الاثنين، 26 ديسمبر 2011

الشيخ عبدالباقى النيل

 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺍﻟﻨﻴّﻞ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﻣﻦ ﺍﻛﺒﺮ
ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﻪ ﻭﺍﻟﻄﺮﻳﻘﻪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺳﺎﻫﻢ ﺑﺼﻮﺭﻩ ﻛﺒﻴﺮﻩ ﻓﻲ
ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ
ﻫﻮ : ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﺑـ
ﻓﻠﺞ ﺑﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻻﻏﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ
ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ﺑﺎﻟﻨﻴـَّـﻞ
ﻭﺍﻟﻤﻜﻨﻰ ﺑـ ﺍﺑﻮ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ
ﻭﺍﻟﺪﺗﻪ ﻫﻲ ﺷﺎﻳﻪ ﺑﻨﺖ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺒﺪﻭﻱ ﻭﺩ
ﻣﻜﻮﺍﺭ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻜﺮﻳﻪ ﺍﻟﻮﺣﻴﺸﺎﺕ
ﻣﻮﻟﺪﻩ ﻭﻧﺸﺄﺗﻪ :
ﻭﻟﺪ ﻓﻲ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﺒﻄﺎﻧﻪ ﺑﺸﻖ ﺍﻟﻮﺍﻟﻴﻪ ﻓﻲ
ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺤﻮﻳﺮ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﻧﻬﺮ ﻋﻄﺒﺮﻩ ﺳﻨﺔ
1060 ﻫـ
ﺗﻮﻓﻰ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﺍﺑـ ﻓﻠﺞ ﻭﺩﻓﻦ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﻮﻳﺮ ﻭﺗﺮﻛﻪ ﺻﻐﻴﺮﺍ ﻓﻜﻔﻠﻪ ﺟﺪﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻻﻏﺮ ﻭ ﻛﺎﻥ ﺟﺪﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ
ﺍﻻﻏﺮ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﻓﻘﻴﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺼﻮﺑﻦ , ﻓﺄﺣﺴﻦ ﺗﺮﺑﻴﺘﻪ
ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﻪ ﻓﺤﻔﻈﻪ ﺍﻟﻘﺮﺍّﻥ ﻭﻋﻠﻤﻪ ﺍﻟﻔﻘﻪ
ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﻪ ,
ﻓﺘﻌﻠﻢ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ
ﻭﻧﺒﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﺍﺫ ﻛﺎﻥ ﺣﺎﻓﻈﺎ
ﻟﺸﺮﺡ ﻣﺨﺘﺼﺮ ﺧﻠﻴﻞ ﻟﻼﻣﺎﻡ ﺍﻟﺨﺮﺷﻲ
ﻛﺎﻧﺖ ﺍﺳﺮﺓ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ
ﺍﺻﺤﺎﺏ ﻣﺎﺷﻴﻪ ﺭﺣﻞ ﻓـﺤﺪﺙ ﺟﺪﺏ ﻓﻲ
ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺒﻄﺎﻧﺔ ﻓﺎﻧﺘﻘﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻣﻊ
ﺟﺪﻩ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻻﻏﺮ ﻭﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻫﻠﻪ ﺍﻟﻰ
ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﻞ ﻭﺍﺳﺘﻘﺮﻭﺍ ﻭﺍﺳﺴﻮﺍ ﻣﻨﻄﻘﺔ
ﺍﻡ ﻗﺮﻗﻮﺭ
ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺼﻮﺑﻦ ﻟﻪ ﻭﻫﻮ ﻻ
ﻳﺰﺍﻝ ﺻﻐﻴﺮ :
ﻳﺮﻭﻯ ﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻋﻨﺪﻣﺎ
ﻛﺎﻥ ﺻﻐﻴﺮ ﺯﺍﺭ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺼﻮﺑﻦ
