الأحد، 25 ديسمبر 2011

أولياء الله على أرض مصر

سيدنا ومولانا الإمام الحسين
 
  هو سيد الشهداء الإمام الحسين بن الإمام على كرم الله وجهه زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله والذى ولد فى الخامس من شعبان سنة 4هـ واستشهد يوم الجمعة العاشر من محرم سنة 61هـ (يوم عاشوراء) وعمره 56 عاما.
زوجاته وأولاده :
 · السيدة (سلافة) وكان اسمها بالفارسية (شاه زنان) بمعنى ملكة النساء بنت يزدجرد بن انوشروان (ملك الفرس) وأنجب منها الإمام على الأصغر وكنيته أبو محمد ولقبه (زين العابدين)  .
 · السيدة (ليلى) بنت أبى مرة بن عروة بن مسعود الثقفى وأنجب منها على الأكبر  .
 ·  السيدة (فضاعة) وأنجب منها (جعفر)  .
 ·  السيدة (رباب) بنت امرئ القيس بن عدى (الكلبية) وأنجب منها (السيدة سكينة الكبرى) وعبد الله رضى الله عنهما.
 · السيدة أم اسحق بنت طلحة بن عبيد الله (التيمية) وأنجب منها (السيدة فاطمة النبوية) رضى الله عنها.
      
 
السيدة زينب الكبرى
 
  هى بنت الإمام على كرم الله وجهه زوج البتول بنت سيدنا رسـول الله    وأخت الحسنين ، وولدت رضى الله عنها فى شهر شعبان سنة 6 هجرية أى بعد مولد الإمام الحسين بعامين وتوفيت فى 15 رجب سنة 62 هـ أى عاشت من العمر 56 عاما مثل عمر الإمام الحسين.
تزوجت من ابن عمها سيدى عبد الله بن جعفر (الطيار) فى عهد الإمام عمر بن الخطاب بالمدينة وولدت له خمس وهم (على وعون وعباس ومحمد وأم كلثوم). وأهل البيت جميعا كانوا يرجعون إلى رأيها فأطلقوا عليها (صاحبة الشورى).
ودخلت مصر فى شعبان سنة 61 هـ وكان الوالى ورجاله يعقدون جلساتهم بدارها وتحت رئاستها فأطلقوا عليها (رئيسة الديوان).
وكانت دارها مأوى لكل ضعيف ومريض ومحتاج فأطلقوا عليها (أم العواجز).
لها مشهد عظيم ومسجد معروف بميدان السيدة زينب بالقاهرة يؤمه الزوار من جميع البقاع للتبرك والدعاء وهذا المكان مشهور بإجابة الدعاء فيه.
   
السيدة سُكينة الكبرى
 
  هى بنت الإمام الحسين  وأمها السيدة رباب بنت امرئ القيس بن عدى بن أوس (الكلبى) ولدت رضى الله عنها سنة 47 هـ.
تزوجت من سيدى عبد الله بن الإمام الحسن السبط بن الإمام على كرم الله وجهه، ثم تزوجت من مصعب بن الزبير  وولدت له الرباب.
كانت السيدة سُكينة رضى الله عنها سيدة نساء عصرها ومن أجمل النساء وأظرفهن وأحسنهن أخلاقا ، اشتهرت رضى الله عنها بالشعر وكان يحضرها (من وراء حجاب) أمراء الشعر مثل الفرزدق وجرير ونصيب وجميل وغيرهما.

توفيت رضى الله عنها سنة 117 هـ وقيل توفيت فى 5 ربيع الأول سنة 126 هـ ودفنت رضى الله عنها بمصر ولها مقام مشهود فى المراغة بمصر المحروسة.

