الله الرحمن الرحيم
 الحمد لله المغني لمن ارتجاه، وقصد بابه ورفض ما سواه، والصلاة والسلام على محمد مصطفاه، ومن تبعه إلى يوم لقاه،  أما بعـد:
إلى كـافة المريدين الذين يرغـبون ما عند الله ورسوله: أحبابي، إن الرزق بيد الله ليـس لأحد أن يرزق، وليس لأحد أن يضر أحدا، ولا أحدا، أن ينفع أحد غير الله، ومن التجأ لغير الله فقد خسر خسراناً مبينا، وقد غطى على قلوبكم الران وضعف منكم الإيمان، في معنى الحديث: "من جعل الدنيا همه شتت الله شمله وفرق أمره وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما قسم له في الأزل ومن جعل الآخرة همه جمع الله شمله وجعل غناه في قلبه واتته الدنيا راغمة، وقد سمعت من بعض المشايخ المباركين على أيدينا قولا فظيعا يشيب منه الوليد، ويلين منه الحديد، حيث لم يرض بالقسمة الأزلية، ولم يحسن ظنه في رب البرية، ومع هذا تُدْعَوَْنَ المُرِيدُونْْ، وفي بعض الكتب: بعد ثلاث إذا قال أنا جائع فالزمه السوق، وأما تعبكم لأولادكم بالكسب الحرام الباطل فيتبرءون منكم يوم القيامة ويقولون: آباؤنا قد أكلونا الحرام، فخافوا الله واقنعوا واكدحوا بأيديكم، في الزبور: حرك يمينك أعينك، وما حملني على هذا إلا أنكم لم تعذروا أحد ولو زائراً، فأنتم ليسوا من الفقراء وما هكذا حال الفقراء، قال تعالى: {الفقراء الذين أحصروا فـي سبيل الله لا يستطيعون ضربا فـي الأرض يحسبهم الجـاهل أغنياء مـن التعفف} فيا لها من مزية، فمن صبر معنا يأتيه رزقه، ومن لم يصبر فنحن مصرحون له حيث لم يقبل عذراً ، الحديث: "من اعتذر إلى أخيه ولم يقبل يأتي يوم القيامة على الحوض ولم يقبل الله عذره"، وأستغفر الله لي ولكم والسلام.
  كاتبه الفقير إليه جل وعلا : عبد الباقي عمر احمد المكاشفي

 



 


  