ﻣﻊ ﺟﺪﻩ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻻﻏﺮ ﻓﻠﻤﺎ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺼﻮﺑﻦ ﻭﺳﻠﻤﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺟﻠﺴﻪ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺼﻮﺑﻦ ﺑﺠﺎﻧﺒﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ )ﺍﻫﻼ
ﺑﻤﺤﻴﻲ ﻃﺮﻳﻘﺘﻨﺎ( ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﺍﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻐﻼﻡ
ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺷﺄﻥ ﻋﻈﻴﻢ
ﺳﻠﻜﻪ ﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻘﻮﻡ :
ﺍﺧﺬ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺩ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺳﻠﻜﻪ ﻟﻠﻄﺮﻳﻖ
ﺍﻣﺘﺤﺎﻥ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﺫ ﻳﺮﻭﻯ ﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻨﻴﻞ
ﺗﻘﺎﺑﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺩ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺧﺎﺭﺝ
ﻣﺴﻴﺪﻩ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﺭﻳﺪ ﺍﺧﺬ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﺩ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺍﻧﺘﻈﺮﻧﻲ ﻫﻨﺎ ﺣﺘﻰ ﺍﺭﺟﻊ
ﻓﺨﺮﺝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﺩ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺟﻊ ﺍﻟﻰ
ﺑﻌﺪ ﺳﻨﺔ ﻛﺎﻣﻠﻪ ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺟﻊ ﻭﺟﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﻛﻪ ﻓﻴﻪ
ﻓﺎﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ
ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﻣﺠﺎﻫﺪﺍﺗﻪ:
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻋﺎﺵ 150 ﻋﺎﻣﺎ
)ﻣﺎﺋﻪ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎ( ﻗﺴﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺙ
ﻣﺮﺍﺣﻞ
ﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻦ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﻗﻀﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻭﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻗﻀﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﺧﺘﻼﺀ
ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﻪ ﻗﻀﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻢ
ﻭﺍﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻭﻳﺬﻛﺮ ﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩﺧﻞ ﺛﻼﺙ ﺧﻠﻮﺍﺕ
ﻟﻼﺧﺘﻼﺀ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﺪ ﻟﻠﻪ
ﺍﻭﻝ ﺧﻠﻮﻩ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺪﺗﻬﺎ ﺛﻼﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺧﺮﺝ
ﻣﻨﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﺟﻤﻌﻪ
ﺛﻢ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺨﻠﻮﻩ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﻪ ﻭﻣﻜﺚ ﺑﻬﺎ ﺍﺭﺑﻌﺔ
ﻋﺸﺮ ﻋﺎﻣﺎ ﺧﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﺟﻤﻌﻪ
ﺛﺎﻟﺚ ﺧﻠﻮﻩ ﻣﻜﺚ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺭﺑﻌﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻋﺎﻣﺎ
ﺧﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﺟﻤﻌﻪ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﺑﺪﺃ ﻓﻲ
ﺍﻻﺭﺷﺎﺩ
ﻣﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﻭﻣﻦ ﺍﺭﺷﺪﻫﻢ :
ﺃﺳﺲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻣﺴﻴﺪﻩ ﻓﻲ ﺍﻡ ﻗﺮﻗﻮﺭ
ﻟﻨﺸﺮ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻻﺭﺷﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻬﺞ
ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ﻭﻋﻤﺖ ﺷﻬﺮﺗﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻓﺎﺗﺎﻩ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻘﺎﻉ ﻭﺗﺘﻠﻤﺬ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ ﻋﺪﺩ
ﻻﻳﺤﺼﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻣﻦ ﺍﺷﻬﺮﻫﻢ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﻜﺎﺷﻔﻲ )ﺟﺪ ﺍﻟﻤﻜﺎﺷﻔﻴﻪ(
ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻮﺽ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﻱ )ﺭﺍﺟﻞ
ﻋﻔﻴﻨﻪ(
ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻃﻪ ﺍﻻﺑﻴﺾ ﺍﻟﺒﻄﺤﺎﻧﻲ
ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻲ ﺍﺑﻮ ﺳﺒﻴﺐ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻲ ﺣﻤﺪ ﺍﻟﺘﻠﻴﺐ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﻮ ﻗﺮﻳﻦ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺩ ﺣﺎﻣﺪ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﻮﺭﻳﻦ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺠﺒﻨﺎ ﺍﻟﻨﺎﺭﻱ
ﻭﻣﻤﻦ ﺍﺭﺷﺪﻫﻢ ﻭﺩﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺷﺎﺩ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺩ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﻣﺆﺳﺲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ
ﺍﻟﺴﻤﺎﻧﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﺫ ﺟﺎﺀﻩ ﻻﺧﺬ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ
ﻃﺮﻳﻘﻚ ﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪﻱ ﻭﺍﻧﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﻩ
)ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻤﺎﻥ_ﺍﻱ ﻳﺒﻴﻊ ﺍﻟﺴﻤﻦ( ﻓﺬﻫﺐ ﺍﻟﻴﻪ
ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀﻩ ﺯﺍﺋﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻡ ﻗﺮﻗﻮﺭ ﻛﻞ
ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﺑﻮ ﺷﺮﺍ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺘﻮﻡ ﻭﺩ
ﺑﺎﻧﻘﺎ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻘﺎﺩﻱ ﻓﺎﻣﺪﻫﻢ ﺑﻤﺪﺩ
ﻛﻤﺎ ﺍﻭﺭﺩﻫﺎ ﺣﻔﻴﺪﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻮﺽ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻭﺩ
ﺍﻟﺨﺪﺍﻡ ﻓﻲ ﻣﺪﺣﺔ ﺍﻟﻔﻲ ﺍﻡ ﻗﺮﻗﻮﺭ ﺣﻴﺚ
ﻗﺎﻝ :