 

السيدة فاطمة النبوية
 
  هى بنت الإمام الحسين  وأمها السيدة أم إسحاق (التيمية) بنت طلحة بن عبيد الله، وتزوجت من ابن عمها سيدى حسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن الإمام على وولدت له:
سيدى عبد الله         ويلقب بالشريف المحض   
وسيدى إبراهيم         ويلقب بالقمــــر  
وسيدى الحسن         ويلقب بالمثــــلث  
ثم مات عنها زوجها سيدى حسن المثنى وتزوجت بعده من سيدى عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان وولدت له القاسم ومحمد .

توفيت رضى الله عنها سنة 110 هـ ودفنت بالدرب الأحمر بمصر المحروسة.

السيدة عائشة
 
  هى بنت الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام على ، وأمها السيدة حُمَيدة وأبيها الإمام جعفر الصادق .
وأخيها الإمام موسى الذى لقب (بالكاظم) ولقبه الذى لقب به يغنى عن التعـريف به لأنه قيل فى معنى الكاظم الكثير منها: الإمام الكبير القدر الأوحد الحجة، ومنها كاظم الغيظ.
ففى وسط هذا المناخ المتوهج بنور النبوة تربت العابدة المجاهدة السيدة عائشة ، وكانت لها دلال مع الله حتى أنه ورد عنها أنها كانت تناجى ربها فتقول : وعزتك وجلالك لئن أدخلتنى النار لآخذن توحيدى بيدى وأطوف به على أهل النار وأقول وحدته فعذبنى.
وهذه المناجاة إن دلت فإنما تدل على شدة القرب من الله، وشدة العشم فى الله، والدلال معه سبحانه وتعالى.
توفيت سنة 145هـ ولها مشهد عظيم ومسجد معمور بمنطقة القلعة بمصر المحروسة.
السيدة نفيسة
 
  هى بنت سيدى حسن الأنور بن الإمام زيد الأبلج بن الإمام الحسن السـبط بن الإمام على ، ولدت رضى الله عنها بمكة سنة 145هـ وتوفيت سنة 208هـ أى عاشت 63عاما.
تزوجت من إسحاق بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام على ، وكان يدعى (إسحاق المؤتمن) وولدت له القاسم وأم كلثوم رضى الله عنهما.
عاشت بالمدينة وحجت أكثر من ثلاثين حجة أكثرها ماشية ولم تفارق حرم النبى ثم هبطت إلى مصر بعد زيارة سيدنا إبراهيم الخليل سنة 193هـ.
وكان الإمام الشافعى فى زمانها إذا مرض يرسل لها ليسألها الدعاء فلا يرجع الرسول إلا وقد شفى الشافعى من مرضه، فلما مرض مرضه الذى مات فيه أرسل للسيدة نفيسة يسألها الدعاء كعادته فقالت: متعه الله بالنظر إلى وجهه الكريم، فعلم الشافعى بدنو أجله.
دفنت رضى الله عنها بالمراغة بمصر المحروسة. 
الإمام الشافعى
 
  هو محمد بن إدريس الشافعى ، ويجتمع مع رسول الله  فى عبد مناف.
ولد بغزة سنة 150 هـ وتوفى بمصر سنة 204 هـ أى عاش 54 عاما.
وقال الربيع: دخلت على الشافعى ليلة موته، فقلت له: كيف أصبحت؟ قال: أصبحت من الدنيا راحلا ولإخوانى مفارقا ولكأس المنية شاربا ولسوء أعمالى ملاقيـا وعلى الكريم واردا ثم بكى.
من نظمه :
        يا آل بيت رسول الله حـبكم                
فرض من الله فى القرآن أنزله
        يكفيكم من عظيم الفخر أنكم        
من لم يصل عليكم لا صلاة له
ولد فى غزة وتفقه فى مكة على يد الشيخ مسلم بن خالد الزنجى ثم قدم المدينة ولزم الإمام مالك ثم رحل إلى اليمن ثم إلى العراق ثم إلى مصر سنة 199هـ.
سيدى أبو الحسن الشاذلى
 
  هو تقى الدين أبو الحسن على بن عبد الله الذى ينتهى نسبه إلى الإمام الحسين .
ولد سنة 593 هـ بقرية شاذلة قرب تونس وتوفى سنة 656 هـ أى عاش 63 عاما.
منشأه المغرب الأقصى ثم قدم الإسكندرية حيث ظهرت طريقته الشاذلية وتتلمذ على يد شيخه الشيخ عبد السلام بن بشيش .
توفى وهو فى طريقه لأداء فريضة الحج، ودفن بصحراء عيذاب بحميثرا من الصعيد (أسوان) وكان ماؤها ملح أجاج فأصبح عذبا ببركته .

