الاثنين، 21 مايو 2012

من أقوال حضرة السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني ( قدس سره ) في الشريعة والطريقة

من أقوال حضرة السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني ( قدس سره ) في الشريعة والطريقة

من أقوال حضرة السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني ( قدس سره ) في الشريعة والطريقة


ألَّلهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الوَصفِ وَٱلوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ وَالحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً

قال قدس سره العزيز : الإنسان الكامل هو الذي يطبق الشريعة بالكامل هي ونواياها .

وقال قدس سره : أساس ديننا الشريعة المحمدية وعلى هذا الأساس نبني أصول طريقتنا .

وقال قدس سره : الفقه والشريعة أساس الطريقة لهذا نقول تفقه وتصوف .

وقال قدس سره : أساسيات الشريعة يعني أوامر الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم . والذي يطبق الشريعة نحن خدام له .

وقال قدس سره : الطريقة بدون الشريعة باطلة والشريعة بدون الطريقة عاطلة .

وقال قدس سره : قانوننا نظامنا منهجنا القرآن العظيم والشريعة . طريقتنا مستنبطة من القرآن والسنة .

وقال قدس سره : الطريقة ليست طريق الدنيا بل طريق الآخرة ، وأنت في الدنيا يفتح لك الله تعالى .

وقال قدس سره : الطريقة تعلم الإنسان حتى يكون في عالم الأرواح من العابرين على الصراط .

وقال قدس سره : الطريقة لها أساسيات ، بناء التكايا والإرشاد .

وقال قدس سره : أساس الطريقة الأدب والأخلاق ، يجب أن يكون الدرويش مؤدبا وخلوقا .

وقال قدس سره : المريد غير الجيد غير مرتبط بالطريقة ، ولا تأتيه بركة أو رحمة ، يا مريد إذا كنت تريد الهمة فراجع نفسك ثم اطلب الهمة .

وقال قدس سره : كل مريد يخالف الشريعة فهو مخالف للطريقة ، الطريقة ليس أمراً غريباً في الإسلام ، الطريقة هي خلاصة الدين الإسلامي .

وقال قدس سره : الطريقة كالصراط المستقيم ، الذي لا يمشي على المنهج لا يستطيع العبور على الصراط .

وقال قدس سره : عليك التمسك بالطريقة وتبدأ من الأساس والذي هو الشريعة إلى أن تصل إلى الأذكار ومراجعة التكية وأعمال البر والحسنات ، هذه المجموعة كلها يقال لها الطريقة ، يعني طريق الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، تبدأ به من ذاته من محبته ، لا تنسوا محبة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم هي الدين ، محبة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم هي الإسلام ، محبة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم هي الشريعة ، محبة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم هي الطريقة ، إذا لم يكن عندك حب الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم لا تستطيع أن تطبق الشريعة ، إذا لم يكن عندك حب الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم لا تستطيع أن تؤمن بالقرآن .
وقال قدس سره : الطريقة هي البداية ، هي النهاية ، نهاية الذنوب والخطيئة ، بداية التقرب إلى الله سبحانه وتعالى ، بداية علم الروح . 

وقال قدس سره : نقول طريقتنا سيدة الطرق لماذا ؟ لأنها متصلة غير منقطعة . 

وقال قدس سره : الشريعة أساس والطريقة نواة ، الطريقة تطبيق ، زهد ، تقوى ، استقامة .

وقال قدس سره : كلام مشايخكم كله مستنبط من الشريعة ، كله حسب شريعة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، لا تبلغوا أي شيء مخالف لشريعة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، ما نبلغكم به هو شريعة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، استمعوا إليه وطبقوه ولا تأكلوا الحرام ، ولا يظلم بعضكم بعضاً ، ولا تخونوا ، ولا تكونوا نمّامين وكذّابين ، ولا تنطقوا بالكلام السيئ ، والوضع السيئ المنتشر بين الناس . الدرويش لا يجوز أن يفعل مثل هذه الأمور ، الدرويش يجب أن يقتدي به الناس في أي مكان ، الدرويش يجب أن يكون رحمة وبركة وضياء للناس ، آمل أن تكونوا كذلك إن شاء الله ، طاهرين يستجاب دعاؤكم لأن استجابة الدعاء تأتي من لقمة الحلال ، الدعاء يأتي من قلب طاهر ، الدعاء المستجاب يأتي من قلب يذكر الله فيه ، من لسان يذكر الله به ، يأتي من فم لا يأكل الحرام .