ﺟﺎﻩ ﺍﺑـ ﺷﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﺑـ ﺣﺮﺍﺯ ﻟﻪ ﺯﺍﺋﺮﺍ
ﻧﺎﻝ ﻣﺎ ﻃﺮﺍ ﺟﺬﺏ ﺍﻟﺨﻮﺍﺹ ﻓﻲ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺜﺮﺍ
ﺟﺎﻩ ﺍﻟﺘﻮﻡ ﻭﺩ ﺑﺎﻧﻘﺎ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ
ﺍﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻠﺰﻭﻡ ﻭﺭﺍﻩ ﺍﻟﻤﺪ ﻣﻬﻤﺎ ﻳﺮﻭﻡ
ﻟﺒﻘﺎﺩﻱ ﺟﺎﺏ ﺧﺼﺎﻩ ﻭﺍﺭﺷﺪﻩ ﻟﻠﺼﻮﺍﺏ
ﺍﺑﻨﺎﺋﻪ :
ﺗﺰﻭﺝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﺭﺑﻌﺔ ﻧﺴﻮﻩ
ﻭﺍﻧﺠﺐ ﺗﺴﻌﺔ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﻫﻢ
ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﻫﻲ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﺑﻨﺖ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺩ
ﺍﺑـ ﻧﺎﻝ
ﻭﻫﻲ ﺩﻏﻴﻤﻴﻪ ﺭﻓﺎﻋﻴﻪ
ﻓﺎﻧﺠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ) ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ )ﺍﻛﺒﺮ ﺍﺑﻨﺎﺀﻩ ﻭﻛﺎﻥ
ﻳﻜﻨﻰ ﺑﻪ( ﻭ ﺣﺎﻣﺪ ﻭﺍﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﻤﻜﻲ(
ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﻪ ﻫﻲ ﻋﺰﻳﺰﻩ ﺑﻨﺖ ﺍﻻﻏﺒﺶ ﻭﺩ
ﺍﻣﻴﻦ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻌﺰﺍﺯﻩ ﻣﻦ
ﺍﻟﻜﻮﺍﻫﻠﺔ ﺍﻻﻣﻴﻨﺎﺏ ﻭﺍﻧﺠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ) ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ
ﺍﻟﺒﻄﺮﺍﻥ ﻭﺣﺒﻴﺐ ﺍﻟﻠﻪ (
ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﻪ ﻫﻲ ﺳﻌﺪﻳﻪ ﺑﻨﺖ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺩ ﺣﺴﻮﺑﻪ ﻭﻫﻲ ﻣﻐﺮﺑﻴﻪ ﺣﺴﻮﺑﺎﺑﻴﻪ
ﻓﺎﻧﺠﺐ ﻣﻨﻬﺎ )ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻻﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ
)ﺧﻠﻴﻔﺘﻪ ﺍﻻﻭﻝ( (
ﺍﻣﺎ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﻪ ﻓﻬﻲ ﺭﺿﻴﻨﺎ ﺑﻨﺖ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﺍﻟﻤﺎﺣﻲ ﺍﺑﻮ ﺭﺿﻴﻨﺎ
ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺼﺒﺤﻪ ﻓﺎﻧﺠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻌﺎﻝ ﺍﻻﺣﻤﺮ )ﺭﺍﺟﻞ ﺗﻘﻠﻲ( ﻭﻫﻮ ﺍﺻﻐﺮ
ﺍﺑﻨﺎﺀﻩ
ﻣﻦ ﻛﺮﺍﻣﺎﺗﻪ :
ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺘﻪ ﺍﻟﻨﻴَّﻞ
ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻻﺭﺽ ﺟﺪﺑﺎﺀ ﻭﺟﺎﻓﺔ ﻓﺴﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﺀ
ﻣﻦ ﺧﻠﻮﺗﻪ ﻭﺳﻘﻰ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻪ
ﻭﺍﺧﻀﺮﺕ ﺍﻻﺭﺽ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﻜﺎﺷﻔﻲ ﻓﻲ ﻣﺪﺣﺔ ﺍﻫﻼ
ﺍﻫﻼ ﺍﺳﺘﺎﺫﻧﺎ ﺍﻟﻨﻴﻞ
ﺍﺻﻠﻚ ﻳﺎﺳﻴﺪﻱ ﺷﺮﻳﻒ ﻭﺑﻴﺪﻙ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﻒ
ﺍﻟﻴﺎﺑﺲ ﺻﺎﺭ ﺧﺮﻳﻒ ﻳﺎﺍﺑـ ﻧﻴﻼً ﻓﺎﺽ ﻟﻠﺮﻳﻒ
ﺟﺎﺀﺗﻪ ﻫﺮﻩ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻭﺍﺩﻱ ﺷﻌﻴﺮ )ﻭﻫﻲ
ﻣﻨﻄﻘﻪ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻭﺩ ﻣﺪﻧﻲ
ﻭﻣﺴﺎﻓﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻡ ﻗﺮﻗﻮﺭ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﺍﺭﺑﻌﺔ
ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﻩ( ﺗﺸﻜﻮ ﺍﻟﻴﻪ ﻇﻠﻢ
ﺳﻴﺪﻫﺎﺑﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﺍﻭﻻﺩﻫﺎ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﺷﻔﻲ ﻓﻲ
ﻣﺪﺣﺔ ﺍﻫﻼ ﺍﻫﻼ ﺍﺳﺘﺎﺫﻧﺎ ﺍﻟﻨﻴﻞ
ﻛﺮﺍﻣﺘﻚ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻬﺮﻩ ﻣﻦ ﻭﺍﺩﻱ ﺷﻌﻴﺮ ﻣﻨﺠﺮﻩ
ﺷﻜﺖ ﺍﻻﻡ ﺍﻟﻀﺮﺍ ﻣﻦ ﺳﻴﺪﺍ ﻟﻴﻬﺎ ﻣﻀﺮﺍ
ﺍﺣﻀﺎﺭﻩ ﺣﺎﻻً ﻓﻲ ﺣﻠﻘﻪ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻟﻄﻔﻠﻴﻦ
ﻣﺨﻄﻮﻓﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺸﻠﻚ
ﺣﻴﺚ ﺍﻭﺭﺩﻫﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﻜﺎﺷﻔﻲ ﻓﻲ
ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﺍﻫﻼً ﺍﻫﻼً ﺍﺳﺘﺎﺫﻧﺎ ﺍﻟﻨﻴَﻞ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ:
ﺭﺏ ﺍﻟﻌﻼ ﻋﻼﻙ ﻳﺎﻟﺠﺒﺖ ﺍﻭﻻﺩ ﺷﻼﻛﺎ
ﻃﺎﻋﺖ ﻟﻚ ﺍﻻﻣﻼﻙ ﻣﻦ ﺟﻦ ﻭﺑﺸﺮ ﻟﻌﻼﻙ
ﻭﺫﻛﺮﻫﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻮﺽ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻭﺩ ﺍﻟﺨﺪﺍﻡ
ﻭﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﺍﻟﻔﻲ ﺍﻡ ﻗﺮﻗﻮﺭ ﻗﺎﻝ :
ﻟﻠﻐﻮﺙ ﺟﺬﺏ ﻭﺻﻠﺢ ﺍﻟﻜﻼﺏ ﻭﺍﻟﻤﻦ ﺷﻠﻚ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻘﻪ ﺟﺎﺏ
ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺎﺕ ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺴﻌﻨﺎ ﺍﻥ
ﻧﺬﻛﺮﻫﺎ ﻛﻠﻬﺎ
ﻭﻓﺎﺗﻪ:
ﺗﻮﻓﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺳﻨﺔ 1210
ﻫـ ﻓﻲ ﺍﻡ ﻗﺮﻗﻮﺭ ﻭﺩﻓﻦ ﺑﻬﺎﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻠﻎ
150 ﻋﺎﻣﺎً
ﻭﺧﻠﻔﻪ ﺍﺑﻨﻪ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ
ﻭﺍﻏﻠﺐ ﺫﺭﻳﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻻﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩﻩ ﻓﻲ
ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﻩ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ) ﺍﻡ ﻗﺮﻗﻮﺭ
ﻭﻋِﺒﻮﺩ ﻭﺗﻼﺗﺔ ﺍﻻﻏﺮ ﻭﺑﺎﻧﺖ ﻭﺍﻡ ﻣﻠﻴﺤﻪ(
ﻭﻭﻻﻳﺔ ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺘﺮﺗﺮ
ﻣﻦ ﺧﻠﻔﺎﺋﻪ :
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ )ﺍﺑﻨﻪ(
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺍﺑـ ﺷﺎﻡ ﺑﻦ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺨﺪﺍﻡ ﺑﻦ ﺍﺑـ ﺷﺎﻡ
ﺍﻟﺸﻴ

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الشكينيبة الشرافه والتاريخ

تقع مدينة الشكينيبة في السودان في الجزء الجنوبي الشرقي لمدينة المناقل على بعد تسع كيلو ترات منها . و لم تشتهر إلا بعد مجيء الشيخ عبد الباقي المكاشفي إليها في عام 1910م. تبلغ مساحتها حوالي 60.000 متر مربع ، و يقدر عدد سكانها حوالي 5.000 نسمة. و يعتمد أهالي المنطقة على الزراعة والرعي وعلى تجارة حول مسيد الشيخ المكاشفي.