 
سيدى أحمد البدوى
 
  هو أحمد بن على بن إبراهيم، وينتهى نسبه إلى الإمام الحسين .
ولد بمدينة فاس بالمغرب سنة 596هـ وتوفى  سنة 675هـ أى عاش 79عاما.
ولما بلغ سبع سنوات سمع أبوه صوتا فى منامه يقول له: يا على انتقل من هذه البلاد إلى مكة المشرفة فإن لنا فى ذلك شأن.
وسافروا إلى مكة فى أربع سنوات، وفى سنة 637هـ وفى شهر ربيع الأول سافر السيد أحمد البدوى إلى طنطا وعاش فيها حتى توفى ودفن فى مسجده العظيم بطنطا الذى يؤمه الناس من سائر البقاع للزيارة والتبرك بمقامه الشريف.
ومما يذكر من نظمه :
                أنا الملثم سـل عنى وعـن هممى
                                        ينبيك عزمى بماذا قلتـه بفـمى
                قد كنت طفلا صغيرا نلت منزلـة
                                        وهمتى قد علت من سالف القدم
سيدى إبراهيم الدسوقى
 
  وهو السيد إبراهيم بن عبد العزيز المكنى بأبى المجد بن قريش ، وينتهى نسبه إلى مولانا الإمام الحسين .
ولد بدسوق سنة 633هـ وتوفى سنة 676هـ أى عاش من العمر 43 سنة، وأرجح الأقوال أنه عاش من العمر 63 عاما، ودفن بمسجده المشهور فى دسوق.
تفقه على مذهب الإمام الشافعى ، واشتهر بين أحبائه بعدة كنى منها:
(أبا العينين، برهان الملة والدين).
وقال فى حياته (وشاع طريقى فى الورى بعد غيبتى) وتحقق قوله فعلا، فظهرت طريقته (الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية) بعد انتقاله على يد الإمام فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى والذى خلف من بعده لمشيخة الطريقة ابنه الشيخ إبراهيم ثم أبنه الشيخ محمد .
وصدق الإمام فخر الدين حيث قال:
ولى فى ابن آمنة وصية وارث      وفينا يكون الإختلاف تعاقب





 