وقال قدس سره : المريد يجب أن يحاسب نفسه في كل أعماله وأخلاقه ، يا مريد زن نفسك بميزان الشريعة . يا مريد حاسب نفسك قبل أن يحاسبوك ، حاسب نفسك لكي تربح ، أنت إذا ذهبت إلى السوق ألا تحاسب نفسك ، كم صرفت ، كم اشتريت ، كم الباقي ، وكم المطلوب ؟ إذاً حاسب نفسك ، مع الله سبحانه وتعالى اليوم كم صليت ؟ كم ذكرت الله سبحانه وتعالى ؟ أورادك ناقصة أو كاملة ، عندك الأوراد اليومية ؟ وإذا عندك أي نقص ففي الليل وقت النوم لا تنم فانصب واتعب قليلا مع عقيدتك مع نفسك ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا ) ، حاسب نفسك وارجع إلى الله ( وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا )

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الشكينيبة الشرافه والتاريخ

تقع مدينة الشكينيبة في السودان في الجزء الجنوبي الشرقي لمدينة المناقل على بعد تسع كيلو ترات منها . و لم تشتهر إلا بعد مجيء الشيخ عبد الباقي المكاشفي إليها في عام 1910م. تبلغ مساحتها حوالي 60.000 متر مربع ، و يقدر عدد سكانها حوالي 5.000 نسمة. و يعتمد أهالي المنطقة على الزراعة والرعي وعلى تجارة حول مسيد الشيخ المكاشفي.تعددت الأقوال في أصل الاسم فقيل اسم الشكينيبة من نشكو نوائبنا إلى الله - من قول الشيخ المكاشفي- وقيل من الشكنابه وهي قرعة اللبن عند أهل المنطقة. حط الشيخ المكاشفي رحاله بها وعمرها و حفر البئر وبنى المنازل. وفي هذه البقعة المباركة بنى مسجده وبنى حوله الخلاوى و أشعل نار القرآن و أوقد نار النفقة وشيد دور العلم وحفر الحفير، فأصبحت الشكينيبة مركز القاصدين ومورد الطالبين، و اجتمع فيها أعداد كثيرة من الأجناس المختلفة. فإذا جئت إليها واقتربت منها ترى الناس ينحدرون إليها من كل الجهات ما بين راجلين وراكبين على أشكال عديدة وقد امتلأت منهم مساحات كبيرة وإذا دخلت البلدة وجدت الخلاوي مزينة بطلاب القرآن و العلوم الشرعية ووجدت حلقات الذكر تعج بالذاكرين ووجدت دور الضيافة قد ملئت بأهل المقاصد المختلفة. و تعد الشكينيبة من أكبر الصروح الدينية والمعالم التاريخية التي ساهمت ومازالت تساهم في دفع حركة التعليم والإرشاد الديني في البلاد وقد ارتبط اسمها في أذهان جميع الناس باسم الشيخ عبد الباقي المكاشفي" رضي الله عنه " وما إن يذكر أسم الشكينيبة إلا ويذكر علاج الأمراض النفسية والعصبية والعقلية والروحية وغيرها من الأمراض المستعصية فقد جعل الله فيها سراً عظيماً ألا وهو الشيخ عبد الباقي المكاشفي و خلفاؤه الوارثون علومه. خلاوي القرآن: والحمد لله الذي أوقد نار تعليم القرآن بالشكينيبة وجعلها أرض مباركة طيبة وجعلها أرض ذكر ، و الشكر بعد الله للشيخ عبد الباقي المكاشفي الذي بنى الخلاوي وقام على أمرها والذي علم الناس كتاب الله وأرشدهم إلى سبيل الخير و الصلاح و جاء بالعلماء و الحفظة وكفل أمرهم . والحمد لله ثانياً إذ أنها مازالت إلى اليوم بفضل أبناء الشيخ وأحفاده الوارثين علومه قبلة الطلاب إذ يرسل الناس أبناءهم إليها ليحفظوا و يتعلموا كتاب الله تعالى. وليس هذا فحسب بل يزيد المشايخ على هذا كفالة اليتامى والمساكين وإرسالهم إلى المدارس والجامعات ليكملوا مسيرة تعليمهم. و خلاوي الشكينيبة واحدة من المعالم البارزة التي توحي إلى خصوصية البلدة ،ولقد تخرج منها رجال ومشايخ كثيرون ، وعند الحديث عن خلاوي الشكينيبة لابد من الإشارة إلى الخلاوي الأخرى التي قامت في مسائد و زاويا السادة المكاشفية و سارت على ذات الطريق. ألا جزاء الله الشيخ عبد الباقي المكاشفي وأبناءه وكل المشائخ القائمين على أمر الخلاوي و تحفيظ كتاب الله خير الجزاء الليالي و حلقات الذكر: عند الكلام عن الشكينيبة لابد من الكلام عن إحياء الليالي وإقامة حلقات الذكر كإحياء ليلتي الجمعة والاثنين من كل أسبوع في الشكينيبة وفي مسائد