تعددت الأقوال في أصل الاسم فقيل اسم الشكينيبة من نشكو نوائبنا إلى الله - من قول الشيخ المكاشفي- وقيل من الشكنابه وهي قرعة اللبن عند أهل المنطقة. حط الشيخ المكاشفي رحاله بها وعمرها و حفر البئر وبنى المنازل. وفي هذه البقعة المباركة بنى مسجده وبنى حوله الخلاوى و أشعل نار القرآن و أوقد نار النفقة وشيد دور العلم وحفر الحفير، فأصبحت الشكينيبة مركز القاصدين ومورد الطالبين، و اجتمع فيها أعداد كثيرة من الأجناس المختلفة. فإذا جئت إليها واقتربت منها ترى الناس ينحدرون إليها من كل الجهات ما بين راجلين وراكبين على أشكال عديدة وقد امتلأت منهم مساحات كبيرة وإذا دخلت البلدة وجدت الخلاوي مزينة بطلاب القرآن و العلوم الشرعية ووجدت حلقات الذكر تعج بالذاكرين ووجدت دور الضيافة قد ملئت بأهل المقاصد المختلفة. و تعد الشكينيبة من أكبر الصروح الدينية والمعالم التاريخية التي ساهمت ومازالت تساهم في دفع حركة التعليم والإرشاد الديني في البلاد وقد ارتبط اسمها في أذهان جميع الناس باسم الشيخ عبد الباقي المكاشفي" رضي الله عنه " وما إن يذكر أسم الشكينيبة إلا ويذكر علاج الأمراض النفسية والعصبية والعقلية والروحية وغيرها من الأمراض المستعصية فقد جعل الله فيها سراً عظيماً ألا وهو الشيخ عبد الباقي المكاشفي و خلفاؤه الوارثون علومه. خلاوي القرآن: والحمد لله الذي أوقد نار تعليم القرآن بالشكينيبة وجعلها أرض مباركة طيبة وجعلها أرض ذكر ، و الشكر بعد الله للشيخ عبد الباقي المكاشفي الذي بنى الخلاوي وقام على أمرها والذي علم الناس كتاب الله وأرشدهم إلى سبيل الخير و الصلاح و جاء بالعلماء و الحفظة وكفل أمرهم . والحمد لله ثانياً إذ أنها مازالت إلى اليوم بفضل أبناء الشيخ وأحفاده الوارثين علومه قبلة الطلاب إذ يرسل الناس أبناءهم إليها ليحفظوا و يتعلموا كتاب الله تعالى. وليس هذا فحسب بل يزيد المشايخ على هذا كفالة اليتامى والمساكين وإرسالهم إلى المدارس والجامعات ليكملوا مسيرة تعليمهم. و خلاوي الشكينيبة واحدة من المعالم البارزة التي توحي إلى خصوصية البلدة ،ولقد تخرج منها رجال ومشايخ كثيرون ، وعند الحديث عن خلاوي الشكينيبة لابد من الإشارة إلى الخلاوي الأخرى التي قامت في مسائد و زاويا السادة المكاشفية و سارت على ذات الطريق. ألا جزاء الله الشيخ عبد الباقي المكاشفي وأبناءه وكل المشائخ القائمين على أمر الخلاوي و تحفيظ كتاب الله خير الجزاء الليالي و حلقات الذكر: عند الكلام عن الشكينيبة لابد من الكلام عن إحياء الليالي وإقامة حلقات الذكر كإحياء ليلتي الجمعة والاثنين من كل أسبوع في الشكينيبة وفي مسائد المكاشفية الأخرى. و في الشكينيبة خاصة تقام الاحتفالات الدينية الكبيرة التي يأتي إليها جميع أحباب ومريدي الشيخ من شتى أنحاء البلاد كعيدي الفطر والأضحية المباركين وليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب وتسمى " الرجبية" وهي من أكبر المناسبات بالمسيد و كذا الاحتفالات بمولد سيد البشرية" عليه أفضل الصلوات و أزكى التسليم " والاحتفال بليلة عاشوراء وليلة من النصف من شهر شعبان وكذا الحوليات وغيرها من المناسبات. و الذكر العام عند السادة المكاشفية ذكر جماعي بالاسم المفرد اسم الجلالة " الله الله " في شكل حلقة دائرية يتوسطها الرواة " الشعار" حاملي الدفوف " الطارات " يمدحون المدائح النبوية التي تحمل في