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الشكينيبة الشرافه والتاريخ

تقع مدينة الشكينيبة في السودان في الجزء الجنوبي الشرقي لمدينة المناقل على بعد تسع كيلو ترات منها . و لم تشتهر إلا بعد مجيء الشيخ عبد الباقي المكاشفي إليها في عام 1910م. تبلغ مساحتها حوالي 60.000 متر مربع ، و يقدر عدد سكانها حوالي 5.000 نسمة. و يعتمد أهالي المنطقة على الزراعة والرعي وعلى تجارة حول مسيد الشيخ المكاشفي.تعددت الأقوال في أصل الاسم فقيل اسم الشكينيبة من نشكو نوائبنا إلى الله - من قول الشيخ المكاشفي- وقيل من الشكنابه وهي قرعة اللبن عند أهل المنطقة. حط الشيخ المكاشفي رحاله بها وعمرها و حفر البئر وبنى المنازل. وفي هذه البقعة المباركة بنى مسجده وبنى حوله الخلاوى و أشعل نار القرآن و أوقد نار النفقة وشيد دور العلم وحفر الحفير، فأصبحت الشكينيبة مركز القاصدين ومورد الطالبين، و اجتمع فيها أعداد كثيرة من الأجناس المختلفة. فإذا جئت إليها واقتربت منها ترى الناس ينحدرون إليها من كل الجهات ما بين راجلين وراكبين على أشكال عديدة وقد امتلأت منهم مساحات كبيرة وإذا دخلت البلدة وجدت الخلاوي مزينة بطلاب القرآن و العلوم الشرعية ووجدت حلقات الذكر تعج بالذاكرين ووجدت دور الضيافة قد ملئت بأهل المقاصد المختلفة. و تعد الشكينيبة من أكبر الصروح الدينية والمعالم التاريخية التي ساهمت ومازالت تساهم في دفع حركة التعليم والإرشاد الديني في البلاد وقد ارتبط اسمها في أذهان جميع الناس باسم الشيخ عبد الباقي المكاشفي" رضي الله عنه " وما إن يذكر أسم الشكينيبة إلا ويذكر علاج الأمراض النفسية والعصبية والعقلية والروحية وغيرها من الأمراض المستعصية فقد جعل الله فيها سراً عظيماً ألا وهو الشيخ عبد الباقي المكاشفي و خلفاؤه الوارثون علومه. خلاوي القرآن: والحمد لله الذي أوقد نار تعليم القرآن بالشكينيبة وجعلها أرض مباركة طيبة وجعلها أرض ذكر ، و الشكر بعد الله للشيخ عبد الباقي المكاشفي الذي بنى الخلاوي وقام على أمرها والذي علم الناس كتاب الله وأرشدهم إلى سبيل الخير و الصلاح و جاء بالعلماء و الحفظة وكفل أمرهم . والحمد لله ثانياً إذ أنها مازالت إلى اليوم بفضل أبناء الشيخ وأحفاده الوارثين علومه قبلة الطلاب إذ يرسل الناس أبناءهم إليها ليحفظوا و يتعلموا كتاب الله تعالى. وليس هذا فحسب بل يزيد المشايخ على هذا كفالة اليتامى والمساكين وإرسالهم إلى المدارس والجامعات ليكملوا مسيرة تعليمهم. و خلاوي الشكينيبة واحدة من المعالم البارزة التي توحي إلى خصوصية البلدة ،ولقد تخرج منها رجال ومشايخ كثيرون ، وعند الحديث عن خلاوي الشكينيبة لابد من الإشارة إلى الخلاوي الأخرى التي قامت في مسائد و زاويا السادة المكاشفية و سارت على ذات الطريق. ألا جزاء الله الشيخ عبد الباقي المكاشفي وأبناءه وكل المشائخ القائمين على أمر الخلاوي و تحفيظ كتاب الله خير الجزاء الليالي و حلقات الذكر: عند الكلام عن الشكينيبة لابد من الكلام عن إحياء الليالي وإقامة حلقات الذكر كإحياء ليلتي الجمعة والاثنين من كل أسبوع في الشكينيبة وفي مسائد المكاشفية الأخرى. و في الشكينيبة خاصة تقام الاحتفالات الدينية الكبيرة التي يأتي إليها جميع أحباب ومريدي الشيخ من شتى أنحاء البلاد كعيدي الفطر والأضحية المباركين وليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب وتسمى " الرجبية" وهي من أكبر المناسبات بالمسيد و كذا الاحتفالات بمولد سيد