المكاشفية الأخرى. و في الشكينيبة خاصة تقام الاحتفالات الدينية الكبيرة التي يأتي إليها جميع أحباب ومريدي الشيخ من شتى أنحاء البلاد كعيدي الفطر والأضحية المباركين وليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب وتسمى " الرجبية" وهي من أكبر المناسبات بالمسيد و كذا الاحتفالات بمولد سيد البشرية" عليه أفضل الصلوات و أزكى التسليم " والاحتفال بليلة عاشوراء وليلة من النصف من شهر شعبان وكذا الحوليات وغيرها من المناسبات. و الذكر العام عند السادة المكاشفية ذكر جماعي بالاسم المفرد اسم الجلالة " الله الله " في شكل حلقة دائرية يتوسطها الرواة " الشعار" حاملي الدفوف " الطارات " يمدحون المدائح النبوية التي تحمل في طياتها صفات الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم" وتبين فضله و مكانته عظم رسالته التي حث الناس بالتمسك بآدابها وهديها، وهنالك أيضاً القصائد التوحيدية والقصائد القومية التي تروي قصص الأولياء و الصالحين الذاكرين المخلصين الذين جدوا في السير إلى مولاهم. ويقود الذكر شيخ ومن حوله المريدين والمحبين في شكل دائري ويسمون بـ " الاوتاد" لا يتعالى بعضهم على بعض ولو بأطراف الرؤوس كما جاء في نصائح الشيخ " رضي الله عنه " يترنحون شجناً ومحبة بالله الواحد الأحد العظيم ويتمايلون وجداً تمايلاً مصحوبا بالذكر " الله الله " أهزوجة روحانية تبعاً لإيقاعات النوبة والدفوف والكاسات ، تارة بإيقاع خفيف بضربات سريعة متلاحقة وتسمى " الحربية" أو " الخفيفة " وتارة بإيقاع ثقيل ضربة إثر ضربة وتسمى بالثقيل أو " الثقيلة" وهناك إيقاع آخر لا هو بالثقيل ولا هو بالخفيف ويسمى " بالشامية" أو المتلوتا." وبالذكر ومدح المصطفى ومدح أهل الله والإبحار فيهم تسمو أرواح الذكرين وتعلو حتى ترى من بعضهم حالا لا يدركه عامة الناس الحفير : و عند الكلام عن الشكينيبة و عن الشيخ عبد الباقي المكاشفي لابد من الكلام عن الحفير المباركة التي تقع شرق المسيد والتي قام بحفرها الشيخ ومريدوه ما بين عامي 1927 –1928م وتبلغ مساحتها مايقارب خمسة أفدنة تقريبا. تعتمد هذه الحفير المباركة على مياه الأمطار التي تصب وتتجمع فيها في فصل الخريف ، و تظل المياه بها في الغالب طوال أشهر السنة ومن ثم تتجدد في موسم الخريف ، ومن حكمة الله أن مياهها تظل خالية من كل التغيرات و من نواقل الأمراض وقد أكد ذلك بعثة معمل " إستاك" بالخرطوم وبعثة كلية الطب بجامعة الجزيرة الذين زاروها وفحصوا ماءها واكتشفوا أنها من أصح المياه الطبيعية . وهي تلعب دورا مهما في تخفيف عبء معاناة المياه في المنطقة وتشكل هذه الحفير معلما بارزا لكل الناس وهي إرث تاريخي تليد خلفه الشيخ أجراً وصدقةً جاريةً ، وفيها بركة وخير للناس ومنها طينة الحفير التي يتداوى بها الناس وهي إحدى كرامات الشيخ المكاشفي. و لا يقصد أحدا الشكينيبة إلا وكانت زيارة الحفير إحدى اهتماماته فهي مثار عجب ودهشة ، ولقد شهدنا فيها الكثير من العجائب و الغرائب. ومن المعالم والمنارات الواضحة في الشكينيبه القباب حيث أن بها ضريح الشيخ عبد الباقي المكاشفي رضي الله عنه ذاك الصرح الذي حوى الفخار و الأسرار و المعاني. وإلى جانبها تجد قبة الشيخ عبد الله وقبة الشيخ الطيب و قبة الشيخ الجيلي رضي الله عنهم وهي منارات يردها الزوار وينهلون من خيراتها ويشهدون أسرارها وهي توحي على صوفية البلدة و صلاح أهلها.


من أنا

السودان, الشكينيبه, Sudan
إذا أنتَ أكثرتَ الصلاةَ على الذي صل عليه الله ُ في الايات ِ وجـعلـتـَـها ِوردا ً عليكَ مُـحـتما ً لاحتْ عليكَ دلائلُ الخيرات(والله وبالله وتالله لا يجتمع حب إله وحب ذاك درهم في قلب ذي اسراري إن الدراهم مكتوب عليها أذا أحببت درهما أبغضك الجباري لاتنكرن لقولي في كتابتها تالله لايعرفها الا ذا أفكاري(الشيخ عبدالباقى المكاشفى)