طياتها صفات الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم" وتبين فضله و مكانته عظم رسالته التي حث الناس بالتمسك بآدابها وهديها، وهنالك أيضاً القصائد التوحيدية والقصائد القومية التي تروي قصص الأولياء و الصالحين الذاكرين المخلصين الذين جدوا في السير إلى مولاهم. ويقود الذكر شيخ ومن حوله المريدين والمحبين في شكل دائري ويسمون بـ " الاوتاد" لا يتعالى بعضهم على بعض ولو بأطراف الرؤوس كما جاء في نصائح الشيخ " رضي الله عنه " يترنحون شجناً ومحبة بالله الواحد الأحد العظيم ويتمايلون وجداً تمايلاً مصحوبا بالذكر " الله الله " أهزوجة روحانية تبعاً لإيقاعات النوبة والدفوف والكاسات ، تارة بإيقاع خفيف بضربات سريعة متلاحقة وتسمى " الحربية" أو " الخفيفة " وتارة بإيقاع ثقيل ضربة إثر ضربة وتسمى بالثقيل أو " الثقيلة" وهناك إيقاع آخر لا هو بالثقيل ولا هو بالخفيف ويسمى " بالشامية" أو المتلوتا." وبالذكر ومدح المصطفى ومدح أهل الله والإبحار فيهم تسمو أرواح الذكرين وتعلو حتى ترى من بعضهم حالا لا يدركه عامة الناس الحفير : و عند الكلام عن الشكينيبة و عن الشيخ عبد الباقي المكاشفي لابد من الكلام عن الحفير المباركة التي تقع شرق المسيد والتي قام بحفرها الشيخ ومريدوه ما بين عامي 1927 –1928م وتبلغ مساحتها مايقارب خمسة أفدنة تقريبا. تعتمد هذه الحفير المباركة على مياه الأمطار التي تصب وتتجمع فيها في فصل الخريف ، و تظل المياه بها في الغالب طوال أشهر السنة ومن ثم تتجدد في موسم الخريف ، ومن حكمة الله أن مياهها تظل خالية من كل التغيرات و من نواقل الأمراض وقد أكد ذلك بعثة معمل " إستاك" بالخرطوم وبعثة كلية الطب بجامعة الجزيرة الذين زاروها وفحصوا ماءها واكتشفوا أنها من أصح المياه الطبيعية . وهي تلعب دورا مهما في تخفيف عبء معاناة المياه في المنطقة وتشكل هذه الحفير معلما بارزا لكل الناس وهي إرث تاريخي تليد خلفه الشيخ أجراً وصدقةً جاريةً ، وفيها بركة وخير للناس ومنها طينة الحفير التي يتداوى بها الناس وهي إحدى كرامات الشيخ المكاشفي. و لا يقصد أحدا الشكينيبة إلا وكانت زيارة الحفير إحدى اهتماماته فهي مثار عجب ودهشة ، ولقد شهدنا فيها الكثير من العجائب و الغرائب. ومن المعالم والمنارات الواضحة في الشكينيبه القباب حيث أن بها ضريح الشيخ عبد الباقي المكاشفي رضي الله عنه ذاك الصرح الذي حوى الفخار و الأسرار و المعاني. وإلى جانبها تجد قبة الشيخ عبد الله وقبة الشيخ الطيب و قبة الشيخ الجيلي رضي الله عنهم وهي منارات يردها الزوار وينهلون من خيراتها ويشهدون أسرارها وهي توحي على صوفية البلدة و صلاح أهلها.


من أنا

السودان, الشكينيبه, Sudan
إذا أنتَ أكثرتَ الصلاةَ على الذي صل عليه الله ُ في الايات ِ وجـعلـتـَـها ِوردا ً عليكَ مُـحـتما ً لاحتْ عليكَ دلائلُ الخيرات(والله وبالله وتالله لا يجتمع حب إله وحب ذاك درهم في قلب ذي اسراري إن الدراهم مكتوب عليها أذا أحببت درهما أبغضك الجباري لاتنكرن لقولي في كتابتها تالله لايعرفها الا ذا أفكاري(الشيخ عبدالباقى المكاشفى)