البشرية" عليه أفضل الصلوات و أزكى التسليم " والاحتفال بليلة عاشوراء وليلة من النصف من شهر شعبان وكذا الحوليات وغيرها من المناسبات. و الذكر العام عند السادة المكاشفية ذكر جماعي بالاسم المفرد اسم الجلالة " الله الله " في شكل حلقة دائرية يتوسطها الرواة " الشعار" حاملي الدفوف " الطارات " يمدحون المدائح النبوية التي تحمل في طياتها صفات الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم" وتبين فضله و مكانته عظم رسالته التي حث الناس بالتمسك بآدابها وهديها، وهنالك أيضاً القصائد التوحيدية والقصائد القومية التي تروي قصص الأولياء و الصالحين الذاكرين المخلصين الذين جدوا في السير إلى مولاهم. ويقود الذكر شيخ ومن حوله المريدين والمحبين في شكل دائري ويسمون بـ " الاوتاد" لا يتعالى بعضهم على بعض ولو بأطراف الرؤوس كما جاء في نصائح الشيخ " رضي الله عنه " يترنحون شجناً ومحبة بالله الواحد الأحد العظيم ويتمايلون وجداً تمايلاً مصحوبا بالذكر " الله الله " أهزوجة روحانية تبعاً لإيقاعات النوبة والدفوف والكاسات ، تارة بإيقاع خفيف بضربات سريعة متلاحقة وتسمى " الحربية" أو " الخفيفة " وتارة بإيقاع ثقيل ضربة إثر ضربة وتسمى بالثقيل أو " الثقيلة" وهناك إيقاع آخر لا هو بالثقيل ولا هو بالخفيف ويسمى " بالشامية" أو المتلوتا." وبالذكر ومدح المصطفى ومدح أهل الله والإبحار فيهم تسمو أرواح الذكرين وتعلو حتى ترى من بعضهم حالا لا يدركه عامة الناس الحفير : و عند الكلام عن الشكينيبة و عن الشيخ عبد الباقي المكاشفي لابد من الكلام عن الحفير المباركة التي تقع شرق المسيد والتي قام بحفرها الشيخ ومريدوه ما بين عامي 1927 –1928م وتبلغ مساحتها مايقارب خمسة أفدنة تقريبا. تعتمد هذه الحفير المباركة على مياه الأمطار التي تصب وتتجمع فيها في فصل الخريف ، و تظل المياه بها في الغالب طوال أشهر السنة ومن ثم تتجدد في موسم الخريف ، ومن حكمة الله أن مياهها تظل خالية من كل التغيرات و من نواقل الأمراض وقد أكد ذلك بعثة معمل " إستاك" بالخرطوم وبعثة كلية الطب بجامعة الجزيرة الذين زاروها وفحصوا ماءها واكتشفوا أنها من أصح المياه الطبيعية . وهي تلعب دورا مهما في تخفيف عبء معاناة المياه في المنطقة وتشكل هذه الحفير معلما بارزا لكل الناس وهي إرث تاريخي تليد خلفه الشيخ أجراً وصدقةً جاريةً ، وفيها بركة وخير للناس ومنها طينة الحفير التي يتداوى بها الناس وهي إحدى كرامات الشيخ المكاشفي. و لا يقصد أحدا الشكينيبة إلا وكانت زيارة الحفير إحدى اهتماماته فهي مثار عجب ودهشة ، ولقد شهدنا فيها الكثير من العجائب و الغرائب. ومن المعالم والمنارات الواضحة في الشكينيبه القباب حيث أن بها ضريح الشيخ عبد الباقي المكاشفي رضي الله عنه ذاك الصرح الذي حوى الفخار و الأسرار و المعاني. وإلى جانبها تجد قبة الشيخ عبد الله وقبة الشيخ الطيب و قبة الشيخ الجيلي رضي الله عنهم وهي منارات يردها الزوار وينهلون من خيراتها ويشهدون أسرارها وهي توحي على صوفية البلدة و صلاح أهلها.


من أنا

السودان, الشكينيبه, Sudan
إذا أنتَ أكثرتَ الصلاةَ على الذي صل عليه الله ُ في الايات ِ وجـعلـتـَـها ِوردا ً عليكَ مُـحـتما ً لاحتْ عليكَ دلائلُ الخيرات(والله وبالله وتالله لا يجتمع حب إله وحب ذاك درهم في قلب ذي اسراري إن الدراهم مكتوب عليها أذا أحببت درهما أبغضك الجباري لاتنكرن لقولي في كتابتها تالله لايعرفها الا ذا أفكاري(الشيخ عبدالباقى المكاشفى)