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الشكينيبة الشرافه والتاريخ

تقع مدينة الشكينيبة في السودان في الجزء الجنوبي الشرقي لمدينة المناقل على بعد تسع كيلو ترات منها . و لم تشتهر إلا بعد مجيء الشيخ عبد الباقي المكاشفي إليها في عام 1910م. تبلغ مساحتها حوالي 60.000 متر مربع ، و يقدر عدد سكانها حوالي 5.000 نسمة. و يعتمد أهالي المنطقة على الزراعة والرعي وعلى تجارة حول مسيد الشيخ المكاشفي.تعددت الأقوال في أصل الاسم فقيل اسم الشكينيبة من نشكو نوائبنا إلى الله - من قول الشيخ المكاشفي- وقيل من الشكنابه وهي قرعة اللبن عند أهل المنطقة. حط الشيخ المكاشفي رحاله بها وعمرها و حفر البئر وبنى المنازل. وفي هذه البقعة المباركة بنى مسجده وبنى حوله الخلاوى و أشعل نار القرآن و أوقد نار النفقة وشيد دور العلم وحفر الحفير، فأصبحت الشكينيبة مركز القاصدين ومورد الطالبين، و اجتمع فيها أعداد كثيرة من الأجناس المختلفة. فإذا جئت إليها واقتربت منها ترى الناس ينحدرون إليها من كل الجهات ما بين راجلين وراكبين على أشكال عديدة وقد امتلأت منهم مساحات كبيرة وإذا دخلت البلدة وجدت الخلاوي مزينة بطلاب القرآن و العلوم الشرعية ووجدت حلقات الذكر تعج بالذاكرين ووجدت دور الضيافة قد ملئت بأهل المقاصد المختلفة. و تعد الشكينيبة من أكبر الصروح الدينية والمعالم التاريخية التي ساهمت ومازالت تساهم في دفع حركة التعليم والإرشاد الديني في البلاد وقد ارتبط اسمها في أذهان جميع الناس باسم الشيخ عبد الباقي المكاشفي" رضي الله عنه " وما إن يذكر أسم الشكينيبة إلا ويذكر علاج الأمراض النفسية والعصبية والعقلية والروحية وغيرها من الأمراض المستعصية فقد جعل الله فيها سراً عظيماً ألا وهو الشيخ عبد الباقي المكاشفي و خلفاؤه الوارثون علومه. خلاوي القرآن: والحمد لله الذي أوقد نار تعليم القرآن بالشكينيبة وجعلها أرض مباركة طيبة وجعلها أرض ذكر ، و الشكر بعد الله للشيخ عبد الباقي المكاشفي الذي بنى الخلاوي وقام على أمرها والذي علم الناس كتاب الله وأرشدهم إلى سبيل الخير و الصلاح و جاء بالعلماء و الحفظة وكفل أمرهم . والحمد لله ثانياً إذ أنها مازالت إلى اليوم بفضل أبناء الشيخ وأحفاده الوارثين علومه قبلة الطلاب إذ يرسل الناس أبناءهم إليها ليحفظوا و يتعلموا كتاب الله تعالى. وليس هذا فحسب بل يزيد المشايخ على هذا كفالة اليتامى والمساكين وإرسالهم إلى المدارس والجامعات ليكملوا مسيرة تعليمهم. و خلاوي الشكينيبة واحدة من المعالم البارزة التي توحي إلى خصوصية البلدة ،ولقد تخرج منها رجال ومشايخ كثيرون ، وعند الحديث عن خلاوي الشكينيبة لابد من الإشارة إلى الخلاوي الأخرى التي قامت في مسائد و زاويا السادة المكاشفية و سارت على ذات الطريق. ألا جزاء الله الشيخ عبد الباقي المكاشفي وأبناءه وكل المشائخ القائمين على أمر الخلاوي و تحفيظ كتاب الله خير الجزاء الليالي و حلقات الذكر: عند الكلام عن الشكينيبة لابد من الكلام عن إحياء الليالي وإقامة حلقات الذكر كإحياء ليلتي الجمعة والاثنين من كل أسبوع في الشكينيبة وفي مسائد المكاشفية الأخرى. و في الشكينيبة خاصة تقام الاحتفالات الدينية الكبيرة التي يأتي إليها جميع أحباب ومريدي الشيخ من شتى أنحاء البلاد كعيدي الفطر والأضحية المباركين وليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب وتسمى " الرجبية" وهي من أكبر المناسبات بالمسيد و كذا الاحتفالات بمولد سيد البشرية" عليه أفضل الصلوات و أزكى التسليم " والاحتفال بليلة عاشوراء وليلة من النصف من شهر شعبان وكذا الحوليات وغيرها من المناسبات. و الذكر العام عند السادة المكاشفية ذكر جماعي بالاسم المفرد اسم الجلالة " الله الله " في شكل حلقة دائرية يتوسطها الرواة " الشعار" حاملي الدفوف " الطارات " يمدحون المدائح النبوية التي تحمل في طياتها صفات الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم" وتبين فضله و مكانته عظم رسالته التي حث الناس بالتمسك بآدابها وهديها، وهنالك أيضاً القصائد التوحيدية والقصائد القومية التي تروي قصص الأولياء و الصالحين الذاكرين المخلصين الذين جدوا في السير إلى مولاهم. ويقود الذكر شيخ ومن حوله المريدين والمحبين في شكل دائري ويسمون بـ " الاوتاد" لا يتعالى بعضهم على بعض ولو بأطراف الرؤوس كما جاء في نصائح الشيخ " رضي الله عنه " يترنحون شجناً ومحبة بالله الواحد الأحد العظيم ويتمايلون وجداً تمايلاً مصحوبا بالذكر " الله الله " أهزوجة روحانية تبعاً لإيقاعات النوبة والدفوف والكاسات ، تارة بإيقاع خفيف بضربات سريعة متلاحقة وتسمى " الحربية" أو " الخفيفة " وتارة بإيقاع ثقيل ضربة إثر ضربة وتسمى بالثقيل أو " الثقيلة" وهناك إيقاع آخر لا هو بالثقيل ولا هو بالخفيف ويسمى " بالشامية" أو المتلوتا." وبالذكر ومدح المصطفى ومدح أهل الله والإبحار فيهم تسمو أرواح الذكرين وتعلو حتى ترى من بعضهم حالا لا يدركه عامة الناس الحفير : و عند الكلام عن الشكينيبة و عن الشيخ عبد الباقي المكاشفي لابد من الكلام عن الحفير المباركة التي تقع شرق المسيد والتي قام بحفرها الشيخ ومريدوه ما بين عامي 1927 –1928م وتبلغ مساحتها مايقارب خمسة أفدنة تقريبا. تعتمد هذه الحفير المباركة على مياه الأمطار التي تصب وتتجمع فيها في فصل الخريف ، و تظل المياه بها في الغالب طوال أشهر السنة ومن ثم تتجدد في موسم الخريف ، ومن حكمة الله أن مياهها تظل خالية من كل التغيرات و من نواقل الأمراض وقد أكد ذلك بعثة معمل " إستاك" بالخرطوم وبعثة كلية الطب بجامعة الجزيرة الذين زاروها وفحصوا ماءها واكتشفوا أنها من أصح المياه الطبيعية . وهي تلعب دورا مهما في تخفيف عبء معاناة المياه في المنطقة وتشكل هذه الحفير معلما بارزا لكل الناس وهي إرث تاريخي تليد خلفه الشيخ أجراً وصدقةً جاريةً ، وفيها بركة وخير للناس ومنها طينة الحفير التي يتداوى بها الناس وهي إحدى كرامات الشيخ المكاشفي. و لا يقصد أحدا الشكينيبة إلا وكانت زيارة الحفير إحدى اهتماماته فهي مثار عجب ودهشة ، ولقد شهدنا فيها الكثير من العجائب و الغرائب. ومن المعالم والمنارات الواضحة في الشكينيبه القباب حيث أن بها ضريح الشيخ عبد الباقي المكاشفي رضي الله عنه ذاك الصرح الذي حوى الفخار و الأسرار و المعاني. وإلى جانبها تجد قبة الشيخ عبد الله وقبة الشيخ الطيب و قبة الشيخ الجيلي رضي الله عنهم وهي منارات يردها الزوار وينهلون من خيراتها ويشهدون أسرارها وهي توحي على صوفية البلدة و صلاح أهلها.


من أنا

السودان, الشكينيبه, Sudan
إذا أنتَ أكثرتَ الصلاةَ على الذي صل عليه الله ُ في الايات ِ وجـعلـتـَـها ِوردا ً عليكَ مُـحـتما ً لاحتْ عليكَ دلائلُ الخيرات(والله وبالله وتالله لا يجتمع حب إله وحب ذاك درهم في قلب ذي اسراري إن الدراهم مكتوب عليها أذا أحببت درهما أبغضك الجباري لاتنكرن لقولي في كتابتها تالله لايعرفها الا ذا أفكاري(الشيخ عبدالباقى المكاشفى)